westillwithhossein

الخليج والعالم

بعد توقيعه في إسطنبول: اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الى التنفيذ .. وهذه تفاصيله

22/07/2022

بعد توقيعه في إسطنبول: اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية الى التنفيذ .. وهذه تفاصيله

 

برعاية الأمم المتحدة وبوساطة تركية، وقعت روسيا وأوكرانيا في مدينة إسطنبول، اليوم الجمعة، على اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

ووقّع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو على الاتفاق بشكلٍ منفصل مع نظيره التركي خلوصي أكار، وبعد ذلك وقّع وزير البنى التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف على الاتفاقية مع الوزير التركي، بإشراف الأمين العام للأمم المتحدة.

ومن بنود الإتفاق أن تُرفع  القيود عن صادرات السلع الغذائية الروسية، مقابل تقديم روسيا المساعدة لتوريد القمح من أوكرانيا، عبر ممر آمن في البحر الأسود.

شويغو: تفتيش سفن المنتجات الزراعية الأوكرانية عند الدخول والخروج من البحر الأسود

هذا، وأكد وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أنّ تفتيش السفن المشاركة في تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية سيتم عند الدخول والخروج من البحر الأسود.

وأشار شويغو إلى أنّه قد تم التوقيع اليوم على وثيقتين في إسطنبول بهدف حل مشاكل إمدادات الغذاء والأسمدة للأسواق العالمية.

وتابع: "تنصّ الوثيقة الأولى، المذكرة، على إشراك الأمم المتحدة بإزالة القيود المختلفة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية".

وأردف: "تحدد الوثيقة الثانية على خوارزمية تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية من موانئ البحر الأسود التي تسيطر عليها أوكرانيا. وتستند إلى الخوارزمية التي اقترحتها روسيا، بما في ذلك الممر الإنساني البحري، والذي يمكن للسفن التجارية من خلاله العبور بأمان من وإلى موانئ البحر الأسود التي تسيطر عليها أوكرانيا.

وأضاف أنّه، بحسب الاتفاقية الموقعة بين روسيا وتركيا وممثلي الأمم المتحدة وأوكرانيا، سيتم إنشاء مركز تنسيق رباعي مشترك في إسطنبول. وسيقوم ممثلو المركز بتفتيش السفن المشاركة في تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية من أجل منع نقل الأسلحة والذخيرة، وكذلك استبعاد الاستفزازات.

وأكّد أنّه يجب على كييف أن توفّر الأمن في المياه الإقليمية الأوكرانية، بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالألغام.

وشدّد وزير الدفاع الروسي على أنّ توقيع هذه الوثيقة أصبح ممكنًا بفضل وساطة تركيا والأمم المتحدة.

وختم شويغو: "نتوقع أن يصبح التنفيذ المسؤول للتدابير المذكورة في الوثائق مساهمة عملية في حل مشاكل الأمن الغذائي العالمي".

إلى ذلك، شكر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره التركي على جهوده في "الوساطة في توفير منصة تركية للمفاوضات بشأن مشاكل الغذاء، ومشاكل تصدير الحبوب عبر البحر الأسود".

بدوره، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان استئناف رحلات سفن الحبوب عبر البحر الأسود خلال أيام.  

وقال أردوغان "قمنا بجهود مضنية مع الجانبين الأوكراني والروسي لإخراج شحنات الحبوب من موانئ البحر الأسود".

روسيااوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة