عهد الأربعين

عين على العدو

"والا": التعاون العسكري بين روسيا وإيران يفاقم تحديات "إسرائيل"

22/09/2022

"والا": التعاون العسكري بين روسيا وإيران يفاقم تحديات "إسرائيل"

رأى الباحث الصهيوني في معهد السياسات والاستراتيجية شاي هار تسفي في مقالة نشرها موقع "والاه" الإسرائيلي أن "تعميق العلاقات بين روسيا وإيران بشكل عام، وتحديدًا في المجال العسكري، يخلق تحديات متنوعة لـ"إسرائيل" على المستويين الاستراتيجي والأمني"، مشيرًا إلى أن هذا التعاون "قد يؤدي إلى محاولات موسكو الاستعانة بوسائل قتالية إيرانية، وبالتالي زيادة التعلق الروسي بإيران".

وأشار هار تسفي إلى أن "الجيش الروسي بدأ في الأسابيع الأخيرة استخدامًا واسعًا لطائرات من دون طيار سبق أن اشتراها من إيران"، وقال إن " قادة عسكريين أوكرانيين أكدوا أن الطائرات من دون طيار تمكنت من إلحاق أضرار بالقوات وتدمير عدد من أنظمة الصواريخ الغربية المضادة للطائرات".

وبحسب هار تسفي، فإن "تعميق العلاقات بين الدولتين بشكل عام وفي المجال العسكري بشكل خاص يخلق تحديات متنوعة لـ"إسرائيل" على المستويين الاستراتيجي والأمني".

ولفت إلى أن "الاستخدام الناجح للروس، على الأقل في هذه المرحلة، للطائرات الإيرانية من دون طيار قد يؤدي إلى محاولات روسية للاستعانة بوسائل قتالية إيرانية أخرى في الحرب في أوكرانيا، وبالتالي زيادة التعلق بإيران".

ولفت إلى أن "الدروس التي ستتعلّمها إيران من أداء وفعالية الطائرات من دون طيار في ميدان المعركة الأوكرانية، بما في ذلك ضد الوسائل القتالية الغربية، ستساعدها على إجراء تحسينات في كل من القدرات التكنولوجية للطائرات من دون طيار ومفهوم تشغيلها".

وأضاف هار تسفي أن "هذه التطورات تعمّق المعضلة التي تواجهها "إسرائيل" منذ اندلاع الحرب بين الانحياز الواضح الى جانب أوكرانيا وبين مراعاة مجموعة الضرورات الموجودة في العلاقة مع روسيا" وقال: "في الوقت الحالي، من الواضح أن قدرة "إسرائيل"، وفقًا لمعلومات أجنبية، على العمل دون عرقلة روسية ضد أهداف إيرانية في سوريا، هو تعبير عن نجاح سياسة إسرائيل تجاه موسكو".

وختم هار تسفي قائلا: "على خلفية التوترات المتصاعدة مع إيران وحزب الله، تحتاج "إسرائيل" إلى تجنّب الهزات السياسية لكي تحافظ على امتلاكها حرية العمل في المنطقة".

روسياالجمهورية الاسلامية في إيرانالكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة