يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

الرئيس الإيراني: مستعدون للتعاون مع منظمة "شانغهاي"
15/09/2022

الرئيس الإيراني: مستعدون للتعاون مع منظمة "شانغهاي"

أكد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية السيد إبراهيم رئيسي استعداد بلاده للتعاون مع دول الأعضاء في "منظمة شانغهاي للتعاون"، في مختلف المجالات.

وخلال لقائه الأمين العام لـ"منظمة شانغهاي للتعاون" جانغ مينغ اليوم الخميس على هامش زيارته لأوزباكستان، أشار السيد رئيسي إلى أهمية انضمام الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى "منظمة شانغهاي للتعاون"، لافتًا إلى الطاقات الكبيرة التي تتمتع بها طهران في مختلف المجالات السياسية والفنية والاقتصادية وكذلك في مجال الترانزيت.

*إيران ستشارك في اجتماع العام المقبل لمنظمة شانغهاي كعضو دائم

من جانبه، أشار الأمين العام لمنظمة شانغهاي الى الاجراءات التي قامت بها الأمانة العامة للمنظمة لعضوية ايران الدائمة فيها، وأعلن أن إيران ستشارك في اجتماع العام المقبل للمنظمة كعضو دائم فيها.

وقال مينغ إن "ايران دولة كبيرة وفاعلة بإمكانها أن تلعب دورًا كبيرًا في إرساء الأمن في المنطقة والعالم".

ولفت مينغ إلى الأواصر التاريخية والحضارية الكبيرة التي تربط إيران بدول المنطقة، وإلى العلاقات السياسية والتجارية الجيدة مع الدول الأعضاء في شانغهاي موضحًا أن تعاون إيران مع أعضاء منظمة شانغهاي في مختلف المجالات يعود إلى  21 عامًا.

وكان أعضاء منظمة شنغهاي قد وافقوا بالإجماع على الانضمام الدائم لإيران إلى المنظمة، وذلك أثناء قمة رؤساء دول المنظمة التي عقدت أمس في العاصمة الطاجيكية دوشنبة.

ووصل الرئيس الإيراني إلى العاصمة الاوزبكية سمرقند على رأس وفد رفيع المستوى للمشاركة في اجتماع قمة المنظمة، وكذلك للقيام بزيارة رسمية الى أوزبكستان.

بوتين ورئيسي يلتقيان على هامش اجتماع المنظمة

هذا وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائه نظيره الإيراني السيد إبراهيم رئيسي اليوم الخميس أن وفدًا روسيًا يضم ممثلين عن 80 شركة روسية كبرى سيزور طهران الأسبوع المقبل.

وذكرت وكالة نوفوستي الروسية، أن الرئيس بوتين أشاد خلال لقائه السيد رئيسي اليوم الخميس، في العاصمة الأوزباكستانية سمرقند، على هامش اجتماع "منظمة شنغهاي للتعاون"، بالعلاقات الثنائية بين البلدين، مؤكدًا تطورها في جميع المجالات.

وقال الرئيس الروسي إن موسكو عملت على انضمام إيران إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"، مشيرا إلى شركاء روسيا أيدوا هذه المبادرة، وأنه بقيت فقط إجراءات روتينية للحصول على العضوية الكاملة.

وأضاف بوتين خلال هذا اللقاء أن وفدًا روسيًا سيزور إيران الأسبوع المقبل، وسيضم ممثلين عن 80 شركة روسية كبرى.

بدوره، أكد الرئيس الإيراني خلال اللقاء أن بإمكان طهران وموسكو تجاوز إجراءات الحظر، والتهديدات الأميركية التي تُواجهانها، وقال إن العلاقات بين طهران وموسكو ذات أهمية استراتيجية"، مشددًا على أن البلدين سيعملان على إبطال مفعول اجراءات الحظر الأميركية.

وأعلن السيد رئيسي أنّ إيران لا تعترف بالعقوبات المفروضة على روسيا ولن تعترف بها.

عبد اللهيان: دخلنا الآن مرحلة جديدة من شتى أشكال التعاون الاقتصادي

وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أنه وقّع مساء أمس مع الامين العام لمنظمة شنغهاي، على مذكرة تعهدات العضوية الدائمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية في منظمة شنغهاي للتعاون، وذلك اثناء حضوره قمة رؤساء دول المنظمة في مدينة سمرقند باوزبكستان برفقة الوفد الايراني عالي المستوى.

وقال عبد اللهيان في تغريدة له على "تويتر": "لقد دخلنا الآن مرحلة جديدة من شتى أشكال التعاون الاقتصادي والتجاري والترانزيت والطاقة وغيرها".

وأضاف عبد اللهيان: "لقد قدّم الامين العام للمنظمة تهانيه بمناسبة انضمام إيران إلى المنظمة كعضو دائم فيها والتوقيع على الوثيقة"، معتبرًا أن هذه العضوية تشكل "تطورًا هامًا".

وتُعتبر منظمة شنغهاي للتعاون منظمة إقليمية كبرى انشئت في عام 2001 بهدف إطلاق التعاون المتعدد الأوجه، الأمني والاقتصادي والثقافي، بمبادرة من قادة الصين وروسيا وكازاخستان وقيرغيزيا وطاجيكستان وأوزبكستان.

وانضمّت لهذه المنظمة فيما بعد منغوليا في عام 2004، كما انضمّت اليها إيران وباكستان والهند وافغانستان في عام 2005 بصفة مراقب، وانضمت فيما بعد بيلاروسيا أيضًا بصفة مراقب.

وأصبحت الهند وباكستان عضوين دائمين في المنظمة في صيف عام 2016 فيما استمرت إيران ومنغوليا وافغانستان وبيلاروسيا في العضوية بصفة مراقب.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم