ramadan2024

لبنان

حمية تفقد مرفأ صيد الأسماك في الاوزاعي: لن ندخر جهدًا للنهوض به
29/07/2022

حمية تفقد مرفأ صيد الأسماك في الاوزاعي: لن ندخر جهدًا للنهوض به

 

بدعوة من اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية لبيروت، تفقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية، بعد ظهر اليوم الجمعة، ميناء الصيادين في الأوزاعي، حيث استقبله رئيس اتحاد بلديات الضاحية المهندس محمد درغام ورؤساء بلديات الضاحية وحشد من الفعاليات والصيادين.
 
وجال الوزير حميه على أقسام المرفأ للاطلاع على واقع الميناء، واستمع لمطالب أعضاء تعاونية الصيادين والمشاكل والصعوبات التي تعترض سير عملهم.

بعد ذلك، عقد الوزير حميه مؤتمرًا صحافيًا، قال فيه: "إنّ ميناء الهادي للصيد البحري والنزهة هو ككلّ الموانئ الموجودة على الشاطئ اللبناني الذي يبلغ 220 كيلو متر، والذي نعطيه اهتمامًا على المستوى التقني والقانوني وتوفير التمويل له ضمن امكانات الوزارة".

وتابع: "منذ تسلمنا الوزارة قمنا بوضع دراسة ميدانية للميناء شأنه شأن بقية الموانئ الأخرى، ووجدنا أنّ ملف الرمول في الميناء، موجود منذ خمس سنوات، ليصار بعدها إلى القيام بكل ما يلزم لمعالجة هذا الملف وفقاً للأصول القانونية، وكما ترون هو الميناء يعمل والزوارق لم تعد تعاني بدخولها إلى الميناء كما كانت في السابق".
 
وأشار حميه إلى أنّ "الميناء كان يوجد فيه 75 مربضًا، أمّا الآن فقد أصبح عددها 300 مربضاً، فضلا ًعن أنّ هناك مئات العائلات التي تعتاش من الصيد البحري والنزهة والكل يعلم بأنّ ميزانية وزارة الاشغال العامة والنقل هي ضئيلة وليس لديها القدرة المالية لتلبية وتأمين التمويل اللازم لصيانة وتأمين مستلزمات وغرف للصيادين، كما أنّ هناك مشكلة في مجاري الصرف الصحي وهي منذ سنوات وتصبّ بالقرب من الميناء، وكل ذلك كان نتيجة للسياسات السابقة التي أهملت تلك المناطق إضافة إلى مسألة الامتداد العمراني".

حمية تفقد مرفأ صيد الأسماك في الاوزاعي: لن ندخر جهدًا للنهوض به
 
وأضاف: "لأجل ذلك قمنا بقراءة قانونية، لنجد من خلالها بأنّ اتحاد البلديات يعتبر الشخص القانوني العام، وبعد القراءة المستفيضة لقانون الشراء العام الذي دخل اليوم حيّز التنفيذ، والذي سنرى من خلاله، بإمكانية التعاقد مع اتحادات البلديات وذلك بعد أن أرسل لنا الاتحاد رسالة بشكل رسمي يبدي فيه استعداده بأن يقوم بتأمين كافة مستلزمات ميناء الهادي للصيد البحري والنزهة. وفي حال اتاحة قانون الشراء العام لنا بذلك، سنقوم  بالإتفاق مع اتحاد البلديات للتخفيف من وجع الناس لتطوير المرفأ وذلك ريثما تستعيد الخزينة العامة عافيتها".
 
بدوره، رئيس اتحاد بلديات الضاحية الجنوبية المهندس محمد درغام شكر الوزير حميه "على اهتمامه بالتخفيف عن وجع الناس وتفقده ميناء الهادي"، وأكد أنّه، "في حال الاتفاق مع الوزارة، سنعمل حينها على تأمين المستلزمات اللازمة للميناء، كما أنّ الاتحاد سيقوم بإزالة القسم الأكبر من مجاري الصرف الصحي وربطها بمحطة الغدير للصرف الصحي".

وزارة الأشغالمرفأ بيروت

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة