ramadan2024

الخليج والعالم

الصحف الإيرانية: أميركا تسعى لإشعال حرب أهلية في إيران
07/10/2022

الصحف الإيرانية: أميركا تسعى لإشعال حرب أهلية في إيران

ركزت الصحف الإيرانية الصادرة فجر اليوم من طهران، على قضية التطورات في مسألة التظاهرات وأعمال الشغب، وكشف البعض منها عن المخططات الأميركية والغربية عمومًا في هذه الفتنة واستثمارها من جانب آخر للضغط على الجمهورية الإسلامية في إيران.

هدف واشنطن الرئيسي هو محاولة التسبب في حرب أهلية في إيران

بداية مع صحيفة "كيهان" التي ذكرت أنّ أميركا استغلت أعمال الشغب الأخيرة لإعلان فرض عقوبات جديدة على إيران، واستخدم الغربيون، مع كل التاريخ المشين لحقوق الإنسان، وفاة مهسا أميني والاضطرابات الأخيرة في بعض أجزاء إيران كذريعة لإثارة سلسلة أخرى من الضغط على جمهورية إيران الإسلامية، لا سيما من خلال التأثير على اتفاقية إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة.

وذكّرت "كيهان" بتاريخ الغرب المماثل في هذا المجال، حيث قالت إنّ هدف واشنطن الرئيسي هو محاولة التسبب في حرب أهلية في إيران، بعد أن تمكنت إيران من تخفيف أثر العقوبات من خلال الاعتماد على قدراتها الداخلية ودبلوماسيتها الإقليمية، فضلاً عن التآزر والتعاون الاستراتيجي مع الصين وروسيا وغيرها.

وفي السياق نفسه، ذكرت بعض الصحف الإيرانية أن وسائل الإعلام الغربية عمومًا تنتظر لحظة يمكن استثمارها سياسيًا في إيران أو أي حدث يمكن أن يصبح نقطة تحول حاسمة في المجتمع الإيراني.
 
وبحسب نتائج برنامج "سبايك" ، فإن الضغط الإعلامي الهائل على إيران بحجة وفاة مهسا أميني واضح، حيث إنه في أسبوع واحد، تم نشر 1504 مقالة في الولايات المتحدة في غضون أيام قليلة فقط، نشرت سي إن إن 15 مقالة حول نفس الموضوع.    

هذا لا يختلف في المملكة المتحدة،حيث تمّ نشر 720 مقالة في غضون 9 أيام، وبشكل عام تزخر وسائل الإعلام الغربية بالمقالات المضلّلة.

وأشارت "كيهان" إلى أنّ مواقع التواصل الاجتماعي تعتمد أساليب جديدة لتضليل الجمهور، مثل تغيير أجزاء من النص أو فرض رقابة على جزء من المعلومات والبيانات الخاصة بالنص، وفي حالة إيران، فإن رغبتها في إثارة الاضطرابات جعلتها تفعل ذلك، بما في ذلك الحديث عن مقتل 50 امرأة في اليوم الثامن من الاحتجاجات وتحويل الوضع الاحتجاجي إلى احتجاج على الشريعة الإسلامية.
    
يُذكر أنَّ إحصائيات مذهلة لعدد المنشورات في أميركا وأوروبا في الاتحاد الأوروبي، كان عدد المقالات المنشورة حسب الدولة من 16 إلى 24 أيلول/سبتمبر كما يلي: ألمانيا 830 مقالة، فرنسا 655، إسبانيا 297، إيطاليا 497 وهولندا 134.

وبالإضافة إلى نشر محتوى مضلّل، تستخدم وسائل الإعلام الغربية معايير مزدوجة فيما يتعلق بإيران، بمعنى أنهم يضخمون حادثة مماثلة في إيران ويتجاهلونها تمامًا في دولة أخرى.

من جهتها، نقلت صحيفة "العمل والعامل/كار وكاركر" مجريات ندوة جرت في جامعة طهران، بحضور ما يقرب من 90 أستاذًا بجامعة طهران من مختلف التخصصات والاتجاهات الفكرية، حيث تم في الاجتماع الأول لدار حوار جامعة طهران، الذي عقد بدعوة من السيد محمد موغيمي، رئيس جامعة طهران، حيث ناقش الضيوف موضوع الحادث الأخير الذي أحاط بالراحلة مهسا أميني، وتمّ التطرق إلى الموضوع من أبعاد مختلفة وبرأي خبراء من مختلف مجالات الدولة، وتم التحقيق فيه بهدف خلق جو من الحوار والتفاعل بين أفراد المجتمع.

تطورات أحداث كردستان العراق

كذلك لفتت الصحف الإيرانية إلى الأحداث الأخيرة في كردستان حيث أفاد مصدر عسكري مطلع في حديث مع "وكالة أنباء فارس" عن استهداف مواقع الجماعات الإرهابية في إقليم كردستان العراق وقال: استمرارًا للهجمات على مقار الجماعات الإرهابية عبر الحدود الإيرانية، استهدف الحرس الثوري الإسلامي اليوم مرة أخرى مواقع هؤلاء.

وقال: في هجمات اليوم تم تدمير اجتماع قادة إحدى المجموعات الإرهابية وتوجيه ضربات خطيرة لهذه المجموعة.    

واستهدفت مدفعية القوات البرية للحرس الثوري الأسبوع الماضي عدّة مقار للجماعات الإرهابية، وأعلنت العلاقات العامة في القوة البرية للحرس الثوري الإيراني في بيان لها أن العمليات ستستمر من أجل ضمان استقرار أمن الحدود ومعاقبة الإرهابيين المجرمين المعتدين كما حمّل السلطات الإقليمية مسؤولياتها الدولية والقانونية.

علاقة إيران ودول الجوار

كما نقلت الصحف الصادرة اليوم أهم ما جاء في مقابلة الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي مع شبكة التلفزيون الوطنية الصينية (CCTV) وشبكة التلفزيون الصينية العالمية (CGTN) حيث ذكر أهمية عضوية إيران في منظمة شنغهاي وقال: العضوية الرسمية لإيران في منظمة شنغهاي هي فرصة متبادلة للجمهورية الإسلامية إيران ومنظمة شنغهاي.

وأضاف السيد رئيسي: يمكن القول أن جزءًا كبيرًا من الاقتصاد العالمي والثروة ينتميان اليوم إلى الدول الأعضاء في شنغهاي.    

كما اعتبر أنّ العصر الجديد هو عصر التعدّدية وتشكيل مجمعات جديدة لتوليد الطاقة وبيّن أنّ تعاون إيران مع روسيا والصين ومنظمة شنغهاي يمكن أن يخلق قوى جديدة، ويمكن أن يكون هذا التعاون في اتجاه نفي الآحادية في العالم.

المفاوضات النووية

كذلك كتبت الصحف الإيرانية عن خبر وصول النائب السياسي لوزارة الخارجية، علي باقري، إلى بودابست عاصمة المجر في بداية جولته الأوروبية، حيث ذكر في لقاء مع نائب وزير الأمن وسياسة الطاقة بوزارة الخارجية المجرية، بيتر ستراي: أنّ إيران كدولة عانت من خسائر وإصابات 8 سنوات من الحرب المفروضة و 4 عقود من العقوبات، وبقدر ما ترفض الحرب بسبب "القتل العشوائي للبشر" تدين العقوبات المستمرة للسبب نفسه وهو "العقاب العشوائي للناس".
    
وشدّد باقري على أنّ جمهورية إيران الإسلامية تعتبر استعداد الأطراف لتقديم "التزامات مستدامة" كعامل في سرعة التوصل إلى اتفاق و"التقيد بالالتزامات" كضمان للحفاظ على الاتفاق واستمراره.

وفي السياق نفسه نقلت صحيفة "العمل والعامل/كار وكاركر" عن ممثل روسيا في المنظمات الدولية في مقابلة أنه وفقًا للتوقعات، سيتم استئناف المفاوضات في فيينا بشأن إحياء خطة العمل الشاملة المشتركة في تشرين الثاني/نوفمبر، وذكر أيضًا أن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية سيتوجه أيضا إلى موسكو الأسبوع المقبل.

ونقلت صحيفة "19 دي" عن محلّل الشؤون الدولية حسن هاني زاده، أن العوامل العديدة التي جرت في البلاد من فشل الفتنة الأخيرة وكذلك خطاب السيد إبراهيم رئيسي في الأمم المتحدة والعلاقات المتطورة بين إيران والدول الإقليمية، كل هذه التطورات جعلت الولايات المتحدة أمام قناعة بضرورة  التفاوض وأنّ شتى أساليب القوة لا تفيد مع الجمهورية الإسلامية، ولذا بعثوا مؤخرًا برسائل عديدة وأعلنوا أنهم مستعدّون للعودة إلى المفاوضات وهذه الرسائل نقلتها حكومة قطر إلى إيران.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالاتفاق النووي الايراني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل