jenen

الخليج والعالم

إيران ترفض المسودة الحالية لقرار الوكالة الدولية

16/11/2022

إيران ترفض المسودة الحالية لقرار الوكالة الدولية

أعلنت طهران رفضها لمسوّدة قرار مقدمة إلى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تتضمن اتهامات غير واقعية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في برنامجها النووي المخصّص للأغراض السلمية.

وعلق رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، على مسوّدة القرار بالقول: "إن انتهاج وتبني سياسة الضغط الأقصى، وإلصاق التهم ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية من قبل الغطرسة العالمية والكيان الصهيوني يعود إلى إدمانهم على السياسة البالية المتمثلة في فرض الحظر"، مؤكدًا أن "إيران ترفض المسوّدة الحالية لقرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وفي تصريح للصحفيين على هامش اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، أضاف إسلامي "لقد صاغوا قرارًا وذكروا قضايا يعلمون هم أنفسهم أنها غير صحيحة ومرفوضة من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وتابع إسلامي: "لدى إيران خطة معتمدة ومكتوبة ومعلنة للنهوض ببرامجها في القطاع النووي وتواصل أنشطتها السلمية في هذا الإطار".

وأكد "لا يوجد لدينا برنامج حول استضافة وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في طهران حاليًا وإن وزارة الخارجية تتابع استمرار المفاوضات وهذه القضية قيد الإجراء بطرق مختلفة".

وقال: "لقد قمنا بالرد على جميع المزاعم والتهم الموجهة إلينا، وإذا كانت لديهم نوايا حسنة ولو كانوا يرغبون في مواصلة المفاوضات، لما قدموا قرارًا بهذا الحجم".

وختم إسلامي قائلًا "لقد توقعنا أن تترك النوايا الحسنة للجمهورية الإسلامية والإجابات المنطقية والموثقة، تأثيرًا عليهم وأن تكون فعالة كما توقعنا، وأن المسار الطبيعي وغير السياسي والطريقة المهنية وقوانين اتفاقية الضمانات يتم اختياره كمعيار".

الجمهورية الاسلامية في إيرانالوكالة الدولية للطاقة الذرية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل