طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الخارجية الايرانية تستدعي سفير فرنسا احتجاجًا على إهانة المقدسات
04/01/2023

الخارجية الايرانية تستدعي سفير فرنسا احتجاجًا على إهانة المقدسات

استدعت الخارجية الإيرانية، اليوم الأربعاء، السفير الفرنسي لدى طهران نيكولا روش، على خلفيّة الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها مجلة "شارلي إبدو" الفرنسية، والمسيئة للمقدسات الدينية والسياسية في إيران.

وأبلغت الخارجية الإيرانية، السفير الفرنسي اعتراضها على إهانة المجلة الفرنسية للمرجعية الدينية والمقدسات والقيم الإسلامية.

وأكدت الخارجية الإيرانية، على لسان المتحدث باسمها ناصر كنعاني، أنّ "إيران لن تسمح أبدًا بإهانة مقدساتها وقيمها الإسلامية"، مشددة على أنّه لا يحقّ لفرنسا بذريعة حرية التعبير إهانة مقدسات المسلمين والبلدان الأخرى.

ولفتت الخارجية الإيرانية إلى "السجل الأسود للمجلة الفرنسية في مهاجمة نبي الإسلام والقرآن الكريم ودين الإسلام"، مؤكدة أنّ "هذا العمل البغيض المهين غير المبرر تتحمله الحكومة الفرنسية".

ومن جانبه، قال السفير الفرنسي، إنّه سينقل على الفور احتجاج طهران للسلطات الفرنسية.

بدوره، نشر وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، عبر "تويتر" تغريدة قال فيها "إنّ العمل المهين وغير اللائق الذي بادرت إليه مجلة فرنسية ضد المرجعية السياسية والدينية لن يمرّ من دون ردّ حاسم وفعال".

وتابع "لن نسمح للحكومة الفرنسية بتجاوز حدودها. لقد اختاروا طريقًا خاطئًا بالتأكيد".

السفارة الإيرانية في باريس: سلوك صحيفة "شارلي إيبدو" يتعارض وحرية التعبير

كذلك، ردّت السفارة الإيرانية في باريس على إساءة مجلة "شارلي إبدو" الفرنسية؛ مؤكدة في بيان أنّ "سلوك هذه المجلة، يتعارض ومبدأ حرية التعبير وفقًا لمعايير وضوابط القانون الدولي، ويشكّل انتهاكًا لحرمة الشخصيات والشعوب وإطلاق حملة نشر الأكاذيب والعبارات المشينة وبث الكراهية ومثالًا واضحًا لنقض حقوق الانسان".

وأضافت السفارة في بيانها، أنّ "هذا الإجراء يدلّ على الموقف الانتقائي والمخادع في استخدام مبدأ حرية التعبير، والذي دأبت هذه المجلة التي تفخر بسلوكها المشين ومعادتها للدين والقيم الدينية، منذ القدم على توظيفه لتبرير سلوكها المشين وعباراتها البذيئة في حق الشعوب وعقائدها ومقدساتها".

وأكدت السفارة أنّ "شارلي إبدو"، التي تدعي كذبًا الدفاع عن حقوق المرأة، ومن خلال نشر صور بذيئة جدًا ومشينة في عددها الأخير، إذ ارتكبت أبشع الإساءات في حق المرأة، كشفت عن حقيقتها القائمة على استخدام النساء كأداة".

وطالبت السفارة الإيرانية في بيانها، السلطات الفرنسية بـ"اتخاذ ما يلزم وعلى وجه السرعة، لمنع هذه الصحيفة من الاستمرار في إساءاتها ووقف حملة نشر الأكاذيب والكراهية المترتبة عليها، باعتبار ذلك سيؤدي قطعًا إلى نتائج سيئة ومخربة على صعيد العلاقات بين الشعبين والبلدين".

فرنساالخارجية الايرانية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة