عهد الأربعين

لبنان

شيخ الشهداء من أول حرف إلى الإصدارالموسوعي: الحكاية بتفاصيلها

17/08/2022

شيخ الشهداء من أول حرف إلى الإصدارالموسوعي: الحكاية بتفاصيلها

"هذه المجموعة تصلح ـ بلا شك ـ لأن تكون مرجعًا للعلماء والخطباء والمبلّغين العاملين في النشاط الديني والتبليغي ولأئمة المساجد والجمعة والجماعات في كل مكان...وأرجو أن تحظى بالعناية الصحيحة واللائقة من قبل الإخوة والأخوات المعنيين بهذا الشأن." سماحة السيد حسن نصر الله (حفظه الله)
بهذه الكلمات قدم الأمين العام لحزب الله للآثار الكاملة لشيخ شهداء المقاومة الاسلامية الشيخ الشهيد راغب حرب، فما هذه الموسوعة؟  وكيف تلاحق سير العمل حتى أنجزت؟ وماذا يقول فريق العمل الذي أنجز هذا السفر المميز؟ (*)

شيخ الشهداء من أول حرف إلى الإصدارالموسوعي: الحكاية بتفاصيلها

التعريف بالموسوعة: 
هي نتاج لما  قامت به جمعية أحياء على مدار عشرة أعوام من جمع  آثار كلامية لشيخ شهداء المقاومة الإسلامية الشيخ راغب حرب، رضوان الله تعالى عليه، شفوياً وكتابياً، متعدد المصادر من مقروءة ومسموعة ومرئية. تتشكل نسبة المسموعة منها أكثر من 97%، كما تتنوع هذه النصوص بين خطب ودروس ثقافية ومقابلات صحفية ولقاءات عامة.
تنال الدروس الدينية على أنواعها الحظ الأوفر من حيث العدد، إذ تبلغ مجملة 28.27%، تتبعها الخطب بنسبة24,18% ، فكلمات المناسبات، ثم المقابلات، جری اعتماد اعدادها وفق تسلسل زمني من عام 1972م حتى سنة استشهاد سماحته.

ويتناول هذا الأثر من حيث المضمون، موضوعات دينية، سياسية، اجتماعية، أخلاقية وثقافية عامة. أدرجت هذه الموضوعات تحت عناوين مناسبة ومنسجمة مع نوع كل نص ومناسبته. 

بلغت هذه الموسوعة خمسة أجزاء، آخرها فهرسة خاصة بالموضوعات. 

لم يكن من السهل أن تبصر هذه الموسوعة النور، في ظل تحديات وعقبات لا بد من تذليلها قبل الشروع في هذا العمل، أبرزها:

لغة المادة: 
يكثر كبار النقاد في العالم، القدامي والمحدثون، الكلام على أن أي تغيير في التركيب النحوي، حتى وإن كان طفيفا، يؤدي بالضرورة إلى تغير في المعنى. سواء في التقديم أو التأخير، في الاسمية أو الفعلية وغير ذلك.

شيخ الشهداء من أول حرف إلى الإصدارالموسوعي: الحكاية بتفاصيلها

فرق العمل:
1ـ فريق تفريغ:
المادة تقتصر مهمته على مصدري المسموع والمرئي، وتفريغهما ورقيا، معتمدين أجهزة خاصة لهذا العمل، تسمح ما أمكن بتنقية الصوت من التشويش، وسماعه وفق الدقة الممكنة، وعزله من المحيط الخارجي كي لا يتأثر به.

2ـ فريق المحررين: كان من أصعب العقبات تأمين طاقم من المحررين ذوي الخبرة والكفاءة. يناهز العشرين، تعاون على توفيره قسم آثار الشهداء، أدب المقاومة، والتعبئة التربوية لمنطقة بيروت، وقد جرى إخضاع هذا الفريق لورش تدريبية مكثفة عملية، لفهم كيفية التعامل مع نصوص كهذه، متعددة الأنواع والمصادر. ولم تكن المدة الزمنية المتاحة لتسمح بالإطالة والتسويف، فكان برنامج عمل مكثف، جاد، حرفي ثوينا معه إلى ركن متين أن استوثقنا من طاقات هذا الطاقم، ونجحت التجربة في إنجاز عينة متنوعة من النصوص على ما يرام. 
ومن التحديات التي جرى الالتفات إليها هي التحرر ما أمكن من ذاتية المحرر، حتى لا يصطبغ النص بصبغة محرره على حساب لغة الخطيب وشخصيته، فعممت على المحررين معايير علمية، تتعلق بمراعاة نوع النص وطبيعته ولغته ومضمونه.

3. فريق التدقيق: أحتاج هذا العمل، بعد تحريره، إلى فريقي تدقيق، الأول لغوي مؤلف من ثلاثة مدققين، والثاني نهائي، يشمل: المقارنات الصوتية بين المصدر والتحرير النهائي، اللغة. المضمون، والمفاهيم محل الإشكال التي تولت جمعية المعارف متابعتها ومراقبتها والإشارة إلى محل الإشكال فيها، من أجل إعادة تصويبه وفق المصدر الأساس للنص، وقد بلغ عدد هذا الفريق ثلاثة أعضاء أيضا.

4. فريق التوثيق: مهمته وضع البطاقات التوثيقية للخطب بعد إنجازها، وتشمل كل بطاقة: موضوع الخطبة، تاريخها، مناسبتها، تقميشها، بلغ عدد أعضاء هذا الفريق ثلاثة أيضا متنوعين بين ذوي اختصاص وسنوات من الخبرة.

التوثيق: يبلغ عدد أشرطة تسجيل نصوص الشيخ راغب حرب 150 شريطا صوتيا، ما يعادل 97% من مجمل النصوص، فيما النصوص ذات المصدر الورقي والأرشيف الصحفي، وما كان منها بخط يده الشريفة، فيبلغ مجملا خمسة نصوص، ما يعادل 3% من إجمالي هذا الأثر. 

وثق هذا الفريق 162 نصا للشهيد الشيخ راغب حرب:

الدروس الثقافية: 62 درسا، ما يعادل 38،27%. 

خطب الجمعة: 57 خطبة، ما يعادل 35،18%.

كلمات مناسبة 20 كلمة، ما يعادل 21،60%

المقابلات ثماني مقابلات، ما يعادل 4،9%

شيخ الشهداء من أول حرف إلى الإصدارالموسوعي: الحكاية بتفاصيلها

مصادر المادة:
تنوعت مصادر المادة، وفق ما ذكر آنفاً بين مسموع ومقروء، ومرئي (نادرا جدا )، شكل المسموع منها تحديا كبيرا، بعضه قد ناهز عمره الأربعين سنة، فلم يكن ليسلم في الكثير منه من رداءة في التسجيل، أو انقطاع فيه، لذلك لم يكن بالإمكان الاكتفاء برأي مستمع مفرغ واحد، حينما تشكل عليه لفظة أو عبارة. 
حتى لا تترك فرصة لأي اجتهاد شخصي، فكان الرجوع إلى لجنة التفريغ للبت في مثل هذه الحالات محل الإشكال، وكثيرا ما كانت تعقد الحلقات ويدلي كل بدلوه حول عبارة كاد معها شريط الكاسيت أن يلفظ أنفاسه، لتبادر حلقة هنا أو هناك إلى إسعافه، وإعادة الحياة إليه، ومواصلة الإصغاء من جديد. 

ولكم حمل بعضهم شريطه وجال على غير فريق، طالبا المؤازرة في فهم عبارة مستعصية، أو لفظة محا زمن التسجيل بعض حروفها، أو مصطلح عامي، إطاره بيئته المحدودة، لم يتمكن هذا المفرغ الذي أرهق طول الإنصات رأسه من فهمه، فمضى يستنجد بأخرين.
وكثيرا ما اكتفينا بوضع ثلاث نقاط، إشارة إلى انقطاع في التسجيل وتجنبا لأي اجتهاد شخصي في ترميم نص ما، حتى وإن جاء تصور الترميم متمما للسياق: وكل ذلك حرصا على الحرفية والأمانة التوثيقيتين.

شيخ الشهداء من أول حرف إلى الإصدارالموسوعي: الحكاية بتفاصيلها

وعلى الجملة، فإن خطاب الشهيد الشيخ راغب حرب (رضوان الله عليه) الحميمي، المنسوج من خيوط العقل والبيت الجنوبي، وخطوات الطريق إلى مسجد جبشيت، واللغة المحلية الدافقة بالحب، واللهجة المقاومة الحاسمة. وتحدي الشجعان، وحض المجتمع المحلي على المقاومة بكل الطاقات الممكنة. يعتبر مادة ثرية للباحثين الاجتماعيين بالدرجة الأولى للوقوف على طبيعة المقاومة في تلك الفترة، والخلفية الإيمانية التي أكد عليها سماحته، ومستوى ما تعرض له المقاومون، مع إرهاصات المقاومة الأولى في الجنوب، ودور الشيخ الشهيد في صناعة جيل المقاومة هناك، وملامح البيئة المحلية التي عمل فيها الشيخ وأسهم في تناميها جهاديا واجتماعيا، حتى اللحظة التي واجه فيها رصاصات الإجرام الصهيوني، بصدره الشريف، في الـ16 من شباط 1984م. وهو خارج من زيارة جيرانه الذين هرعوا نحو مصدر صوته فزت ورب الكعبة.. 

وعلى الجملة فإن هذه الموسوعة تقدم للمهتمين مادة يرصدون بين سطورها وظيفة لغة الخطيب الإرشادية. بنت بيئتها المحببة والحاسمة، ومدى إسهامها في اتساع نطاق البيئة المؤمنة المقاومة، وتناميها، ومدى انسجام لغة الخطيب الشهيدة، وخاتمة الشهادة. 

بعد هذا الجهد الذي استمر قرابة عشرة أعوام متواصلة قام به فريق جمعية أحياء، بذل فيها ما أمكنه من طاقة بشغفه وإخلاصه، في جو من التكامل والتعاون والألفة والأسرة الواحدة، يجدر بنا أن نختم بالشكر والامتنان لكل الذين وفروا لهذه الموسوعة أسباب ابصار النور: التعبئة التربوية لمنطقة بيروت. ملف أدب المقاومة. تلفزيون المنار، إذاعة النور، جريدة العهد/ الانتقاد، عائلة الشهيد الشيخ راغب حرب (رض)، دار الولاء للطباعة والنشر، وكل من أسهم في إنجاح هذا المشروع المبارك .
(*) من تقديم الموسوعة

الشيخ راغب حرب

إقرأ المزيد في: لبنان