عشرة الفجر - 2023

الخليج والعالم

كنعاني: لن نتهاون بأمننا الحدودي

14/11/2022

كنعاني: لن نتهاون بأمننا الحدودي

أعلن المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن وفدًا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيزور طهران، مؤكّدًا في الوقت نفسه أنّ وفدًا من الجمهورية الإسلامية الإيرانية زار فيينا الأسبوع الماضي والتقى بمسؤولي الوكالة، وقال "إنه تم الاتفاق على أن يتوجه وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى إيران، ولكن للأسف، كما في السابق، هناك أطراف تحاول التأثير على المسار الفنّي للمفاوضات بين إيران والوكالة".

وفي تصريح له، وتعليقًا على دك مواقع الإرهابيين على يد قوات الحرس الثوري شمال العراق، قال كنعاني "إننا لن نتهاون بشأن أمننا الحدودي وسنرد على تهديدات الجماعات الانفصالية في كردستان العراق".

وبخصوص التقاریر المنتشرة حول تخلي العراق عن دور الوساطة بين طهران والرياض، نفى كنعاني صحة هذه التقارير، مضيفًا: "لا نسعى إلى زيادة التوتر بالمنطقة وملتزمون بالحوار مع الرياض والتفاهمات التي توصلنا إليها".

وأكد أن "طهران ترحب بعرض روسيا للوساطة بينها وبين الرياض"، آملًا أن تمهد السعودية الأرضية لمواصلة المحادثات عبر تنفيذ التفاهمات التي تم التوصل إليها.

الخارجية الايرانية تدين بشدة العمل الإرهابي في اسطنبول

في سياق آخر، أدان المتحدّث باسم الخارجية الإيرانية بشدّة العمل الإرهابي الذي وقع في اسطنبول بتركيا، وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات من الأبرياء.

وقال كنعاني "إننا ندين بشدة أي عمل إرهابي يستهدف أمن تركيا وشعبها"، مضيفًا "إننا نقف مع الحكومة والشعب الصديق والشقيق في جمهورية تركيا".

وأبدى المتحدث باسم الجهاز الدبلوماسي الإيراني تعاطفه مع حكومة وشعب تركيا وخاصة أسر الضحايا، سائًلا الرحمة والمغفرة للضحايا والشفاء العاجل للجرحى.

الجمهورية الاسلامية في إيرانناصر كنعاني

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة