يوميات عدوان نيسان 1996

رياضة

بعد 36 سنة.. منتخب الأرجنتين بطلاً لكأس العالم 2022
18/12/2022

بعد 36 سنة.. منتخب الأرجنتين بطلاً لكأس العالم 2022

توّج منتخب الأرجنتين بلقب كأس العالم، "قطر 2022"، بفوزه على منتخب فرنسا حامل لقب العام 2018، بركلات الترجيح (4-2)، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي (3-3)، اليوم الأحد، ليصل منتخب "التانغو" إلى لقبه الثالث في المونديال، بعد نسختي 1978 و1986.

وسيطر لاعبو الأرجنتين على مجريات المباراة منذ البداية، وكانوا الطرف الأخطر على المرمى، ما أثمر افتتاح التسجيل بهدف أحرزه ليونيل ميسي في الدقيقة الـ23.

وواصل لاعبو "التانغو" مدّهم الهجومي، ونجحوا في تسجيل الهدف الثاني عبر أنجيل دي ماريا، في إثر هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة الـ36، لينتهي الشوط الأول بنتيجة (2-0).

وأحكم لاعبو الأرجنتين سيطرتهم على المباراة في الشوط الثاني، وكانوا قريبين من إضافة المزيد من الأهداف، لكنّ الحارس هوغو لوريس حال دون ذلك.

وفي الدقيقة الـ80، قلّص كيليان مبابي النتيجة بركلة جزاء تحصّل عليها كولو مواني، وبعدها بدقيقة أدرك مبابي التعادل بعد لعبة رائعة مع تورام، لينتهي الشوط الثاني بالتعادل الإيجابي (2-2)، وتحتكم المباراة إلى الأشواط الإضافية.

واستمر التعادل في الشوط الإضافي الأول، وفي الشوط الثاني، سجّل ميسي هدف الأرجنتين الثالث بعد تصدي لوريس لتسديدة لاوتارو مارتينيز في الدقيقة الـ109، وعاد مبابي وسجّل هدف التعادل مجدداً في الدقيقة الـ118 بركلة جزاء، لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي (3-3)، وتحتكم المباراة إلى ركلات الترجيح.

واحتكمت المباراة لركلات الترجيح، وانتهت بفوز المنتخب الأرجنتيني على نظيره الفرنسي بنتيجة (4-2).

وجاءت ركلات الترجيح على النحو التالي:

فرنسا: 1- مبابي يسجل، 2- كومان يضيع بسبب تألق مارتينيز، 3- تشواميني يضيّع بدوار القائم، 4- كولو مواني يسجل.

الأرجنتين: 1- ميسي يسجل، 2- ديبالا يسجل، 3- باريديس يسجل، 4- مونتييل يسجل.

 

بعد 36 سنة.. منتخب الأرجنتين بطلاً لكأس العالم 2022

 

وهنا تفاصيل مجريات المباراة:

بدأ الفريقان المباراة بحذر، وجاء أول تهديد  للمرمى من الأرجنتين في الدقيقة الـ5 عبر لاعب الوسط أليكسيس ماك أليستير، الذي سدّد كرة قوية جاءت في أحضان الحارس هوغو لوريس.

وزاد لاعبو الأرجنتين خطورتهم، وسدّد رودريغو دي بول على مرمى لوريس في الدقيقة الـ8، لكن رافاييل فاران أبعدها إلى ركنية.

وفي الدقيقة الـ16، اخترق المنتخب الأرجنتيني الدفاع الفرنسي، وأرسل دي بول عرضية وصلت إلى دي ماريا الذي سدّد كرة بعيدة استقرت في المدرجات.

أولى المحاولات الفرنسية جاءت في الدقيقة الـ19 من طريق أوليفييه جيرو الذي ارتقى عالية مرسلاً كرة رأسية مرت فوق المرمى الأرجنتيني، لكنّ حكم المباراة احتسب خطأً للدفاع الأرجنتيني.

وفي الدقيقة الـ21، اخترق أنخيل دي ماريا منطقة الجزاء الفرنسية، لكن الدفاع الفرنسي أعاق اندفاعته، ليحتسب حكم المباراة ركلة جزاء ترجمها ليونيل ميسي هدفاً  أول في المباراة.

وفي الدقيقة الـ31، عاد ماك أليستير ليسدّد كرة من خارج منطقة الجزاء، لكن تصويبته كانت بعيدة عن مرمى لوريس.

وانطلق منتخب "التانغو" في هجمة مرتدة سريعة في الدقيقة الـ36، حوّلها أنخيل دي ماريا إلى هدف بتمريرة ماك أليستير.

وأجرى ديدييه ديشان، مُدرب منتخب فرنسا تبديلين في الدقيقة الـ41، بإخراج كل من جيرو وديمبيلي، وإدخال ماركوس تورام وراندال كولو مواني مكانهما.

وانتهى الشوط الأول بتقدم "التانغو" بهدفين من دون مُقابل.

في الشوط الثاني، دخل لاعبو الأرجنتين بالعزيمة نفسها كما الشوط الأول، وكاد دي بول أن يضيف الهدف الثالث في الدقيقة الـ49، لكنّ تسديدته جاءت بأحضان لوريس.

وواصل دي ماريا إزعاجه للدفاعات الفرنسية مقدماً تمريرة رائعة إلى ألفاريز الذي سدّد كرة خطيرة تصدى لها لوريس في الدقيقة الـ58.

وفي الدقيقة الـ60، وصلت الكرة إلى ميسي في منطقة الجزاء، وسدّد كرة بجوار القائم الأيسر للحارس.

واستمر الغياب الهجومي عند منتخب "الديوك" وفشل لاعبوه في صناعة أي خطورة على مرمى الحارس إيميليانو مارتينيز.

وجاءت أول تسديدة من ناحية منتخب فرنسا في الدقيقة الـ71، عندما سدد كيليان مبابي كرة علت مرمى الحارس مارتينيز من دون أي خطورة.

وقلّص كيليان مبابي النتيجة في الدقيقة الـ80، بركلة جزاء تحصّل عليها كولو مواني، وبعدها بدقيقة واحدة، أضاف مبابي هدف التعادل بلعبة تمريرة رائعة من تورام.

وفي الدقيقة الـ7 من الوقت بدل الضائع، سدّد ميسي كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء، تصدى لها لوريس ببراعة، لينتهي الشوط الثاني، بالتعادل الإيجابي (2-2)، وتحتكم المباراة إلى الأشواط الإضافية.

وقبل نهاية الشوط الأول كاد منتخب الأرجنتين في تسجيل هدف التقدم، إلا أنّ الدفاع الفرنسي نجح في إبعاد الكرة.

وفي الشوط الإضافي الثاني، سجّل ميسي هدف الأرجنتين الثالث بعد تصدي لوريس لتسديدة لاوتارو مارتينيز في الدقيقة الـ109.

وعاد كيليان مبابي وسجّل التعادل مجدداً لمصلحة "الديوك" محققاً الـ"هاتريك"، في الدقيقة الـ118 بركلة جزاء، لتنتهي المباراة بنتيجة (3-3)، وتحتكم إلى ركلات الترجيح، ويفوز فيها المنتخب الأرجنتيني بنتيجة (4-2).

الارجنتينكأس العالم 2022

إقرأ المزيد في: رياضة

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة