يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

روسيا ترفض أي خطة بديلة للاتفاق النووي الإيراني
11/08/2022

روسيا ترفض أي خطة بديلة للاتفاق النووي الإيراني

أعلنت الخارجية الروسية، أنه لا يمكن أن تكون هناك "خطط بديلة" للعودة إلى الاتفاق النووي الإيراني، كما أن لغة الإنذارات في المفاوضات بشأن خطة العمل الشاملة لن تنجح.

وأشار نائب مدير إدارة الإعلام والصحافة بوزارة الخارجية الروسية "إيفان نيتشايف" إلى الجولة الجديدة من المفاوضات بشأن العودة لخطة العمل الشاملة المشتركة التي عقدت في فيينا منذ أيام، مشدّدًا على أن استئناف الاتفاقات الخاصة بالملف النووي الإيراني هي "الطريقة الوحيدة المعقولة والفعالة، والتي ستعيد التوازن وتمنع تصعيد التوتر" في ما يخص برنامج طهران النووي.

وأضاف نيتشايف بأن الاتفاقات الخاصة بخطة العمل الشاملة المشتركة مدعومة بقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2231 الذي لا يزال ساري المفعول، وقال: "إن الالتزامات القانونية المنصوص عليها في هذا القرار ليست محل نقاش، وأي انحرافات أو ما يسميه البعض بـ (الخطط البديلة Plan B)، ليست سوى تكهنات تتعارض مع قرارات مجلس الأمن التوافقية".

وأضاف نيتشايف: "إن لغة الإنذارات النهائية في مثل هذه المسألة الحساسة والمسؤولة، مثل استعادة خطة العمل الشاملة المشتركة، لن تنجح".

وكان وزير الحرب الصهيوني بيني غانتس، طالب المجتمع الدولي بإيجاد ما أسماه بـ"خطة بديلة" للاتفاق النووي الإيراني، زاعمًا أن "إيران باتت على مسافة شهرين فقط من الحصول على المواد اللازمة لصنع سلاح نووي".

وقال غانتس، أمس الأربعاء، في إفادة صحفية أمام حوالى 60 سفيرًا ومبعوثًا أجنبيًّا: "يجب على المجتمع الدولي أن يجد "خطة بديلة" لمنع إيران من التقدم نحو سلاح نووي"، زاعمًا تلاشي احتمالات العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني الموقع عام 2015.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالمفاوضات الرباعية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة