ramadan2024

الخليج والعالم

وكالة الفضاء الإيرانية تعلن تلقيها بيانات أولية من القمر "خيام"
09/08/2022

وكالة الفضاء الإيرانية تعلن تلقيها بيانات أولية من القمر "خيام"

اعلنت وكالة الفضاء الإيرانية استقبالها بيانات أولية من القمر الصناعي "خيام" الذي اطلق اليوم الثلاثاء من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

وكان القمر الصناعي الإيراني "خيام" أطلق اليوم الثلاثاء في الساعة 13:30 بتوقيت كازاخستان (10:22 بتوقيت طهران) من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان وتم وضعه في مدار على بعد 500 كيلومتر عن سطح الارض.

وسيكون "القمر الصناعي "خيام"، المملوك لمنظمة الفضاء الإيرانية، بنية تحتية مناسبة لإضفاء قدرة جديدة على قطاعات مختلفة من البلاد لجهة أجهزة الاستشعار الدقيقة في أطياف مختلفة وتحسين الإنتاجية في مجال الزراعة، المراقبة الدقيقة لموارد المياه في البلاد، إدارة المخاطر الطبيعية، مراقبة التغيرات في استخدام الأراضي، الإنشاءات غير القانونية وتخريب الغابات، مراقبة المخاطر البيئية، مراقبة المناجم واكتشافات المعادن، مراقبة حدود البلاد".

وأضافت المنظمة إن إرسال الأوامر واستقبال المعلومات من هذا القمر الصناعي يتم وفق الخوارزمية المشفرة التي تم تضمينها فيه بالفعل من قبل باحثي منظمة الفضاء، وفي هذه العملية لن تتمكن أي دولة ثالثة من الوصول إلى معلوماته، وهذا القمر الصناعي ليس مخصصاً للأغراض العسكرية.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل