طوفان الأقصى

لبنان

حمية عقد اجتماعًا بحث تفادي الفيضانات: أربع جهات معنية بعدم حدوثها
07/11/2022

حمية عقد اجتماعًا بحث تفادي الفيضانات: أربع جهات معنية بعدم حدوثها

عقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميه اجتماعًا موسعًا في مكتبه بالوزارة، بعد ظهر اليوم الاثنين، مع متعهدي الوزارة التي تقوم بتعزيل وتنظيف مجاري مياه الأمطار، وممثلين عن وزارتي الطاقة والمياه والبيئة ومجلس الإنماء والإعمار، والشركات المكلفة بكنس ورفع النفايات من الطرقات.

بعد اللقاء، قال حميه: "اجتماعنا اليوم أتى لتنسيق الخطوات مع كافة الإدارات المعنية من وزارة البيئة والطاقة ومجلس الانماء والاعمار التي لها دور تكاملي مع عمل متعهدي فرق الوزارة وكذلك البلديات".

ودعا "الجميع إلى تحمّل مسؤولياتهم"، عارضًا لواقع "النقاط الحمراء والمشاكل التي حصلت من خلال الفيضانات"، مقيّمًا الواقع الحالي والأسباب التي أدّت إلى ذلك، مشيرًا إلى أنّه "تم التوافق على وضع خطة تنسيقية ما بين كل متعهدي القطاع الخاص مع الدولة اللبنانية تحت اشراف الإدارات العامة من وزارة الاشغال العامة والنقل ومجلس الانماء والاعمار وباقي الوزارات المعنية".

وأوضح حميه أنّ "شركات الكنس وجمع ورفع النفايات لديها عقود من قبل مجلس الانماء والاعمار"، سائلًا عن "دور البلديات التي تقع على الساحل والتي لم تبرم عقودًا مع شركات رفع النفايات، هل تقوم بدورها بكنس وجمع النفايات على الاتوسترادات ضمن نطاقها كونها السبب الأساسي لحدوث الفيضانات؟". وناشدها "رفع النفايات بشكل دوري".

ولفت إلى أنّ "بعض المطامر تقفل أبوابها عند الرابعة بعد الظهر، مما يجبر شركات رفع النفايات على التوقف عن العمل في هذا التوقيت، ويجري حاليًا التواصل ما بين مجلس الانماء والإعمار وشركة رامكو ومطمر جديدة للعودة إلى العمل ليلًا".

وقال: "تم الاتفاق مع ممثل وزارة الطاقة على التواصل مع البلديات في ما يتعلق بالأنهر والسواقي كونها تم التعدي عليها سابقًا وبعدة أشكال مختلفة، مما يؤثر على تشكل السيول على الطرقات بدلًا من أن تكون ضمن الأنهر والسواقي، وهذا ما شهدناه في ذوق مصبح وذوق مكايل وحارة صخر وجسر فؤاد شهاب وغيرها".

وذكر "أربع جهات معنية بعدم حدوث الفيضانات هي: وزارتا الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والبلديات وشركات جمع وكنس ورفع النفايات".

وزارة الأشغالوزارة الطاقة والمياه

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل