الخليج والعالم

إيران وبيلاروسيا.. العلاقات التجارية الى التطوير

23/11/2022

إيران وبيلاروسيا.. العلاقات التجارية الى التطوير

في سياق انفتاح الجمهورية الإسلامية في إيران على الدول الكبرى وتطوير علاقاتها التجارية معها، اقترح النائب الأول لرئيس الجمهورية محمد مخبر إنشاء لجنة مشتركة تعنى بمجالات الشحن والنقل بين إيران وبيلاروسيا، وبما يتيح الأرضيات اللازمة لتبادل الترانزيت وتسيير خطوط جوية مباشرة بين البلدين.

وخلال الاجتماع المشترك الذي عقد اليوم الأربعاء في طهران بين أعضاء الوفد البيلاروسي الذي يقوده رئيس وزراء هذا البلد رومين كلافجينكو ونظرائهم الإيرانيين، أعرب مخبر عن أسفه من أنّ "العلاقات الاقتصادية لم ترقَ الى مستوى العلاقات السياسية بين البلدين"، داعيًا الى بذل جهود مشتركة من أجل الارتقاء بالتعاون الاقتصادي.

وأضاف مخبر أنّ تعميق العلاقات الاقتصادية يشكّل دعامة للأواصر السياسية بين طهران ومينسك؛ متطلعًا الى تحقيق النتائج المرجوة عبر المباحثات في طهران مع رئيس الوزراء البيلاروسي والوفد المرافق له، وبما يضمن استمرار التعاون بين الجانبين.

وفي جانب آخر من تصريحاته، أكد مخبر استعداد إيران لنقل انجازاتها التقنية المتطورة بمختلف المجالات الصناعية والصحية والطاقة والبتروكيمياوية الى دولة بيلاروسيا.

في المقابل، أشار "كلافجينكو" الى أنّ أهم أهداف زيارته والوفد المرافق الى طهران، يكمن في حسم خارطة الطريق للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

وأكد رئيس وزراء بيلاروسيا خلال اللقاء مع مخبر على ضرورة إعداد المسودة النهائية لخارطة الطريق المتعلقة بالتعاون مع إيران، ومن ثم يباشر وزيرا خارجية البلدين في التحضير لتوقيع مذكرة للتفاهم بهذا الشان.

بدوره، اعتبر كلافجينكو أنّ المستوى الحالي للتعاون الاقتصادي بين طهران ومينسك لا يرقى الى حجم الطاقات المتوفرة في كلا البلدين؛ داعيًا الى اتخاذ خطوات كبيرة مشتركة في هذا الاتجاه.

كما أشار رئيس الحكومة البيلاروسية الى استعداد بلاده للتعاون في مجالات النقل والزراعة وإنتاج الأجهزة الميكانيكية والمنجمية، مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

كلافجينكو أعرب أيضًا عن ترحيبه باقتراح مخبر حول استخدام العملة الوطنية (الإيرانية والبيلاروسية) في مجال التبادل التجاري بين طهران ومينسك؛ مؤكدًا على تكثيف التعاون المصرفي وإعداد آلية كفيلة بتسهيل التعامل التجاري بين الجانبين.

يُذكر أنّ وزير الصناعة والتعدين والتجارة الإيراني أوضح خلال تصريحه في الاجتماع أنّ خارطة الطريق المعنية بتوسيع العلاقات الاقتصادية بين إيران وبيلاروسيا، مكوّنة من 16 محورًا بما يشمل كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم