jenen

الخليج والعالم

روسيا تهدد باستهداف الأقمار الاصطناعية الأميركية

27/10/2022

روسيا تهدد باستهداف الأقمار الاصطناعية الأميركية

هددت روسيا الولايات المتحدة بضرب الأقمار الاصطناعية الأميركية في حال جرى استخدامها لصالح أوكرانيا في نزاعها العسكري مع روسيا.

وقال نائب مدير شؤون الحد من الأسلحة وحظر الانتشار النووي في الخارجية الروسية قسطنطين فورونتسوف إن "الأقمار الاصطناعية الأميركية قد تصبح أهدافا مشروعة لضربها إن استخدمت بالنزاع في أوكرانيا".

وأضاف فورونتسوف خلال اجتماع اللجنة الأولى للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الخميس: "نريد أن نركز على منحى خطير للغاية تجلى بوضوح في مسار الأحداث في أوكرانيا"، وتابع "نحن نتحدث عن استخدام الولايات المتحدة وحلفائها لمكونات البنية التحتية المدنية في الفضاء، بما في ذلك التجارية منها في النزاعات المسلحة.. قد تصبح البنية التحتية شبه المدنية هدفًا مشروعًا لضربها".
 
وأكد فورونتسوف أنه "نتيجة لأعمال الغرب، فإن الأنشطة الفضائية السلمية والعمليات الاجتماعية والاقتصادية في العالم، والتي تعتمد عليها رفاهية الناس في المقام الأول في البلدان النامية، معرضة لمخاطر غير مبررة".

وقال فورونتسوف: "نحن مقتنعون بأنه في المرحلة الحالية، ما زال بالإمكان تجنب إطلاق سباق تسلح في الفضاء، وأن نقطة اللا عودة لم يتم تجاوزها بعد".

ولفت إلى أن "نشر الأسلحة في الفضاء من قبل الغرب بقيادة الولايات المتحدة واستخدامها في العمليات القتالية من أجل ضمان هيمنته وتفوقه يشكل تهديدًا خطيرًا"

وأوضح الدبلوماسي الروسي أن مثل تلك التصرفات تتسبب في زعزعة الوضع وإحداث سباق تسلح في الفضاء الخارجي، داعيًا الغرب إلى "التوقف عن محاولات جعل الفضاء الخارجي ساحة جديدة للتنافس والصراعات بين الدول".

روسياالولايات المتحدة الأميركيةالاقمار الصناعية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة