عشرة الفجر - 2023

الخليج والعالم

مجموعة السبع تقرر وضع سقف لسعر النفط والغاز من روسيا

02/09/2022

مجموعة السبع تقرر وضع سقف لسعر النفط والغاز من روسيا

قرّر وزراء المالية في مجموعة السبع بالإجماع تحديد سقف لأسعار إمدادات النفط والغاز من روسيا، بحسب ما كشف وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي.

في الأثناء، أعلنت شركة "غازبروم" الروسيّة، مساء اليوم الجمعة، عن وجود عطل في التوربين الوحيد الذي يعمل في خط أنابيب الغاز "السيل الشمالي-1"، وتم إيقافه تمامًا حتى يتمّ تصحيح الخلل.

وتعرقل العقوبات الغربية المفروضة على روسيا أعمال صيانة توربينات "سيمنس" المثبتة على خط أنابيب "السيل الشمالي-1".

وأكّدت وزارات المالية في دول مجموعة السبع عزمها "حظر النقل البحري للنفط والمنتجات النفطية الروسية ما لم يتم شراؤها بسعرٍ محدود".

وأكّدت دول مجموعة السبع أيضًا أنّها، بالإضافة إلى القيود المفروضة على النفط، ستطوّر آليات من شأنها أن تسمح للدول الضعيفة بالحفاظ على الوصول إلى أسواق الطاقة، بما في ذلك من روسيا.

وتواصل الدول الغربية على خلفية العملية الخاصة الروسية في أوكرانيا، السعي للحد من إيرادات روسيا من صادرات الطاقة، وتبنّى الاتحاد الأوروبي بالفعل مجموعة حزم من العقوبات، بما في ذلك حظر إمدادات الفحم والنفط. وفي الوقت نفسه، أدّى انقطاع سلاسل التوريد إلى زيادة حادة في أسعار الوقود والغذاء في أوروبا والولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، حذّر المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، من تداعيات فرض مجموعة السبع (G7) سقفًا لسعر برميل النفط الروسي، وقال إنّ "الخطوة هذه ستؤدي إلى زعزعة استقرار السوق بشكل كبير".

توقعات بارتفاع صاروخي لأسعار النفط  

إلى ذلك، حذر بنك "جي بي مورغان" من أنّ أسعار النفط قد ترتفع إلى مستوى 380 دولارًا للبرميل، إذا قرّرت روسيا الرد على المساعي الغربية لوضع سقف لسعر النفط الروسي.

وقال البنك الأمريكي في تقرير نُشر، في وقت سابق، إنّ القيود على الأسعار قد تدفع روسيا لخفض إنتاجها النفطي بما يصل إلى 5 ملايين برميل يوميًا دون التسبب في أضرار جسيمة لاقتصادها.

وأفاد محللو "جي بي مورغان" في مذكرة بأنّ "السيناريو الأكثر سوءًا وهو انخفاض الإنتاج بمقدار 5 ملايين برميل يوميًّا قد يدفع أسعار النفط إلى 380 دولارًا للبرميل".
 

روسياالنفطالغازالسيل الشمالي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة