الخليج والعالم

الكرملين: تصريحات زيلينسكي تؤكد صواب قرار بوتين حول العملية العسكرية في أوكرانيا

07/10/2022

الكرملين: تصريحات زيلينسكي تؤكد صواب قرار بوتين حول العملية العسكرية في أوكرانيا

لفت المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إلى أنّ دعوة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي حلف شمال الأطلسي "الناتو" لضرب روسيا، تؤكد صواب قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

وأكدت القيادة الروسية مؤخرًا، أنّ موسكو ملتزمة تمامًا ببيان قادة الدول النووية الخمس بشأن عدم جواز شن حرب نووية، ولكنها أكدت أيضًا حقَّها في استخدام الأسلحة النووية وفقًا للعقيدة النووية الروسية، أي في حال هوجمت روسيا أو حلفاؤها بهذا النوع من الأسلحة، أو إذا هدد العدو باستخدام الأسلحة التقليدية وجودَ الدولة الروسية.

في الأثناء، أعلن البيت الأبيض، أنّ واشنطن لا تمتلك أي معلومات استخباراتية تدل على نية روسيا استخدام السلاح النووي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، خلال مؤتمر صحفي لها اليوم الجمعة، إنّ "تصريحات روسيا عن استخدام السلاح النووي غير مسؤولة. ولا توجد هناك طرق لاستخدامها بدون عواقب غير مقصودة. وذلك لا يمكن أن يحدث".

وتابعت: "لا نرى أي أساس لتغيير تموضع قواتنا النووية... ولكن بإمكان بوتين ضمان وقف التصعيد في أي لحظة. ولا يوجد هناك أي أساس للتصعيد".

وأضافت: "لا نرى أي دليل على أنهم يستعدون لاستخدامها (الأسلحة النووية)... وتصريحات بوتين لن تخيفنا".

ماكرون يعلن تأسيس صندوق أوروبي لتسليح كييف

إلى ذلك، أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنّ الاتحاد الأوروبي سيؤسس صندوقًا بقيمة 100 مليون دولار، يسمح لأوكرانيا بشراء الأسلحة مباشرة من أوروبا.

واستدعت وزارة الخارجية الروسية في 6 تشرين الأول/أكتوبر، السفير الفرنسي بيير ليفي ليقدّم إيضاحات بشأن توريد الأسلحة الفرنسية إلى أوكرانيا.

وتم تبليغ السفير أن هذه الإجراءات تتعارض مع تصريحات باريس حول التركيز على التسوية.

وفي السياق ذاته، ذكر ماكرون، أن فرنسا لا تريد حربًا عالمية جديدة، وتسعى لوقف الصراع في أوكرانيا.

روسيااوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة