يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

السيد نصر الله: لن يستطيع أحد استخراج النفط والغاز إذا مُنِع لبنان من استخراج ثرواته
29/10/2022

السيد نصر الله: لن يستطيع أحد استخراج النفط والغاز إذا مُنِع لبنان من استخراج ثرواته

بالخرائط والأرقام، استعرض الأمين العام لحزب الله، سماحة السيد حسن نصر الله، الإنجاز التاريخي والكبير الذي حققته الدولة اللبنانية ومن خلفها المقاومة والشعب في ترسيم الحدود البحرية عبر مفاوضات غير مباشرة مع العدو الصهيوني، مشيرًا إلى أنّ الموقف اللبناني الرسمي الموحد والقوي والتهديد من قبل المقاومة أدّيا عمليًّا إلى وضع "إسرائيل" تحت ضغط شديد.

وإذ أكد أنّ لبنان القوي شعبًا ومقاومة هو الضمانة لتنفيذ اتفاق الترسيم واستخراج الغاز، خلص سماحته إلى أنّ الخشية من وقوع الحرب هو الذي أدّى إلى التفاهمات، لافتًا إلى أنّ المفاوضات لم تكن سهلة أبدًا، حتى توقيع الاتفاق الأخير.

ولفت السيد نصر الله إلى أنّ العدو الصهيوني اعترف بتوازن الردع مع المقاومة نتيجة ما جرى في ملف ترسيم الحدود البحرية، مجددًا التأكيد على جهوزية المقاومة عندما تقتضي المصالح الوطنية الكبرى تجاوزَ قواعد الاشتباك، وعلى أنّها لن تتردد لو اقتضى ذلك الذهاب إلى حرب.

وفي مستهل كلمة متلفزة حول تفاصيل تعيين الحدود البحرية الجنوبية، عرّج السيد نصر الله على رحيل "عالمَيْن عاملَيْن ومضحيَيْن هما سماحة الشيخ إسماعيل الخطيب، والشيخ حسين عبد الله"، وتقدَّم من عائلتهما بأحرّ التعازي ومشاعر المساواة لفقد هذين العالمَيْن العزيزين.

كما استذكر ذكرى استشهاد القائد الشهيد فتحي الشقاقي الذي أطلق أفقًا جديدًا للجهاد وأملًا جديدًا لفلسطين وشعبها، لافتًا إلى اكتشافه مبكرًا الثورة الإسلامية في إيران، حيث قال: "القائد الشهيد فتحي الشقاقي كان قائدًا جهاديًا وسياسيًا وصاحب فكر وثقافة عالية".

وأضاف: "الشهيد الشقاقي أعطى لقضية فلسطين بعدًا عربيًّا قوميًّا وإسلاميًّا وعالميًا"، لافتًا إلى أنّ "حركة الجهاد الإسلامي التي أسسها الشهيد الشقاقي لم تنكسر، وأصبحت اليوم في عداد الفصائل الطليعية وتصنع المعادلات"،  مجددًا في الذكرى السنوية لشهادته التعازي والتبريكات لعائلته الكريمة وقيادة حركة الجهاد الإسلامي ولشعب فلسطين.

الأمين العام لحزب الله تطرّق أيضًا إلى الحضور الكبير في التشييع الحاشد للشهداء المظلومين في إيران، مؤكدًا أنّها رسالة قوية لكل المتآمرين بأنهم يراهنون على سراب، وأنّ هذا الحضور الكبير في التشييع الحاشد هو رد حاسم على المشاركين والمخططين للفتنة.

وبالعودة إلى ملف الترسيم، أشار سماحته إلى أنّ "حديثنا الليلة يتركز على موضوع أساسي وهو مجريات الأحداث مع العدو الصهيوني خلال الأشهر القليلة الماضية وصولًا إلى تفاهم ترسيم الحدود البحرية".

سماحته أشار إلى أنّ الحدود البرية بين فلسطين المحتلة ولبنان رسمها الانتداب الفرنسي والبريطاني، ولكن لم يتم ترسيم أيّ حدود بحرية، وبعد الكلام منذ سنوات عن وجود النفط والغاز أصبح لبنان بحاجة لترسيم الحدود البحرية.

السيد نصر الله لفت إلى أنّ هناك شيئًا اسمه المياه الإقليمية ولها آلية احتساب، وهناك اسم ثانٍ (المياه المتاخمة)، وبعدها هناك جزء اسمه المنطقة الاقتصادية الخالصة، مضيفًا أنّ "المياه الإقليمية هي جزء من الدولة، والدولة اللبنانية لها سيادة كاملة على هذه المياه، وتستفيد من ثرواتها وخيراتها".

كما أشار سماحته إلى أنّ "الكيان يعتبر أنّ حدوده من النيل إلى الفرات، وهو أصلاً لا يعترف بحدود، ويعتبر أنّ حدوده حيث تصل قوته وجبروته"، وأنّه على ضوء تحديد الحدود البحرية يحدد لبنان بلوكات الغاز والنفط..

وتابع قائلًا "الخط 23، والذي صدر مرسوم بشأنه يمكن أن يعتبر الحدود، والخط 23 يفرض على لبنان تحرير تلك المنطقة البحرية تحت عنوان مياه إقليمية ومنطقة اقتصادية وهي قضية وطنية".

وأكد أنّ موقف المقاومة منذ العام 2000 قائم على عدم التدخل في ترسيم الحدود البحرية باعتبارها مسؤولية الدولة، "وقلنا ونقول ما تعتبره الدولة للبنان نحن نلتزم به"، مضيفًا "الدولة اللبنانية اعتبرت الخط 23 هو الحدود البحرية وتركت الباب مفتوحًا للتعديل.. والدولة اللبنانية إذا عادت وقالت، إنّ الحدود البحرية خط 29، فالمقاومة ملزمة بأن تناضل من أجل ذلك".

وتوجّه السيد نصر الله للذين يتحدثون عن الخط 29 بالقول: "كان عليهم أن يتحركوا عام 2011 عندما صدر مرسوم خط 23. أقول للذين ينتقدون بشأن الخط 29 واصلوا نضالكم، ولكن من دون لغة تخوين وغيرها".


الأمين العام لحزب الله لفت إلى أنّ العدو الصهيوني منع شركات جاءت لتقوم بعملية مسح، وأعلن العدو بوضوح أنّ هذه المنطقة له، ورسم خط رقم 1، ومنع العدو أيّ أحد من الاستكشاف والاستخراج في كل المنطقة.

كما لفت إلى أنّ العدو تسلّط على هذه المنطقة، حيث مارس سلطة وهيمنة على منطقة البلوكات الحدودية، وادّعى أنّها له وضمن حدوده البحرية ومياهه الإقليمية ومنطقته الاقتصادية الخالصة.

وأشار سماحته إلى وجود منع أميركي من الاستكشاف والاستخراج في سياق الحصار على لبنان، والضغط على الدولة اللبنانية للتنازل عن الحدود والقبول بالخط رقم 1.

وعرض السيد نصر الله خريطة يظهر فيها الخط 23 والخط رقم واحد الذي رسمه العدو "الإسرائيلي"، مشيرًا إلى أنّه بحسب الرقم المتداول، فإن المنطقة بين الخط رقم 1 والخط 23 مساحتها 879 كليومترًا مربعًا.

وأضاف سماحته "ما قبل المرحلة الأخيرة لم يُطلب من المقاومة شيئًا، لكن المقاومة كانت بصورة ما يحصل"، وقال: "الوسيط الأول المدعو هوف طرح خطًّا اعتبره تسوية ما بين الخط واحد الذي يدعيه العدو والخط 23، وأعطى 45 % للعدو من هذه المساحة وأعطى 55 % للبنان، وهذا كان مجحفًا جدًا للبنان".

وأشار سماحته إلى أنّ لبنان الرسمي رفض خط هوف، عارضًا خريطة يظهر فيها هذا الخط، ولافتًا إلى أنّ النقاش كان وقتها بالخطوط ولم يكن بحقول قانا وغيرها.

وتابع السيد نصر الله "بدأ الضغط الأميركي على الرئيس بري وعلى غيره من المسؤولين بفرض خط هوف عليهم"، مضيفًا أنّ "الموقف اللبناني الرسمي رفض خط هوف بالمطلق وحتى النهاية".

وأشار إلى أنّ الرئيس نبيه بري كان حاسمًا برفض خط هوف، وأنّ العدو ظل متمسكًا بالخط واحد، ولم يعط أيّ إشارة بالقبول بخط هوف، وكان الأميركي يضغط والصهيوني بالميدان يمنع.

وأشار سماحته إلى أنّ "الرئيس بري خلال كل هذه المفاوضات لم يقدّم أيّ تنازل، وتحمل عبء كلّ هذه المرحلة إلى أن وصلنا لوقت أعلن فيه انتهاء مسؤوليته المباشرة بالإعلان عن اتفاق الإطار. وبحسب اتفاق الإطار تم تشكيل وفد لبناني ووفود أخرى من جهات أخرى، وإجراء لقاءات برعاية الأمم المتحدة، هنا انتقلت مسؤولية المتابعة من دولة الرئيس إلى فخامة الرئيس منذ بعد 22 أيلول 2020"، مؤكدًا أنّ "الملف انتقل من يدٍ أمينة إلى يدٍ أمينة ورجل صلب إلى رجل صلب مشهود لهما".

وتابع سماحته "انتقلت المفاوضات إلى الناقورة التي وصلت لاحقًا إلى طريق مسدود.. وبعد تبدّل الإدارة الأمريكية تم تكليف هوكشتاين، فقدّم طرحًا جديدًا متقدمًا عن طرح هوف، ولكن لا يستجيب للمطالب اللبنانية وهنا بدأت تحوّلات في المنطقة والعالم".

وأضاف "في هذه المرحلة أتت سفينة الى حقل كاريش لتبدأ استخراج النفط والغاز، وهنا بدأت مرحلة جديدة بالكامل"، مشيرًا إلى أنّ "خلاصة بيانات الرؤساء اعتبرت أنّ بدء الاستخراج هو اعتداء على لبنان، وهذه منطقة متنازع عليها".

وتابع قائلًا "استنادًا إلى الموقف الرسمي، المقاومة أخذت موقفًا متقدمًا، وبالنسبة للصهيوني مفاجئًا، عندما أعلنت أنّ المقاومة لن تسمح للعدو باستخراج النفط والغاز من حقل كاريش قبل الوصول إلى اتفاق من خلال المفاوضات غير المباشرة يستجيب للمطالب اللبنانية.. وبناءً على هذا التهديد أصبحنا أمام مرحة جديدة بالكامل، وقلنا إنّ هذا يعني ما بعد بعد كاريش وكل المنشآت الموجودة التي تطالها صواريخ المقاومة الإسلامية في لبنان".

السيد نصر الله أشار إلى أنّ هذا الموقف اللبناني الرسمي الموحد والقوي والتهديد من قبل المقاومة أدَّيا عمليًّا إلى وضع "إسرائيل" تحت ضغط شديد، فكانت أمام خيارين؛ إمّا أن لا تهتم بالموقف اللبناني والمقاومة وتستخرج النفط والغاز، وهذا سيعني حتمًا مواجهة قد تتطور إلى حرب إقليمية، أو أن تلغي موضوع كاريش نهائيًّا، لافتا إلى أن "هذا الضغط أدى بـ "إسرائيل" إلى الذهاب المفاوضات غير المباشرة. والأميركي كان تحت الضغط لأنّ أولويته المعركة مع روسيا ولا يتحمّل حربًا ثانية، وعبّر عن ذلك هوكشتاين".

وخلص سماحته إلى أنّ الخشية من وقوع الحرب هو الذي أدّى إلى هذه التفاهمات، وهذا المستجد عجّل بالوسيط الأميركي للعودة إلى لبنان والمنطقة، لافتًا إلى أنّ المفاوضات لم تكن سهلة أبدًا حتى توقيع الاتفاق الأخير.

ولفت السيد نصر الله إلى أنّه "كان هناك مشكل كبير حول حقل قانا بإدارته وحق لبنان، وكان الأميركي يريد أن يورِّط اللبناني في التطبيع، وقد وصلت المفاوضات في بعض الليالي إلى طريق مسدود، وكنا في جو الذهاب إلى حرب"، مؤكدًا أنّ "صلابة وصمود المفاوض اللبناني والرؤساء كان أساسيًّا جدًا بعملية التفاوض. وبالتزامن أطلق العدو تهديدات بالتدمير، صاحبها ضغط أميركي للقبول بتسويات غير مناسبة للبنان".

وأضاف مذكّرًا "أطلقنا المسيرات، والمعطيات الميدانية كانت تؤكد أنّ المقاومة تتجهز لحرب شاملة و"الإسرائيلي" أدرك ذلك"، مفضّلًا أن يشرح الفريق المفاوض تفاصيل المفاوصات إذا وجد ذلك مناسبًا.

الأمين العام لحزب الله أكد أن "لبنان في هذه المعركة التي بدأت مع وصول السفينة اليونانية وانتهت بتسليم الوثائق في الناقورة، حصل على كل ما أراده باستثناء أمر واحد بقي عالقًا، ولكن النتيجة كانت انتصارًا تاريخيًّا وكبيرًا. ولبنان رغم كل الضغوط حصل على الخط 23، وعلى البلوكات كاملة، بل أكثر من ذلك".

وتحدّث عن إنجاز آخر على صعيد المساحة مع قبرص، حيث توسعت حصة لبنان من المنطقة الاقتصادية الخالصة بعد هذا الترسيم، فضلًا عن أن لبنان لم يقدّم في هذا الاتفاق أيّ ضمانات أمنية، ولو كان هناك ضمانات أمنية تحت الطاولة لكان رئيس وزراء العدو يائير لابيد وغيره أظهروها لجمهورهم لأنّهم بحاجة لذلك.

وأشار السيد نصر الله إلى أنّ العدو "الإسرائيلي" اعترف بتوازن الردع مع المقاومة نتيجة ما جرى في ملف ترسيم الحدود البحرية، مشددًا على أنّ الاتفاق حصل دون التورط بأيّ نوع من أنواع التطبيع حتى بالشكل، و"لا شبهة تطبيع أو اعتراف بالعدو بعد اتفاق ترسيم الحدود البحرية، وفخامة الرئيس قال، إنّ هذا الموضوع تقني وليس له علاقة بالسياسة".

كما أشار إلى "بقاء مربع صغير عالقًا مساحته 2.5 كلم مربع. نحن نقول، إنّ هذه مساحة من مياهنا الإقليمية اللبنانية وهي محتلة من العدو"، مؤكدًا أنّ "هذه منطقة محتلة وعلى لبنان الشعب والدولة والمقاومة العمل على تحريرها. والبعض عندما يقول، إنّ لبنان حصل على 95 % فهو لا يبالغ، لأنّ هذه المنطقة بقيت عالقة"، وعرض بالخريطة حقل قانا والبلوكات والمنطقة الصغيرة التي بقيت نقطة خلاف مساحتها 2.272 كلم مربع.

ورأى سماحته أنّه عمليًّا تم تحرير "البلوكات، وأن حرية العمل باتت مصانة، وأن بإمكان الشركات الذهاب والعمل بشكل جدي"، مضيفًا "لا ننكر أن دولًا ساعدت في هذا الإنجاز التاريخي، لكن ليست الظروف هي السبب والعلة بل هي عامل مساعد".

ولفت إلى أنّ لبنان الرسمي والمقاوم والناس استغلوا هذه اللحظة التاريخية وتصرفوا على أساسها، مشيرًا إلى أنّ "من جملة الظروف التي ساعدت على هذا الإنجاز هي المقاومة البطولية في الضفة الغربية"، كذلك وضع الكيان وضعفه وانشغاله في الداخل من جملة الظروف التي ساعدت على هذا الإنجاز.

وأضاف "من نتائج الحصار الأميركي على لبنان أنْ أصبح هناك ميلًا لدى الشعب اللبناني لتقبّل خيارات عالية واستعادة الثروة النفطية حتى لو وصلنا إلى الحرب"، كذلك "من جملة الظروف التي ساعدت على هذا الاإنجاز داخليًّا، صلابة الموقف الرسمي وتضامن الرئيس ميقاتي وتضامن الرؤساء بين بعضهم وشجاعة الفريق المفاوض".

وتابع "يسجل هذا الإنجاز في عهد فخامة الرئيس عون، لكن لا يلغي جهود الكل الذين تحملوا صعوبة هذا الملف منذ البداية حتى النهاية"، مضيفًا أنّ "من جملة الظروف التي ساعدت على هذا الإنجاز داخليًا تهديد المقاومة وجهوزيتها للذهاب بعيدًا حتى لو وصل الأمر إلى الحرب، والدعم الشعبي للموقف الرسمي ولموقف المقاومة".

وأضاف "بعد تهديد المقاومة قال الرئيس بري، إننا سندافع عن ثروتنا المائية كما دافعنا عن أرضنا"، كذلك التيار الوطني الحر كان له موقف صلب عندما وضع معادلة كاريش مقابل قانا".

كذلك اعتبر السيد نصر الله أن من الأسباب التي أدت إلى تحقيق الإنجاز صمود البيئة الحاضنة التي كانت ستتلقى الضربات لو ذهبنا إلى الحرب، "ولا أقصد البيئة الشيعية، بل أيضًا البيئة المؤيدة في كل المناطق".

السيد نصر الله أشار إلى أنّ حكومة العدو أقنعت شعبها أنّ هذا الاتفاق يجنبّهم الحرب، والصهيوني كان يعلم أنّ التهديد جديّ، لذلك التهديد كان عاملًا حاسمًا، وأردف قائلًا "كدنا أن نصل إلى الحرب قبل التوصل إلى اتفاق ترسيم الحدود البحرية".

وتابع "اليوم يجب أن نفرح بهذا الاإنجاز، فلبنان وصل إلى فم الحرب، ولكن لم يدخل بالحرب"، مردفًا "كان لبنان قويًّا فاستخدم كل القوة، وشجاعًا لأنه لم يخف من الضغوط الأميركية والضغوط الصهيونية، ولم يتردد في الذهاب إلى الحرب. والموقف الرسمي تبنّى تهديد المقاومة، وكان حكيمًا خلال عملية التفاوض والإدارة السياسية والميدانية".

وأضاف "لم نذهب إلى الممارسات الخاطئة وكل التصرف كان على مستوى القدر المطلوب والنتيجة المطلوبة"، مخاطبًا العدو بالقول: "مشتبه إذا تصورت أن المقاومة مردوعة، فالمقاومة تريد سلامة كل اللبنانيين وتتصرف بدراية ووضوح وحزم"، مؤكدًا "عندما تقتضي المصالح الوطنية الكبرى تجاوز قواعد الاشتباك، فالمقاومة لن تتردد لو اقتضى ذلك الذهاب إلى حرب".

وشدد سماحته على ضرورة متابعة الوزراء، وعلى أن يكون هناك متابعة قانونية للحفاظ على هذا الإنجاز، مشددًا على أن لبنان القوي يشكّل ضمانة، مجددًا التأكيد "لن يستطيع أحد استخراج الغاز إذا مُنع لبنان من استخراج غازه"، وأنّ "لبنان القوي شعبًا ومقاومة هو الضمانة لتنفيذ اتفاق الترسيم واستخراج الغاز، وكل انتصار وأنتم بخير".

 

لقراءة النص الكامل للكلمة انقر هنا

لمشاهدة فيديو الكلمة كاملا انقر هنا

 

النفطميشال عوننبيه بريالسيد حسن نصر االلهالغازالحدود البحرية اللبنانيةعاموس هوكشتاين

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة
قرار الشركات المستوردة للنفط.. أزمات تلوح في الأفق
قرار الشركات المستوردة للنفط.. أزمات تلوح في الأفق
البحرية الإيرانية: صادرنا ناقلة نفط أميركية ردًا على قرصنة سابقة
البحرية الإيرانية: صادرنا ناقلة نفط أميركية ردًا على قرصنة سابقة
الاحتلال الأميركي يسرق حمولة عشرات الصهاريج من نفط الجزيرة السورية
الاحتلال الأميركي يسرق حمولة عشرات الصهاريج من نفط الجزيرة السورية
روسيا تعتزم خفض إمدادات النفط إلى أوروبا في نهاية العام
روسيا تعتزم خفض إمدادات النفط إلى أوروبا في نهاية العام
الاحتلال الأميركي يسرق حمولة 44 صهريجًا من نفط الجزيرة السورية
الاحتلال الأميركي يسرق حمولة 44 صهريجًا من نفط الجزيرة السورية
النائب فضل الله لـ"العهد" حول أجواء اللقاء مع الرئيس عون: إيجابية والحوار اتسم بالصراحة والوديّة
النائب فضل الله لـ"العهد" حول أجواء اللقاء مع الرئيس عون: إيجابية والحوار اتسم بالصراحة والوديّة
كتلة الوفاء للمقاومة تزور الرئيس عون: خطّ التواصل بيننا دائم بلا انقطاع
كتلة الوفاء للمقاومة تزور الرئيس عون: خطّ التواصل بيننا دائم بلا انقطاع
الرئيس عون: دولتنا "فارطة"
الرئيس عون: دولتنا "فارطة"
مكتب الرئيس عون: التشويش على العلاقة بين عون والسيد نصر الله هو قمّة التضليل
مكتب الرئيس عون: التشويش على العلاقة بين عون والسيد نصر الله هو قمّة التضليل
الرئيس عون في دمشق: سوريا تحفظ الود
الرئيس عون في دمشق: سوريا تحفظ الود
الرئيس بري يدعو مجلس النواب إلى جلسة تشريعية الأسبوع المقبل
الرئيس بري يدعو مجلس النواب إلى جلسة تشريعية الأسبوع المقبل
الرئيس بري: لا انتخابات بلدية بدون الجنوب
الرئيس بري: لا انتخابات بلدية بدون الجنوب
الرئيس بري في برقية للإمام الخامنئي والقيادة الإيرانية: العدو نموذج فاضح للإرهاب المنظم
الرئيس بري في برقية للإمام الخامنئي والقيادة الإيرانية: العدو نموذج فاضح للإرهاب المنظم
الرئيس بري هنأ بالفصح: بين زمنين التاريخ يعيد نفسه فلسطين ودرب الآلام هو هو
الرئيس بري هنأ بالفصح: بين زمنين التاريخ يعيد نفسه فلسطين ودرب الآلام هو هو
أميركا تمهّد لحرب دائمة عبر الجسر البحري.. وبرّي: لا مفرّ من التوافق في الملف الرئاسي
أميركا تمهّد لحرب دائمة عبر الجسر البحري.. وبرّي: لا مفرّ من التوافق في الملف الرئاسي
عيد الفطر في الضاحية الأبيّة: عيدنا مقاومة
عيد الفطر في الضاحية الأبيّة: عيدنا مقاومة
السيد نصر الله: اللواء زاهدي عمل ليلًا نهارًا لخدمة المقاومة.. وردُّ إيران حقٌّ طبيعي
السيد نصر الله: اللواء زاهدي عمل ليلًا نهارًا لخدمة المقاومة.. وردُّ إيران حقٌّ طبيعي
كلمة للسيد نصر الله عصر اليوم في مجمع سيد الشهداء (ع) بالضاحية الجنوبية
كلمة للسيد نصر الله عصر اليوم في مجمع سيد الشهداء (ع) بالضاحية الجنوبية
#الرد_آت_لا_محالة.. على توقيت القائد
#الرد_آت_لا_محالة.. على توقيت القائد
كلمة السيد نصر الله في مهرجان "طوفان الأحرار" إحياء ليوم القدس العالمي
كلمة السيد نصر الله في مهرجان "طوفان الأحرار" إحياء ليوم القدس العالمي
القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز في الجزائر.. دعوات إلى التعاون لمواجهة التحديات
القمة السابعة لمنتدى الدول المصدّرة للغاز في الجزائر.. دعوات إلى التعاون لمواجهة التحديات
السيد رئيسي: نظام الهيمنة بات اليوم أضعف من أيّ وقت مضى
السيد رئيسي: نظام الهيمنة بات اليوم أضعف من أيّ وقت مضى
الجزائر.. انطلاق اجتماع خبراء منتدى الدول المصدرة للغاز
الجزائر.. انطلاق اجتماع خبراء منتدى الدول المصدرة للغاز
إيران تتهم العدو الصهيوني بتفجير خطوط أنابيب الغاز
إيران تتهم العدو الصهيوني بتفجير خطوط أنابيب الغاز
الحفر في البلوك "الرقم 9".. المؤشرات الإيجابية ستتعزّز منتصف الشهر
الحفر في البلوك "الرقم 9".. المؤشرات الإيجابية ستتعزّز منتصف الشهر
بعد تعديلٍ متناقضٍ لدورِها: هل أعطى مجلس الأمن مهمة "اليونيفيل" لهوكشتاين؟
بعد تعديلٍ متناقضٍ لدورِها: هل أعطى مجلس الأمن مهمة "اليونيفيل" لهوكشتاين؟
لبنان يستقبل باخرة التنقيب.. والدولار يعمّم العتمة مجددًا
لبنان يستقبل باخرة التنقيب.. والدولار يعمّم العتمة مجددًا
فيديو| حمية من الحدود: نخطط لتعزيز صمود أهلنا في المناطق المحررة
فيديو| حمية من الحدود: نخطط لتعزيز صمود أهلنا في المناطق المحررة
"توتال إنيرجيز" تستعدّ للبدء بحفر البئر الاستكشافية في بلوك 9 
"توتال إنيرجيز" تستعدّ للبدء بحفر البئر الاستكشافية في بلوك 9 
قذائف الهاون في غزّة تُقلق "إسرائيل‎‎"
قذائف الهاون في غزّة تُقلق "إسرائيل‎‎"
حزب الله لا يضيره نجاح مهمّة هوكشتين
حزب الله لا يضيره نجاح مهمّة هوكشتين
هوكشتين: ممنوع الحديث عن مزارع شبعا
هوكشتين: ممنوع الحديث عن مزارع شبعا
ضربات المقاومة الإسلامية تلاحق العدو.. واستياء في صفوف مستوطني الشمال
ضربات المقاومة الإسلامية تلاحق العدو.. واستياء في صفوف مستوطني الشمال
 هوكشتين أبقى مساعده في بيروت: لبنان يريد «ورقة مقنعة» لما بعد الهدنة
 هوكشتين أبقى مساعده في بيروت: لبنان يريد «ورقة مقنعة» لما بعد الهدنة
الشيخ قاسم: لسنا أقرب إلى الحرب الشاملة.. والمقاومة تكثّف عملياتها وتردّ على استهداف المدنيين
الشيخ قاسم: لسنا أقرب إلى الحرب الشاملة.. والمقاومة تكثّف عملياتها وتردّ على استهداف المدنيين