يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

ابن سلمان يُدمّر جدة للانتقام من مواقف أهلها
09/09/2022

ابن سلمان يُدمّر جدة للانتقام من مواقف أهلها

في تقرير مطوّل لها، ذكرت مجلة "إيكونوميست" البريطانية أن خلفية مشروع تدمير مدينة جدة القديمة الذي يقوده ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بزعم تطويرها تقوم على أنه يريد معاقبة أبناء جدة لعدم رضوخهم لحكم آل سعود.
 
وبحسب المجلة، الديكتاتوريون العرب يحبون اطلاق عناوين لمشاريع عملاقة، ويبدو أن ابن سلمان يقلد (الرئيس المصري عبد الفتاح) السيسي، لكن على الأقل يقوم السيسي بتعويض النازحين، ويعيد تسكينهم قبل إرسال حفارات الهدم.

وأضافت المجلة  "لا عجب أن يطلق السعوديون على ابن سلمان لقب "الجرافة"، فقد هدم مدينة جدة القديمة بالجرافات، واختفت معظم مناطقها الجنوبية وجزء كبير من وسط المدينة، حيث تفتك مخالب الحفارات في بقايا المساجد والمدارس والمصانع والأبنية السكنية".

ورأت المجلة أن "ابن سلمان يريد معاقبة مدينة جدة، لعدم رضوخهم لحكم آل سعود مطلقًا، إذ إنه قبل قرن واحد فقط كانت جدة العاصمة الساحلية الكبرى لمملكة الحجاز، ومنافسة للرياض التي كانت موطن آل سعود، والتي كانت عبارة عن مجرد قرية طينية".

وأكدت أن ابن سلمان يركز على إنهاء عملية "هدد جدة"، تاركًا رعاياها لتدبر أمورهم بأنفسهم، مشيرة الى أنه "مع انخفاض عدد البنايات المؤهلة للسكن في جدة ارتفعت الإيجارات، واكتظت المدينة بساكنيها، وبعض المتضررين يخيمون في الصحراء".

وتتابع الصحيفة: "الأحياء الصاخبة تتحول إلى مدن أشباح حيث تكتب السلطات، دون سابق إنذار، كلمة "إخلاء"، باللون الأحمر على الجدران، ثم تقطع الكهرباء والماء".

وتنقل المجلة عن كاتب سعودي قوله عند وصفه لمدينة جدة القديمة: "تبدو وكأنها منطقة حرب"، ويضيف أن "هدد جدة هو أحد الأضرار الجانبية المترتبة على الاستبداد.. هدد جدة تدنيس لـ"عروس البحر الأسطورية"، ولا أحد يجرؤ على الاحتجاج، وإنه لمن الشجاعة أن يتمتم البعض ويظهروا استياءهم".

ووفق المجلة، كُشف عن مشروع تبلغ كلفته 45 مليار دولار لإصلاح جدة منذ 13 عامًا، لكن لم يتحقق أبدًا. السكان المرتبكون رأوا خططًا للواجهة البحرية فقط ولتحويل محطة تحلية قديمة إلى دار أوبرا.

بالنسبة للسعوديين المشرّدين، فإن "الخطة الرئيسية للأمير، رؤية 2030، تبشر بالدمار أكثر من إعادة الإعمار".

ويتضمن مشروع "هدد جدة" هدم الأحياء القديمة لإفساح المجال للمباني الشاهقة الفاخرة وأماكن الترفيه، كجزء من خطة ولي العهد البالغة 20 مليار دولار لجذب السياحة والأثرياء الأجانب.

ويشمل المشروع إقامة منتجعات، ومطاعم ومجمعات تسوق، ومتاحف وملاعب رياضية وحتى دارًا للأوبرا، "وذلك ضمن جهود لتكون المدينة ضمن أرقى الأماكن السياحية في الخليج".

كما سيتمّ بناء فنادق توفر أكثر من 2700 غرفة فندقية، ومناطق سكنية حديثة تشتمل على 17000 وحدة سكنية.

السعوديةمحمد بن سلمان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة