ramadan2024

الخليج والعالم

سيول جارفة تجتاح مكة المكرمة.. خسائر ضخمة بسببب الإهمال الحكومي
23/12/2022

سيول جارفة تجتاح مكة المكرمة.. خسائر ضخمة بسببب الإهمال الحكومي

طوفان جديد شهدته مدينة مكة المكرمة، في أعقاب أمطار غزيرة عمت معظم المناطق والمدن السعودية، اليوم الجمعة، شكلت سيولًا جارفة أغرقت الشوارع وحولتها إلى أنهار، مخلفة أضرارًا وخسائر ضخمة، وردّ سببها لضعف الاستعدادات لدى السلطات الرسمية.

فقد أغرقت السيول الجارفة والأمطار الغزيرة مناطق محافظة جدة، بما فيها مدينة مكة المكرمة، وشوارعها وبيوتها، في ظاهرة متكررة للمرة الثانية خلال أقل من شهر.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر مناطق واسعة قد غمرتها السيول وحولتها إلى بحيرات وأنهار متدفقة جرفت معها السيارات والمركبات، وحطمتها وراكمتها فوق بعضها البعض.

ولاقى تشكل السيول والبحيرات في المدن السعودية وخاصة في مكة المكرمة تعليقات واسعة عبر وسائل التواصل الاجتماعي انتقدت ضعف الاستعدادات لدى السلطات، وعدم معالجتها لأسباب هذه الكوارث، خصوصًا بعد تكرارها.

وأظهرت مقاطع الفيديو حجم الخسائر المادية الضخمة التي تسببت بها السيول الجارفة، حيث تكدست السيارات بأعداد كبيرة فوق بعضها فيما كانت سيارات أخرى لا تزال عائمة تجرفها السيول معها.

ورفعت منطقة مكة المكرمة، درجة الإنذار إلى تنبيه متقدم مع استمرار هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على عدد من المناطق.

وكشف وكيل إدارة تخطيط الحشود في الحرم المكي، رياض الحازمي، أنه تم إيقاف تفويج الحشود إلى صحن المطاف في الحرم وتوجيههم إلى مطاف الدور الأول إثر الأمطار الغزيرة، للحفاظ على سلامة المعتمرين والمصلين أثناء هطول الأمطار.

وفي السياق ذاته، أصدرت أمانة منطقة الرياض سلسلة تحذيرات وتعليمات للمواطنين عند هطول الأمطار على العاصمة، حفاظًا على سلامة السكان والزوار من المخاطر الناتجة عن مياه الأمطار.

وتضمنت التحذيرات ضرورة متابعة حالة الطقس والأمطار، والبقاء في المنازل عند هطول الأمطار الغزيرة، والابتعاد عن مواقع تجمعات المياه ومصادر الكهرباء في الأماكن العامة. وكذلك الابتعاد عن مواقع الأشجار تجنبًا لسقوطها نتيجة العواصف والرياح القوية، وعدم الجلوس بالقرب من حواف الأودية.

وكانت محافظة جدة، شهدت قبل عدة أسابيع، سيولًا ضخمة عجزت السلطات عن التعامل معها بشكل كبير، كما أظهرت مقاطع الفيديو ومشاهدها المخيفة.

السعوديةالأمطار

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة