طوفان الأقصى

عين على العدو

غانتس: إذا فشلت المساعي لتحقيق اتفاق مع إيران يجب استخدام القوة
20/12/2022

غانتس: إذا فشلت المساعي لتحقيق اتفاق مع إيران يجب استخدام القوة

دعا وزير الحرب الصهيوني بني غانتس لاستغلال ما أسماه بـ"الوقت الحاسم" للضغط على الجمهورية الإسلامية الإيرانية من أجل التوصل إلى اتفاق نووي أفضل يوقف تقدمها في هذا المجال.

كلام غانتس جاء خلال كلمة ألقاها مساء أمس الاثنين في افتتاح المؤتمر السنوي لما يسمى بـ"قمة الإعلام اليهودي" الذي ينظمه المكتب الصحافي للحكومة الصهيونية أمام أكثر من 100 صحافي من وسائل إعلام صهيونية من جميع أنحاء العالم، وفق صحيفة "معاريف" العبرية.

وقال غانتس: "لقد حان الوقت للضغط على إيران من أجل التوصل الى اتفاق نووي أفضل. وإذا فشلت هذه المساعي، فهذا هو "الوقت الحاسم" الوقت المناسب لاستخدام القوة وإظهارها"، زاعمًا أن إيران تعاني حاليًا من "مشاكل داخلية، وصعوبات اقتصادية ومن ردود دولية لتزويدها السلاح لمهاجمة أوكرانيا" على حد زعمه. 

وأضاف غانتس: "الآن حيث لم تتجاوز إيران بعد نقطة اللا عودة في الجانب النووي، يجب علينا تعميق التعاون العسكري والاستخباراتي والسياسي".

وتابع يقول: "هذا هو الوقت المناسب للضغط على إيران من أجل التوصل إلى اتفاق أفضل يوقف تقدمها النووي، وإذا فشلت هذه المساعي فإنه يجب دمج استخدام القوة وإظهار القوة، مقابل "العدائية" الإيرانية. هذه النشاطات يجب أن تركز على الاستباق الآن، قبل فوات الأوان" على حد تعبيره.

واعتبر غانتس أن إيران تشكل "قبل كل شيء تحديًا عالميًا واقليميًا، وبعد ذلك تهديدًا على "إسرائيل". وتمامًا مثلما تصرف "الناتو" بطريقة منسقة مقابل أوكرانيا، يجب علينا أن ندفع شركاءنا في المجتمع الدولي للتعامل مع إيران بطريقة منسقة قبل أن يجبر نفسه على العمل تحت مظلة نووية".

مواقف غانتس التحريضية ضد إيران جاءت بالتزامن مع زيارة قام بها وفد من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، برئاسة نائب المدير العام للوكالة ماسيمو أبارو إلى طهران يوم الأحد استمرت يومين وأجرى خلالها محادثات بناءة مع المسؤولين الإيرانيين تناولت قضايا الضمانات والتعاون المشترك المستقبلي.

وغادر وفد الوكالة الدولية طهران أمس الاثنين متوجهًا إلى فيينا، بعد محادثات ولقاءات شملت كلًا من: محمد إسلامي نائب رئيس الجمهورية، رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، رئيس الوفد الإيراني المفاوض محمد مرندي، ومساعد الشؤون القانونية والدولية بوزارة الخارجية الإيرانية والمدير العام لنزع السلاح والأمن الدولي في مبنى وزارة الخارجية رضا نجفي. 

وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أمس الاثنين أن نائب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية أجرى محادثات بناءة واستشرافية مع منظمة الطاقة الذرية.

الجمهورية الاسلامية في إيرانبني غانتس

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل