طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مستشار فريق التفاوض الإيراني: حذف حرس الثورة من "لائحة الإرهاب" لم يكن شرطًا في فيينا
20/08/2022

مستشار فريق التفاوض الإيراني: حذف حرس الثورة من "لائحة الإرهاب" لم يكن شرطًا في فيينا

ردّ مستشار فريق التفاوض الإيراني محمد مرندي على مزاعم شبكة "سي إن إن" الأمريكية بأنّ إيران طالبت بشطب اسم الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب الأميركية خلال محادثات فيينا.

وأكد مرندي أنّه في الأشهر القليلة الماضية، "قلت مرات عديدة، إنّ إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب الأميركية لم يكن شرطًا مسبقًا أو مطلبًا أساسيًّا".

وأوضح مرندي أنّ شطب اسم الحرس الثوري من قوائم الإرهاب الأميركية لم يكن شرطًا أبدًا لأيّ اتفاق، وأنّ طهران من جانبها ستحتفظ بابقاء اسم "سنتكام" (القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط) ضمن قائمة الارهاب.

واستدرك مرندي بالقول "لكن إذا أرادت الولايات المتحدة التسويق للاتفاق عبر طرح هذه الادعاءات، فهذا أمر متروك لها".

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، الخميس، إنّ بلاده ستدخل مرحلة جديدة من مفاوضات فيينا، بعد تلقي رد واشنطن على مقترحاتها بشأن الاتفاق النووي، مشترطاً ذلك بـ"ضمان منافع إيران الاقتصادية، ومراعاة خطوطها الحمر".

يُذكر أن إيران قدمت، في 15 آب/أغسطس الجاري، رداً رسمياً إلى الاتحاد الأوروبي، على المقترح الذي طرحه لتسوية الاتفاق المتعلق بالعودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة، بشأن البرنامج النووي الإيراني.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، الثلاثاء الماضي، إنهّا تلقت رد إيران على مقترح الاتحاد الأوروبي لإعادة إحياء الاتفاق النووي، وتقوم بدراسته.

وفي 4 آب/أغسطس الحالي، استؤنفت في فيينا عملية التفاوض، لإعادة إحياء الاتفاق الخاص ببرنامج إيران النووي، وشهدت مشاركة غير مباشرة من الولايات المتحدة الأميركية.

الخارجية الايرانية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل