westillwithhossein

الخليج والعالم

مخطط أوكراني لتفجير منشآت تخزين مواد مشعة وكيميائية في دونيتسك

23/07/2022

مخطط أوكراني لتفجير منشآت تخزين مواد مشعة وكيميائية في دونيتسك

مركز مراقبة الدفاع الروسية يكشف أنّ متطرفين أوكرانيين فخّخوا منشآت تخزين نفاياتٍ مشعّةٍ وكيميائيةٍ بهدف تفجيرها واتهام القوات الروسية بذلك.

أكد رئيس مركز مراقبة الدفاع الوطني الروسي ميخائيل ميزينتسيف أنّ قوات كييف فخّخت منشآت تخزين نفاياتٍ مشعّةٍ وكيميائيةٍ في كونستانتينوفكا، بهدف تفجيرها عند انسحابهم منها، واتهام القوات الروسية بذلك.

وقال ميزينتسيف إنّ "متطرفين أوكرانيين في كونستانتينوفكا فخّخوا منشآت تخزين نفاياتٍ مشعّةٍ وكيميائيةٍ في شركة إنتاجٍ للرصاص"، مشيرًا إلى أنّ "سلطات كييف بهذا الشكل تخطط لاستفزازٍ جديدٍ في منشأةٍ خطرة، من أجل اتهام الجيش الروسي بخلق تلوث إشعاعي مزعوم في مناطق معينة من أوكرانيا".

وفي 23 نيسان/أبريل الماضي، أكدت موسكو أن واشنطن تحضر لاستفزازات جديدة، بهدف إلقاء اللوم على العسكريين الروس في استخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية في أوكرانيا.

وقال قائد قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي في الجيش الروسي إيغور كيريلوف إن "لدى وزارة الدفاع الروسية معلومات عن تحضير الولايات المتحدة لاستفزازات بهدف اتهام القوات المسلحة الروسية باستخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية أو نووية".

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد نفى في وقت سابق، امتلاك بلاده أسلحة بيولوجية وكيميائية في أوكرانيا، موضحًا أنّ الاتهامات الروسية لبلاده تمثّل "علامة" على نيّة روسيا استخدام مثل هذه الأسلحة.

وفي سياق متصل، حذّر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الجمعة، من أنّ "أي وقف لإطلاق النار سيسمح لروسيا بالاحتفاظ بالأراضي الأوكرانية التي تمّ الاستيلاء عليها في شباط/فبراير".

روسيااوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة