يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

بوتين لماكرون: قصف القوات الأوكرانية لمحطة زابوروجيه يهدد بكارثة واسعة النطاق
19/08/2022

بوتين لماكرون: قصف القوات الأوكرانية لمحطة زابوروجيه يهدد بكارثة واسعة النطاق

 

أكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّ قصف أوكرانيا لمحطة زابوروجيه النووية يهدّد بحدوث كارثة واسعة النطاق، فيما أعلنت سلطات مقاطعة زابوروجيه تعزيز منظومات الدفاع الجوي في منطقة المحطة النووية.

وأوضح الرئيس الروسي أنّ "القصف الممنهج لمنطقة محطة زابوروجيه للطاقة النووية من قبل القوات الأوكرانية، يهدّد بخطر وقوع كارثة واسعة النطاق، يمكن أن تؤدي إلى تلوث إشعاعي في مناطق شاسعة".

وأفاد المكتب الصحفي للكرملين أنّ الرئيسين ناقشا خلال الاتصال الهاتفي الذي تم بمبادرة من الجانب الفرنسي جوانب مختلفة من الوضع في جميع أنحاء أوكرانيا.

وشدد الطرفان على أهمية إرسال بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى محطة الطاقة النووية في زابوروجيه بأسرع ما يمكن، تكون قادرة على تقييم الوضع الحقيقي على الفور.

من جانبه، أكد الرئيس الروسي استعداد بلاده لتقديم المساعدة اللازمة لمفتشي الوكالة.

سلطات مقاطعة زابوروجيه تعلن تعزيز منظومات الدفاع الجوي في منطقة المحطة النووية

هذا، وأعلن عضو مجلس إدارة مقاطعة زابوروجيه فلاديمير روغوف، تعزيز أنظمة الدفاع الجوي في منطقة محطة زابوروجيه النووية إلى أقصى حد، وأكد أنّ روسيا تتخذ جميع التدابير لضمان سلامة الموقع.

وقال روغوف لقناة "روسيا-24" التلفزيونية: "تم تعزيز منظومات الدفاع الجوي في منطقة محطة زابوروجيه النووية إلى أقصى حد، ويتخذ الجانب الروسي جميع التدابير اللازمة لضمان الأمن".

وأشار إلى أنّ وجود الحرس الوطني وأنظمة الدفاع الجوي الروسية في محطة الطاقة النووية يضمن بقاء محطة الطاقة النووية بحالة جيدة، كما يضمن اعتراض الغالبية العظمى من القذائف والصواريخ.

كما أكد على أنّه تم توثيق جميع حالات قصف محطة الطاقة النووية، ويمكن للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن يأتي شخصيًّا إلى إنيرغودار ويتأكد من أنّ الجانب الأوكراني يقصف المحطة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، في وقت سابق، أنّ نظام كييف يستعد لاستفزاز مدوٍّ في محطة الطاقة النووية بزابوروجيه، خلال زيارة أنطونيو غوتيريش، إلى أوكرانيا.

وتخطط القوات المسلحة الأوكرانية لشن ضربات بالمدفعية على أراضي زابوروجيه من مواقع إطلاق النار الموجودة في مدينة نيكوبول، لإلقاء اللوم في ذلك على عاتق القوات الروسية، حيث تنشر القيادة الأوكرانية مرارًا شائعات حول إطلاق القوات الروسية النيران من أنظمة مدفعية بعيدة المدى، مختبئة خلف محطة الطاقة النووية.

اوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم