الخليج والعالم

أسعار الغاز في أوروبا تواصل الارتفاع و"اليورو" ينخفض

22/08/2022

أسعار الغاز في أوروبا تواصل الارتفاع و"اليورو" ينخفض

تستمر تداعيات العقوبات الأوروبية المفروضة على روسيا على خلفية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، بتأثيراتها العكسية على الدول الأوروبية، حيث يتواصل ارتفاع أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية، في حين تواصل العملة الأوروبية الموحدة "اليورو" تدنيها لتصل إلى مستوى دون الدولار.

فقد ارتفعت أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية، اليوم الاثنين، بشكل ملحوظ بنسبة 15% وتجاوزت مستوى 2900 دولار لكل ألف متر مكعب.

وفي تعاملات اليوم، صعدت العقود الآجلة للغاز بنسبة 15% إلى مستوى 2900 دولار لكل ألف متر مكعب، وجاء ذلك وفقًا لمؤشر أكبر مركز أوروبي TTF.

وبذلك تكون أسعار الوقود الأزرق في أوروبا قد سجلت أعلى مستوى منذ آذار/ مارس الماضي، أي في نحو 6 أشهر.

وقد تأثرت أسعار الغاز في أعقاب إعلان شركة الطاقة الروسية "غازبروم"، يوم الجمعة الماضي، أن ضخ الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب "السيل الشمالي-1" (أنبوب لضخ الغاز من روسيا إلى ألمانيا) سيتوقف لمدة ثلاثة أيام، من 31 آب/  أغسطس الجاري وحتى 2 أيلول/ سبتمبر المقبل، بسبب أعمال صيانة مجدولة.

وعلق نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، اليوم الاثنين، على مسألة ارتفاع تكلفة الوقود الأزرق في أوروبا، وخاصة في ألمانيا، في منشور على قناته بتطبيق تلغرام قال فيه: "يبدو أن المستشار الألماني، أولاف شولتس، هو الوحيد الذي يغسل نفسه بالكامل".

وتوقع ميدفيديف أن تواصل أسعار الغاز في أوروبا الارتفاع هذا العام، مؤكدًا أن السعر سيرتفع أكثر بحلول نهاية العام.

وكتب ميدفيديف في المنشور: "الغاز الآن 2800 دولار لكل ألف متر مكعب. نظام اقتصادي صارم. يبدو أن شولتس فقط الذي يبحث عن الغاز في كندا ليغتسل بالكامل. ماذا سيحدث للسعر في نهاية العام؟ 3000 دولار؟ 4000 دولار؟ هل من مزيد، أيها السادة؟".

وفي الموازاة انخفض سعر صرف "اليورو" إلى مستوى دون الدولار، اليوم الاثنين، وذلك في ظل مخاوف من حدوث ركود اقتصادي في منطقة "اليورو"، وسط أزمة الطاقة المستمرة.

ووفقًا لبيانات موقع "بلومبرغ" فقد تراجع سعر صرف "اليورو"، بحلول الساعة 12:17 بتوقيت موسكو، بنسبة 0.43% إلى 0.9994 دولار.

وعن أسباب تراجع العملة الأوروبية الموحدة، أشار خبراء إلى الارتفاعات غير المسبوقة في معدلات التضخم في الدول الأوروبية.

الدولارأوروباالغاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل