ramadan2024

لبنان

حمية: لن نسمح بكساد الموسم الزراعي
17/08/2022

حمية: لن نسمح بكساد الموسم الزراعي

تابع وزيرا الاشغال العامة والنقل والزراعة في حكومة تصريف الأعمال علي حمية وعباس الحاج حسن اليوم في اجتماع عقد في وزارة الاشغال، عملية انسياب تصدير المنتجات الزراعية مع نقابات الشاحنات المبردة والمصدرين والمستوردين والمزارعين.

وأكد حمية أن هذا الاجتماع عقد من أجل إيجاد قواسم مشتركة، خاصة أن الموسم الزراعي وخلال الأشهر الثلاثة المقبلة، هي فترة زمنية مهمة بالنسبة الى المزارع، مشيرًا إلى أن "الهاجس الأساسي عند الحكومة هو المزارع وتأمين التصدير لمواسم الانتاج الحالية، لذلك كان اجتماعنا اليوم لكل المعنيين بهذا الشأن".
 
وأضاف حمية: "توصلنا اليوم إلى قواسم مشتركة، وأكدنا أن منتجاتنا الزراعية لن تدخل في مرحلة كساد وسنقوم بتصديرها الى الخارج"، لافتا إلى أن "الهدف الأساسي من ذلك زيادة ايرادات الموسم الزراعي"، وأشار الى أن "النقاش مع الجانبين السوري والعراقي مستمر ويسير بشكل ايجابي، ان بالنسبة لموضوع الترانزيت عبر سوريا او بالنسبة لمرور البضائع عبر العراق".
 
كما أكد أن "اجتماعات ستعقد الشهر المقبل بين وزراء الزراعة الذين هم العنصر الأساسي في عملية الزراعة في الدول الأربع: لبنان، سوريا، الاردن والعراق"، لافتا إلى أن "التواصل سيبقى قائما ودائما مع وزراء النقل في الدول الأربع".

وشدد على "أننا لن نسمح بكساد الموسم الزراعي حتى لو أردنا ان نكون حرّاسًا على المعابر الحدودية لتسهيل عمل الشاحنات لمصلحة المزارع اللبناني".

الحاج حسن

بدوره، أكد الحاج حسن أن "لقاءنا اليوم كان مثمرا جدا، إذ جرى بحث عملية انسياب البضائع باتجاه الأخوة العرب عبر الشقيقة سوريا"، مشيرا الى انه "تم التوافق على كل الآليات الداخلية اللبنانية التي من شأنها تسهيل انسياب الموسم الزراعي".

وطمأن "المزارعين والمصدرين الى أن الأمور ستسير وفق ما اتفق عليه اليوم، وستظهر نتائج اجتماعنا اليوم خلال اسبوع"، لافتًا الى أن "النقاش مستمر مع الدول التي يتم التصدير اليها منذ فترة، كما اننا سنعقد لقاءات فرضية مع كل من وزراء الزراعة الاردني والعراقي والسوري بغية تسهيل انسياب منتجاتنا الزراعية، فنحن لدينا منتج كبير من التفاح والعنب والبطاطا نريد تصديرها ولن نسمح بأن يكون أي منتج لبناني في حالة كساد".

علي حمية

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل