ramadan2024

الخليج والعالم

موسكو: لن نسمح بمرور السفن في البحر الأسود دون تفتيش
31/10/2022

موسكو: لن نسمح بمرور السفن في البحر الأسود دون تفتيش

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، أن موسكو لن تسمح بمرور السفن عبر البحر الأسود دون أن يتم تفتيشها.

وأكد نيبينزيا في تصريح اليوم الاثنين أن موسكو ستتخذ إجراءاتها الخاصة لمراقبة السفن التي سمح مركز التنسيق بإخراجها دون موافقة موسكو.

وقال: "ننطلق من حقيقة أن مبادرة البحر الأسود، المبرمة بين روسيا وتركيا وأوكرانيا، كما أكدت الأمم المتحدة في 22 تموز/يوليو، لا ينبغي تنفيذها بدوننا، والقرارات والإجراءات المتخذة دون مشاركتنا لا تلزمنا بشيء".تموز

وشدّد المندوب الروسي، على أنه فيما يتعلق بالوقائع القائمة المتعلقة بإساءة استخدام الممر الإنساني وحقيقة أن البحر الأسود، "لا يزال منطقة قتال"، فإن روسيا "لا يمكنها السماح بمرور السفن دون تفتيشها"، وستضطر إلى "أخذ تدابير مستقلة للسيطرة على السفن التي سمح مركز التنسيق المشترك بإخراجها دون موافقتنا".

وأضاف نيبينزيا، بأن موسكو ستفصّل قريبًا النتائج والأساليب المتعلقة بتنفيذ اتفاق الحبوب.

وفي السياق أعلنت وزارة الدفاع الروسية تعليق حركة السفن عبر الممر الآمن لنقل الحبوب في البحر الأسود حتى "توضيح الوضع المتعلق بالهجوم الإرهابي الأوكراني" ضد السفن الروسية في سيفاستوبول.

وقالت الوزارة الروسية في بيان اليوم: إنه "حتى توضيح الوضع المتعلق بالهجوم الإرهابي الذي ارتكبته أوكرانيا يوم 29 تشرين الأول/ أكتوبر ضد السفن الحربية والمدنية في مدينة سيفاستوبول، تم تعليق مرور السفن عبر الممر الآمن المحدد بموجب "مبادرة البحر الأسود".

وأضاف البيان أن "مرور السفن عبر الممر الآمن غير مسموح به، نظرًا لاستخدامه من قبل القيادة الأوكرانية وقيادة القوات المسلحة الأوكرانية لخوض العمليات القتالية ضد روسيا الاتحادية".

وشدّدت وزارة الدفاع على أن روسيا لم تنسحب من "مبادرة البحر الأسود"، بل تعلق العمل بالاتفاقات.

يذكر أن الاتفاقات بشأن إقامة الممر الآمن لتصدير الحبوب الأوكرانية وشروط مرور السفن، تم عقدها الصيف الماضي بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا في إسطنبول.

الحبوب

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم