ramadan2024

فلسطين

انتهاكات الاحتلال في القدس المحتلة من بداية العام: 3940 انتهاكًا
12/09/2022

انتهاكات الاحتلال في القدس المحتلة من بداية العام: 3940 انتهاكًا

ارتفعت حدة جرائم الاحتلال الصهيوني ومستوطنيه بحق مدينة القدس وأهلها خلال العام الجاري بشكل لافت، مسجلة قفزات جديدة في عددها وحدّتها، في ظل تنامي مخططات التهويد والاستيطان بحق المقدسات الإسلامية، وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك.

وطالت انتهاكات الاحتلال كافة مناحي حياة المقدسيين المختلفة، وفي مقدمتها عمليات الملاحقة والاعتقال للمقدسيين والمرابطين في المسجد الأقصى ومحاولة إبعادهم عنه، وذلك بغية الاستفراد بالحرم والباحات وتسهيل عمليات الاقتحام التي ينفذها المستوطنون، وما يواكبها من أداء طقوس تلمودية ومظاهر غير أخلاقية.

وفي هذا السياق رصد مركز المعلومات الفلسطيني "معطى"، خلال العام الجاري وحتى نهاية شهر آب/ أغسطس الماضي، 3940 انتهاكًا، منها 1299 انتهاكًا في شهر نيسان/ إبريل، كان أبرزها عمليات القتل المباشر التي راح ضحيتها 6 مقدسيين، إضافة إلى 1114 جريحًا أصيبوا بنيران الاحتلال ومستوطنيه، بينهم نساء وأطفال، فيما بلغت عدد عمليات إطلاق النار التي نفذها جنود الاحتلال ومستوطنوه 274 اعتداءً.

وخلال فترة التقرير كثفت عصابات المستوطنين المتطرفين عمليات الاعتداء على الفلسطينيين ومقدساتهم بشكل واسع، حيث ازداد أعداد المقتحمين للمسجد الأقصى، حيث رصد "معطى"، اقتحام 34117 مستوطنًا حتى الآن، وهو رقم يتجاوز أعداد المقتحمين لعام 2021 بأكمله، حيث وصلت أعداد المقتحمين خلاله العام المنصرم 28013 مستوطنًا.

وخلال العام الجاري، أصدرت سلطات الاحتلال أكثر من 89 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى ومدينة القدس، واستهدفت عمليات الإبعاد النشطاء المقدسيين والمرابطين في المسجد الأقصى والمدافعين عنه.

وشنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي خلال فترة التقرير سلسلة حملات اعتقال واسعة طالت المقدسيين، وبلغت أعداد المعتقلين 1455 معتقلًا، بينهم أطفال ونساء وأسرى محررون، إضافة إلى احتجاز 36 فلسطينيًا مقدسيًا عند الحواجز ونقاط التفتيش المختلفة.

إلى ذلك بلغت عدد الأنشطة الاستيطانية 19 نشاطًا استيطانيًا، شملت مصادرة وتجريف أراضٍ وشق طرق، والمصادقة على بناء وحدات استيطانية، فيما جرى توثيق ارتكاب المستوطنين 107 اعتداءات مختلفة.

ونفذت سلطات الاحتلال وبلديتها في القدس المحتلة 71 عملية هدم لمنازل في مناطق مختلفة من القدس، فضلًا عن عشرات المنازل التي أخطر أهلها بالهدم، بينما بلغت عدد مداهمات منازل المقدسيين 89 مداهمة، و99 عملية تدمير ممتلكات ومنشآت، و11 عملية مصادرة واستيلاء على ممتلكات ومنشآت مختلفة منذ بداية العام الجاري.

وتوزعت الانتهاكات والاعتداءات الصهيونية على الشكل التالي: شهر كانون/ يناير  326 اعتداءً، شباط/ فبراير 365 اعتداءً، آذار/ مارس 394 اعتداءً، نيسان/ أبريل 1299 اعتداءً، أيار/ مايو 686 اعتداءً، وحزيران/ يونيو 328 اعتداءً، وتموز/ يوليو 233 اعتداءً، وآب/ أغسطس 309 اعتداءً.

القدس المحتلةجيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل