الخليج والعالم

إيران: رادار متطور بمدى 3 آلاف كلم يدخل الخدمة قريبًا

27/09/2022

إيران: رادار متطور بمدى 3 آلاف كلم يدخل الخدمة قريبًا

أعلن نائب قائد الدفاع الجوي التابع للجيش الإيراني العميد علي رضا إلهامي أن "رادار "سبهر" البالغ مداه 3 آلاف كم سيدخل الخدمة قريبًا"، مؤكدًا أن "قوة الدفاع الجوي تمتلك اليوم معداتها الخاصة ولا تعتمد على أي دولة أجنبية، ويتم إنتاجها فقط من خلال الاعتماد على المعرفة الإيرانية".

وأضاف: "لقد استخدمنا الأسلحة والمعدات الإيرانية بالكامل في جميع مناوراتنا خلال السنوات القليلة الماضية، واليوم لدينا شبكة قيادة وتحكم إيرانية محلية بالكامل". 

وتابع أن "قدرتنا في هذا المجال عالية جدًا لدرجة أنه عندما جاء فريق أجنبي إلى إيران للتعرف على هذه القدرة، لم يتصور أن تكون إيران قادرة على تصميم وإنتاج نظام قيادة وتحكم محلي".

وأكد العميد إلهامي "إننا اليوم ليس على مستوى المنطقة فقط بل من بين أكبر عشر قوى في العالم في مجال الدفاع الجوي"، وقال: "سيكون لدينا قريبًا رادار محلي ما وراء الأفق "سبهر"، والذي تمتلك مثله أقل من 5 دول في العالم بمعرفة الإنتاج المحلي. وإذا كان لدى البعض ذلك، فقد اقتنوه من البلدان التي لديها المعرفة لإنتاجها".

وأردف العميد إلهامي أن "الرادار "سبهر" الذي سيتم تشغيله قريبًا، يبلغ مداه 3 آلاف كيلومتر وسيوفر تفوقًا ميدانيا للدفاع الجوي. ويمكن لهذا الرادار مراقبة جميع أنواع الطائرات التجارية والمقاتلة وطائرات القيادة والتحكم وطائرات الاتصالات وحتى الطائرات الصغيرة والمسيرة وجميع الاجسام الطائرة".

وأوضح أن "هذا الرادار قادر على كشف جميع التهديدات الجوية وتزويدنا بمعلوماته لاتخاذ القرار والإجراءات المضادة".

صاروخ بمدى 300 كم لمنظومة باور 373 يبدأ الخدمة العملانية قريبًا

كما أعلن إلهامي أنه سيتم قريبًا إضافة صاروخ المنظومة الصاروخية باور 373 (صاروخ أرض جو) الذي يبلغ مداه 300 كيلومتر إلى الخدمة العملانية للدفاع الجوي للجيش.

وقال العميد الهامي: "لدينا اليوم شبكة قيادة وتحكم محلية باسم "الرسول الأعظم (ص)"، وهي أكبر شبكة قيادة وتحكم واسعة وديناميكية وحديثة في المجالين العسكري والمدني"، مشيرًا إلى أن قوة الدفاع الجوي تقوم بتحديث منظومة "باور 373" يوميًا، وتمكنت مؤخرًا من زيادة مدى صواريخها".

ولفت العميد إلهامي إلى أنه "لأول مرة في تاريخ إيران، تمكن الدفاع الجوي للجيش من إيصال طائرة مسيرة إلى ارتفاع 47 ألف قدم"، لافتًا إلى أن "إيران حققت إنجازات مهمة في مجال الحرب الإلكترونية والبنية التحتية للاتصالات والتي تعد من مفاخر الدفاع الجوي للجيش".

 زيادة مدى منظومة "صياد" التكتيكية إلى 120 كم

العميد إلهامي ذكر أن خبراء الدفاع الجوي الإيراني تمكنوا من زيادة مدى صاروخ منظومة "صياد" التكتيكية من 60 كم إلى 80 كم، ومن المفترض أن يزيد نطاق المنظومة حتى 120 كم.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالصواريخ

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة