intifada

الخليج والعالم

عبد اللهيان: إيران تدرس اقتراح بوريل حول الاتفاق النووي

01/08/2022

عبد اللهيان: إيران تدرس اقتراح بوريل حول الاتفاق النووي

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل أعد مسوّدة تتضمن مواقف الاطراف المشاركة في مفاوضات إلغاء الحظر المفروض على إيران، وطرحها تحت عنوان "اقتراح منسق الاتحاد الأوروبي" على كافة الأطراف؛ مشددًا على أن هذا الاقتراح دخل حيّز الدراسة في عواصم الدول المتفاوضة.

وأوضح عبد اللهيان في تصريح له اليوم الاثنين، أن الأشهر الأربعة الأخيرة شهدت تبادل رسائل عبر ممثل الاتحاد الاوروبي مع الجانب الأميركي حول موضوع إلغاء الحظر.

وقال: "اليوم، نحن وصلنا إلى المرحلة التي قام فيها مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي جوزيف بوريل بإعداد مسوّدة تتضمن مواقف الأطراف المشاركة في المفاوضات وتقديمها تحت عنوان "اقتراح منسق الاتحاد الأوروبي" إلى كافة الأطراف؛ وهي دخلت حيز الدراسة في عواصم الدول المتفاوضة".

أضاف عبد اللهيان: إن "أطر المفاوضات والخطوط الحمراء والهدف الذي نسعى وراءه، واضح؛ نحن أعربنا عن استعدادنا هذا بعد إجراء دراسة فنية للمواقف، ولكي يتسنى للوفد الإيراني وممثلي دول 4+1 وبمشاركة غير مباشرة من قبل الوفد الأميركي، إجراء مفاوضات في فيينا حول مزيد من التفاصيل ومتابعة الحوار بهدف التوصل إلى اتفاق ما".

وأكد عبد اللهيان أن الخارجية الإيرانية، باعتبارها الجهة المسؤولة عن هذه المفاوضات، تتابع العمل بكل حساسية وجدية للدفاع عن حقوق الشعب الإيراني؛ وقال: "إن الجانب الأساس بالنسبة إلينا يكمن في احترام كامل خطوطنا الحمراء ضمن الاتفاق المرتقب".  

وتابع عبد اللهيان: "نحن عازمون على التوصل إلى اتفاق متقن وجيد مستديم، ولو توفرت الإرادة والواقعية والمرونة اللازمة عند الطرف الاميركي خلال المفاوضات المرتقبة، فإن التوصل إلى هكذا اتفاق ليس مستحيلًا".

الجمهورية الاسلامية في إيرانحسين أمير عبد اللهيان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة