عشرة الفجر - 2023

الخليج والعالم

إيران تستدعي السفير الفرنسي لديها بعد تصريحات معادية

30/11/2022

إيران تستدعي السفير الفرنسي لديها بعد تصريحات معادية

استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، السفير الفرنسي لدى طهران نيكولا روش، للاحتجاج على تصريحات وزير الخارجية الفرنسي غير المقبولة في البرلمان الفرنسي، وتدخلاته في شؤون إيران الداخلية.

وأعلنت الخارجية الإيرانية أنه "بعد التصريحات غير المقبولة لوزير خارجية فرنسا في مجلس النواب الفرنسي والموافقة على قرار البرلمان بشأن التدخل في التطورات الحاصلة في الجمهورية الإسلامية، تم استدعاء السفير الفرنسي في طهران نيكولا روش، إلى وزارة الخارجية.

وأبلغت الخارجية الإيرانية السفير الفرنسي، احتجاجًا شديدًا من جانب الجمهورية الإسلامية على الاتهامات الباطلة للسلطات الفرنسية ضد إيران، كما أبلغته استنكارها وإدانتها لهذه التدخلات غير المقبولة.

وأعربت الخارجية الإيرانية عن أسفها الشديد من استغلال فرنسا وبعض الدول الغربية لآليات حقوق الإنسان من أجل إصدار قرارات ضد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مشدّدة على ضرورة التزام هذه الدول بمبادئ القانون الدولي في احترام السيادة الوطنية المستقلة للدول.

وأشارت الخارجية الإيرانية إلى أنّ لجوء هذه الدول إلى الأساليب الأحادية والقسرية التي تتعارض مع حقوق الشعوب، تجعلها مفتقرة إلى أي سلطة وكفاءة لرفع دعاوى حقوق الإنسان.

ومن جهته، أكد السفير الفرنسي لدى طهران أنّه سينقل هذا الاحتجاج للسلطات في باريس.

فرنساالجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة