طوفان الأقصى

الخليج والعالم

واشنطن تعاقب أنقرة
02/04/2019

واشنطن تعاقب أنقرة

أعلنت وزارة الحرب الأميركية "البنتاغون" عن أول إجراء "عقابي" جديد ضد تركيا بعد ظهور نتائج الانتخابات البلدية، والمتمثل بتعليق توريدات المعدات الخاصة بمقاتلات "إف 35" إلى تركيا بسبب عزم أنقرة على إتمام صفقة شراء أنظمة "إس 400" الروسية.

وقال المتحدث باسم "البنتاغون" المقدم مايك أندروز مساء أمس الاثنين "بانتظار قرار تركي واضح بالتخلي عن أنظمة "إس 400"، عُلّقت التوريدات والأنشطة المتعلقة بتعزيز القدرات العملية لتركيا فيما يخص "إف 35".

وفي وقت سابق نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر مطلعة قولها إن مسؤولين أميركيين أبلغوا الجانب التركي مؤخرا بتعليق توريدات المعدات الضرورية للتحضير لاستلام تركيا مقاتلات "إف 35" الأميركية الحديثة.

وأكدت المصادر إلغاء توريد الشحنة الجديدة للمعدات التدريبية وجميع التوريدات الأخرى الخاصة بصفقة "إف 35".

ويعد ذلك أول خطوة أميركية لمنع تسليم طائرات "إف 35" لتركيا، ردا على رفض أنقرة الإذعان لطلب واشنطن بالتخلي عن شراء أنظمة "إس 400" الروسية للدفاع الجوي.

وتجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة عرضت على تركيا شراء أنظمة "باتريوت" الأميركية مقابل التخلي عن صفقة "إس 400"، وأشارت مصادر لوكالة "رويترز" إلى أن تركيا ناقشت شراء "باتريوت" في الفترة الأخيرة مع الولايات المتحدة لكن لم يتم نشر أي تفاصيل بشأن سير تلك المناقشات أو نتائجها.

وأكد وزير الدفاع التركي خلوصي آكار أنه على الرغم من بعض الأمور، يواصل الطيارون الأتراك التدرب على استخدام "إف 35" في قاعدة جوية أميركية في ولاية أريزونا.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم