intifada

الخليج والعالم

مؤرّخ أميركي: الصين ستصبح قوة "مهيمنة" في شرق آسيا

26/07/2022

مؤرّخ أميركي: الصين ستصبح قوة "مهيمنة" في شرق آسيا

شدّد الكاتب والأستاذ الجامعي الأميركي دانيال بيسنر على ضرورة "التخلص من القدرة الأميركية" على قصف الدول الأخرى وإرسال القوات إلى مختلف أنحاء العالم. 

وفي مقابلة مع موقع "Responsible Statecraft"، أكّد المؤرّخ الأميركي في جامعة واشنطن على ضرورة تقليص القوة الأميركية، حيث قال: "إنّ ذلك لن يقوّض قدرة الولايات المتحدة على استهداف الدول الأخرى وإرسال القوات إليها فحسب، بل سيأتي أيضًا بالمكاسب على المستوى المحلي، مثل تخصيص الموارد لأمور أخرى كالشأن الاجتماعي". 

كما أكّد بيسنر أن الولايات المتحدة فشلت عمومًا في السياسات التي اتبعتها خلال العقود القليلة الماضية، معتبرًا أن هذا الفشل تجلى بالأزمة الاقتصادية التي حدثت في عام ٢٠٠٨. 

وإذ أشار بيسنر إلى أن الناس يرون أن الولايات المتحدة تاريخيًا كانت قوة من أجل الخير أكثر مما كانت قوة من أجل الشر، شدد على أنه يخالف هذا الرأي، لافتًا إلى أن التدخلات الأميركية أدت في الكثير من الأحيان إلى تردي الأوضاع أكثر. 

ورأى أن التطورات الإيجابية التي شهدها العالم مثل ترسيخ السلام في غرب وسط أوروبا، كان ممكن تحقيقها من دون "التحرك الإمبريالي الأميركي". 

وحول موضوع الحرب في أوكرانيا، اعتبر بيسنر أن ما يحصل على هذا الصعيد لا يعد بذاك التطور الدراماتيكي كما يصفه البعض، معتبرًا أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا لا تعني برأيه دخول العالم في عصر جديد على الصعيد الجيوسياسي، مشيرًا إلى أنّ الولايات المتحدة نفسها انتهكت السيادة الدولية على إثر تدخلاتها. 

وتوقّع الكاتب الأميركي أن تصبح الصين في العقود القادمة قوة "مهيمنة" في شرق آسيا، وألّا تكون الولايات المتحدة موجودة في هذه المنطقة كقوة وازنة كما هو الوضع اليوم، مرجّحًا في الوقت نفسه أن تبقى الولايات المتحدة القوة المهيمنة في المعسكر الغربي.

الصين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم