ramadan2024

لبنان

تكتل نواب بعلبك الهرمل ناقش أزمة محطات الصرف الصحي وتداعياتها ووسائل علاجها
23/03/2019

تكتل نواب بعلبك الهرمل ناقش أزمة محطات الصرف الصحي وتداعياتها ووسائل علاجها

 

ناقش تكتل نواب بعلبك الهرمل أزمة محطة تكرير الصرف الصحي  في اجتماع له في مركز اتحاد بلديات بعلبك مع رؤوساء بلديات القرى المعنية بمحطة التكرير بحضور رؤوساء الاتحادات وممثلين عن العمل البلدي في حزب الله والشؤون البلدية في حركة أمل.

ويشار الى أن أزمة محطة تكرير الصرف الصحي قد تفاقمت مؤخراً في إيعات باتجاه سهل شليفا والكنيسة ودير الاحمر والمتوقفة منذ عدة اشهر  بسبب عدم قدرتها على استيعاب كميات كبيرة مياه الصرف الصحي اضافة الى مياه الأمطار ومخلفات محطات المحروقات من زيوت وغيرها والتي أضيف إليها منذ تاريخ 31 كانون الاول 2018 انتهاء عقد التشغيل مع المشغل.

وتم التداول خلال الاجتماع في حل مشكلة تلوث البيئة التي تسببها محطة التكرير بسبب توقفها عن العمل بعدما  وصلت المياه الاسنة الى قرى الكنيسة وشعت ورسم الحدث وعملت على تلويث الاراضي الزراعية اضافة تلوث البيئة والأمراض الناتجة عنها.

وبعد عرض المشكلة وأسبابها، ومناقشة العوامل التي أدت إلى تفاقمها، والاقتراحات، تحدث النائب الحاج حسن، فقال: "اجتماعنا اليوم لمناقشة المشاكل الحاصلة في إطار الصرف الصحي في إيعات ودير الاحمر واليمونة، والذي انعكس على بلدات عدة من ضمنها بلدة الكنيسة، وقد ناقش المجتمعون الوضع وصولا إلى المعالجة".

وأضاف: "نتوجه إلى معالي وزيرة الطاقة والمياه ندى البستاني وإلى رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر بمطالب كنا قد طالبناهما بها في الفترة الماضية، وسنجدد مطالبتهما في الأيام القادمة، ولدينا يوم الثلاثاء موعد مع مجلس الإنماء والإعمار، كما سنتواصل مع معالي وزيرة الطاقة سواء بموعد أو باتصال هاتفي أو أثناء جلسة الأسئلة والأجوبة في المجلس النيابي".

وأشار إلى أن "عقد تشغيل محطة إيعات انتهى بتاريخ 31/12/2018 ولم يجدد حتى الآن، كما لم يتم التعاقد مع مشغل آخر، اي أن المشغل الحالي يعمل بدون عقد، وقد أبلغ الموظفين لديه أنه سيتوقف عن العمل بشكل نهائي بتاريخ 31 آذار الحالي، مما يعني أن محطة إيعات ستتوقف عن العمل، وهذا الأمر أبلغناه إلى وزيرة الطاقة، وسنبلغ رئيس مجلس الإنماء والإعمار بأن هذا الموضوع لا يمكننا تحمله، فالمطلوب إما تمديد العقد للمشغل الحالي أو إجراء عقد جديد حسب الأصول لمشغل آخر، ولكن الفراغ ممنوع في محطة إيعات".

وتابع: "توافقنا مع معالي وزيرة الطاقة قبل أسبوعين على مشروع تأهيل محطتي إيعات واليمونة لمعالجة المشاكل الموجودة فيهما، واليوم بعدما أكد لنا رئيس بلدية دير الأحمر بأن المحطة في البلدة غير مكتملة، سنطلب من معاليها بشكل رسمي خلال الأيام القادمة بأن تضم عملية تأهيل محطة دير الأحمر إلى عملية تأهيل محطتي إيعات واليمونة، وأيضا سنطالب باستلام مؤسسة مياه البقاع لمحطة دير الأحمر، وضمها إلى مشاريع التشغيل لديها، لأن بلدية دير الأحمر واتحاد بلديات منطقة دير الأحمر ليس لديهما التمويل الكافي وربما لا تتوفر لديهما الكفاءات البشرية الفنية اللازمة للقيام بعملية التشغيل".

وختم: "كلنا قلقون من هذه المشكلة وتداعياتها وآثارها، وكل القرى بالنسبة إلينا واحدة، ومشكلتها واحدة، سنبحث معا عن وسائل علاجها، ومرد ما حصل يعود إلى الأعطال في محطات التكرير أو إلى حاجتها للتأهيل والتحديث، وغزارة كميات الأمطار هذه السنة، واختلاط مياه الأمطار بمياه الصرف الصحي، وانتشارها في الأراضي الزراعية. إننا سنناقش هذا الموضوع لنرى ما هي الحلول العاجلة لهذه المشكله وليس الآجلة".

 

إقرأ المزيد في: لبنان