طوفان الأقصى

الخليج والعالم

بريطانيا تواجه "كارثة وطنيّة"
26/08/2022

بريطانيا تواجه "كارثة وطنيّة"

وصف عمدة لندن صادق خان، قرار رفع أسعار الطاقة في بريطانيا، بأنّه سيتسبب في أن تواجه البلاد "كارثة وطنية"، في وقت ارتفعت فيه أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية، اليوم الجمعة، فوق مستوى 3360 دولارًا لكل ألف متر مكعب من الغاز، وسجّلت بذلك أعلى مستوى منذ أذار/مارس 2022.

ووفقًا لما نشره خان عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أكّد أنّ المملكة المتحدة ستواجه "كارثة وطنية" بسبب الزيادة المستمرة في سقف أسعار الطاقة إذا فشلت الحكومة في التصرّف بسرعة.

وتابع يقول: "إعلان الحد الأقصى للسعر اليوم يؤكد ما كان يخشاه الكثير منا منذ فترة طويلة، على الرغم من التحذيرات المتكررة، فشلت الحكومة باستمرار في التدخل ويجب على الوزراء التحرك الآن لمنع أزمة تكلفة المعيشة هذه من أن تصبح كارثة وطنية".

وكان أعلن مكتب أسواق الغاز والكهرباء البريطاني، في وقت سابق اليوم، عن زيادة بنسبة 54% في سقف أسعار الطاقة، لتصل إلى 3549 جنيهًا إسترلينيًا (4194 دولارًا) سنويًا اعتبارًا من 1 تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

الغاز في أوروبا يواصل الصعود ويسجل أعلى مستوى منذ أذار/مارس الماضي


إلى ذلك، كشفت بيانات التداولات أنّ أسعار الغاز في الأسواق الأوروبية، صعدت اليوم الجمعة، فوق مستوى 3360 دولارًا لكل ألف متر مكعب من الغاز، وسجلت بذلك أعلى مستوى منذ أذار/مارس 2022.

وصعدت العقود الآجلة للوقود الأزرق في بورصة ICE إلى 3363 دولارًا لكل ألف متر مكعب، مقارنة بيوم أمس الخميس حيث توقفت الأسعار عند مستوى 3327 دولارًا.

ويوم الجمعة الماضي، أعلنت شركة الطاقة الروسية "غازبروم" أنّ ضخ الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب "السيل الشمالي-1" (أنبوب لضخ الغاز من روسيا إلى ألمانيا) سيتوقف لمدة ثلاثة أيام، من 31 آب/أغسطس الجاري وحتى 2 أيلول/سبتمبر المقبل، بسبب أعمال صيانة مجدولة.

بريطانياأوروباالغاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل