لبنان

باسيل من دار الفتوى: لا بد من تأليف حكومة كاملة الصلاحيات

27/09/2022

باسيل من دار الفتوى: لا بد من تأليف حكومة كاملة الصلاحيات

أكد رئيس التيار "الوطني الحر" النائب ​جبران باسيل​ بعد لقائه مفتي الجمهورية ​عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، أن "هذا المكان يجمع اللبنانيين، وهنا سمعنا كلامًا وطنيًا من المفتي لا يختلف عليه أحد، فكلامه يجمع ويؤكد على الموقع الأساسي لمكون أساسي في لبنان"، مشدداً على "وقوف التيار الى جانب المفتي والطائفة السنية بأكملها".

وجدد باسيل في مؤتمر صحافي، "تمسك "لبنان القوي" بالدستور وبتنفيذه، خاصة لناحية إلغاء الطائفية وانشاء مجلس شيوخ واعتماد اللامركزية الإدارية"، مؤكداً "وجوب معالجة الثغرات وتطويرها بما يتوافق عليه اللبنانيين، وليس نتيجة اي ظروف خارجية او داخلية، مما يحمي الدستور من المساس به"، ولفت الى أننا "على توافق مع المفتي بما يخص حماية الدستور، وهذه السياسة اعتمدناها منذ عودة العماد عون عام 2005، كنا ولا زلنا متمسكين بالدستور".

وعن العلاقة مع الدول العربية، قال باسيل "لدينا تيقن كامل بأن لبنان بحاجة الى احتضان دائم للدول العربية، لكننا نرفض أي تدخل بالشؤون اللبنانية، كما نرفض أن يتدخل لبنان بالشؤون العربية، حفاظًا على سيادة لبنان وهويته، مع حرصنا الدائم على أفضل العلاقات مع الدول العربية".

وفيما يتعلق بالاستحقاقات الدستورية، أكد باسيل أن "تأليف الحكومة أمر لا بد منه، وعلى الحكومة أن تكون كاملة الصلاحيات تمارس واجباتها بأشد الأزمات التي يمر بها لبنان، فكيف اذا حصل الفراغ الرئاسي؟"، لافتا الى أننا "قدمنا مقاربة جديدة بشأن انتخاب رئيس جديد للجمهورية، ووجود رئيس للبلاد يساعد لبنان على تخطي أزماته الحالية".

وختم باسيل بالقول: "اللقاء هنا في دار الفتوى هو دعوة الى التلاقي لا التقوقع المذهبي، وهو فرصة للتلاقي بين اللبنانيين، ومواجهة ما يحصل في الداخل من سوء إدارة وحوكمة وفساد مستشرٍ في البلد، على أمل أن يكون لدينا رئيس يملك هذه الصفات".

لبنانجبران باسيل

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة