jenen

أسرة ومجتمع

في معرض الكتاب الدولي.."أيام مئات في إيران قبل الثورة"

05/12/2022

في معرض الكتاب الدولي.."أيام مئات في إيران قبل الثورة"

ضمن سلسلة إصداراتها للموسم الثاني لعام 2022، أصدرت دار الأمير في بيروت كتابًا للدكتورة دلال عبّاس تحت عنوان "أيّامٌ مئات في إيران قبل الثورة". 

الكتاب عبارة عن فصلّ مستلّ من سيرة المؤلِفة غير المنشورة، مصدرُه دفترٌ قديمٌ عمرُه ستّةٌ وأربعون عامًا، يحكي قصّةَ سفر دلال عبّاس وزوجها إلى إيران قبل انتصار الثورة الإسلاميّة، هربًا من القصف الإسرائيليّ على جنوب لبنان، لتكون أوّلُ امرأةٍ تلتقيها وتحادثها في الحديقة العامّة زوجةَ مسؤولٍ في السفارة الإسرائيليّة.

ويروي الكتاب التجربة الإيرانيّة التي عاشتها الكاتبة من أوّل العام 1977 حتى نهاية العام 1978، وعن العلاقات الثقافيّة بين إيران وجبل عامل؛ وهو الأهمّ بين دفاتِرها؛ لأنّ ما شاهدتْه كما تقول الكاتبة وقرأتْه وتعلّمتْه وسمعتْه وعرَفتْه في هاتين السنتين غيَّرَ وِجهةَ دراساتِها وطبيعةَ قراءاتِها، ونظرتَها إلى مختلِفِ مظاهرِ الحياةِ وأنماطِ السلوكِ والتفكيرِ ومقاربةِ الدين.

الكتاب الذي يبدأ بمقدّمة أدبية ووجدانية بليغة كتبها الدكتور محمد حسين بزي يقع في 256 صفحة من القطع المتوسط، وستوقعه الكاتبة يوم الجمعة 9/12/2022 الساعة 3:00 عصرًا في ندوة أدبية ضمن فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب في دورته الـ 64، وسيتحدّث فيها كل من الدكتور حسن جابر والدكتور عبد الملك سكرية ومؤلِفة الكتاب. 

ويعد هذا الإصدار مرجعًا مهمًّا وشهادة حيّة على الأحداث السياسية والحراك الثقافي والاجتماعي الإيراني الذي سبق انتصار الثورة بعامين.
 

معرض بيروت الدولي للكتاب

إقرأ المزيد في: أسرة ومجتمع