يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

رئاسة الجمهورية: الأصول البروتوكوليّة طبقت كلها في زيارة بومبيو إلى بعبدا
23/03/2019

رئاسة الجمهورية: الأصول البروتوكوليّة طبقت كلها في زيارة بومبيو إلى بعبدا

أصدر المكتب الإعلامي التابع لرئاسة الجمهورية بيانًا أكد فيه أن كل الأصول البروتوكولية تم تطبيقها خلال استقبال وزير خارجية الولايات المتحدة مايك بومبيو والوفد المرافق في القصر الجمهوري، ولقائهم الرئيس ميشال عون.

وجاء في البيان "تتدوال وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي منذ يوم أمس معلومات متناقضة ومغلوطة حول المراسم التي رافقت زيارة وزير الخارجية الأميركية السيد مايك بومبيو الى قصر بعبدا بعد ظهر أمس الجمعة 22 آذار/مارس الجاري، وتبني هذه الوسائل تفسيرات واجتهادات استنادا الى هذه المعلومات المغلوطة".

وتابع البيان قائلاً "توضيحا للحقيقة وحسما لأيّ تحليل أو اجتهاد، يهمّ مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية إيضاح ما يلي: أولاً طُبّقت كل المراسم المعتمدة في استقبال وزير الخارجية الاميركي ولم يحصل اي تأخير للقائه مع فخامة رئيس الجمهورية، وثانيا وفقا للاصول البروتوكولية صافح فخامة الرئيس الوزير الضيف والسفيرة الاميركية في بيروت التي رافقته، وبعد انتهاء اللقاء صافح فخامته سائر اعضاء الوفد الاميركي المرافق للوزير بومبيو كما هي العادة مع جميع الوفود الرسمية".

وأضاف البيان أن "توقيع سجل الشرف في القصر الجمهوري يعود لرغبة الضيف، وقد تم تجهيز السجل عند مدخل القاعة وفقا للأصول، لكن امتداد اللقاء الى اطول من الوقت الذي كان مخصّصا له، ونظرا لارتباط الوزير بومبيو بموعدٍ تأخّر عنه نحو ثلاثين دقيقة، فقد غادر القصر من دون التوقيع على السجل".

وختم البيان بالقول إن "هذه الوقائع الموّثقة بالصوت والصورة تثبت انّ الوزير بومبيو اسُتقبل في قصر بعبدا ووُدّع وفقا للقواعد البروتوكولية المعتمدة، والتي تمّ مسبقا اطلاع السفارة الاميركية في بيروت وفريق عمل الوزير بومبيو عليها".

إقرأ المزيد في: لبنان