الخليج والعالم

روسيا توقف توريد الغاز إلى أوروبا عبر "السيل الشمالي" بشكل تام

27/09/2022

روسيا توقف توريد الغاز إلى أوروبا عبر "السيل الشمالي" بشكل تام

أعلنت شركة "غازبروم" الروسية، أنها أوقفت ضخ الغاز الروسي إلى أوروبا عبر "السيل الشمالي" بشكل تام، اليوم الثلاثاء، بسبب أضرار لحقت بالمعدات، مشيرة الى أن وقف إمدادات الغاز سيستمر حتى انجاز إصلاح الأضرار.

وأوضحت الشركة في نفس الوقت، أن ضخ الغاز عبر أوكرانيا اليوم بقي على حاله كما كان سابقًا أي نحو 42.4 مليون متر مكعب يوميًا.

وقالت الشركة الروسية، في بيان، إنه خلال صيانة آخر وحدة ضخ غاز كانت تعمل في "السيل الشمالي"، تم اكتشاف تسربات للزيوت ولذلك تم وقف ضخ الغاز عبر الخط بشكل تام، حتى تتم إزالة الأعطال.

ووفقًا للمعلومات الواردة من شركة سيمنس الألمانية، فإنه "لا يمكن التخلص بشكل تام من تسرب الزيت في وحدة الضخ إلا في مؤسسة متخصصة في إصلاح مثل هذه الأعطال".

وفي وقت سابق، قال رئيس شركة "غازبروم" أليكسي ميلر، إن شركة سيمنس حاليًا لا تملك عمليًا أي إمكانية لإصلاح وحدات الضخ في الخط بشكل دوري، وليس لديها مكان للقيام بذلك.

وأشار ميلر إلى أن الدول الغربية، فرضت قسطًا هائلًا من العقوبات، وبسبب ذلك أصيبت بالارتباك وسقطت في فخ العقوبات الذي نصبته لروسيا.

صحيفة "تاغسبيغل": تسرب الغاز في خطوط "السيل الشمالي" تخريب متعمد تم بواسطة غطاسين أو غواصة  

في غضون ذلك قالت صحيفة "تاغسبيغل" الألمانية، إن سبب انخفاض الضغط في خطوط أنابيب نقل الغاز "السيل الشمالي" و"السيل الشمالي-2"، قد يكون ناجمًا عن أعمال تخريبية تم تنفيذها بشكل متعمد.

ونقلت الصحيفة، عن مصادر لم تكشف هويتها، أنه في كلتا الحالتين، بدأ تحقيق في أسباب الحادث، وتشارك فيه الهيئات الأمنية الفيدرالية الألمانية.

وقال مصدر مطلع للصحيفة: "لا يمكننا تخيل سيناريو لا يتضمن عملًا تخريبيًا مقصودًا.. كل الأمور تشير إلى أنه لا مكان للصدفة هنا".

وشدد المصدر على أن هذا العمل التخريبي المحتمل، ليس بالبسيط ويحتاج تنفيذه لعملية تحضير دقيقة باستخدام قوات خاصة، على سبيل المثال غطاسين أو غواصة.

السويد تصدر تنبيها من تسريبين للغاز في خط أنابيب نورد ستريم 1

بدورها، أعلنت الإدارة البحرية السويدية اليوم أنها أصدرت تنبيهًا بخصوص حدوث تسريبين في خط أنابيب نورد ستريم 1 في المياه السويدية والدانمركية، وذلك بعد فترة وجيزة من اكتشاف تسريب ثالث في مشروع نورد ستريم 2 القريب".

وقال متحدث باسم الإدارة لوكالة رويترز: "هناك تسريبان في نورد ستريم 1، أحدهما في المنطقة الاقتصادية السويدية والآخر في المنطقة الاقتصادية الدانمركية. إنهما قريبان جدًا من بعضهما البعض". موضحًا أن التسريبين يقعان إلى الشمال الشرقي من جزيرة بورنهولم الدانمركية. ولم يتضح على الفور السبب وراء حدوث التسريبين".

وطلبت السلطات الدانمركية أمس من السفن الابتعاد عن دائرة نصف قطرها خمسة أميال بحرية جنوب شرق بورنهولم بعد تسرب غاز من خط أنابيب نورد ستريم 2 المملوك لروسيا في بحر البلطيق.

وقال وزير الطاقة الدانمركي دان يورنسون اليوم: "إن السلطات طلبت رفع مستوى التأهب في قطاع الطاقة والغاز بعد حدوث التسربيات الثلاثة في خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2".

روسياأوروباالغاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة