طوفان الأقصى

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: بوتفليقه يستقيل وغوتيريش يلوّح الى إمكانية حلّ نزاع الصحراء المغربية
03/04/2019

صحف مصر والمغرب العربي: بوتفليقه يستقيل وغوتيريش يلوّح الى إمكانية حلّ نزاع الصحراء المغربية

تصدّرت استقالة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقه من منصبه مساء أمس عناوين الصحف الجزائرية اليوم. صحيفة "النهار" الجزائرية اهتمّت بالخبر، وذكرت أنه ورد في برقية نشرتها وكالة الأنباء الجزائرية، نقلا عن رئاسة الجمهورية، ما مفاده أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة «أخطر رسميا رئيس المجلس الدستوري بقراره إنهاء عهدته بصفته رئيسا للجمهورية».

وحسب ما ينص عليه الدستور في مادته 102، فإن المجلس الدستوري سيجتمع وجوبا. بعد تلقيه الإخطار، لـ«التثبيت النهائي لشغور منصب رئيس الجمهورية، وتُبلّغ فورا شهادة التّصريح بالشغور النّهائي إلى البرلمان الذي يجتمع وجوبا».

ويتوقع حسب نص نفس المادة، أن يتولّى رئيس مجلس الأمّة مهام رئيس الدولة لمدّة أقصاها 90 يوما، تنظّم خلالها انتخابات رئاسية، على ألّا يترشح لتلك الانتخابات رئيس الدولة، غير أن مصادر مطلعة استبعدت أن يتم تفعيل المادة 102 من الدستور، بسبب وجود ما وصفته بـ«العوائق التقنية والسياسية»، لكون الحكومة المعيّنة حديثا، يُجمع على أنها محل تشكيك، ولكون أنه تم تعيين أعضائها من طرف جهات غير دستورية. بالإضافة إلى استحالة إشرافها على تنظيم انتخابات رئاسية، بسبب عدم حيازتها على رضا الشعب.

ويعتقد أيضا أن تتم إقالة رئيس المجلس الدستوري، في وقت لاحق، لكونه لا يحوز على الرضا الشعبي، وبسبب منصبه الذي يمنحه مساهمة كبيرة في الإشراف على جوانب من العملية الانتخابية.

وكانت «النهار» قد كشفت منذ ثلاثة أيام، أن الرئيس بوتفليقة سيعلن عن استقالته، أمس الثلاثاء، على أقصى تقدير.

أراد طمأنة النفوس وتجنيب البلاد عواقب وخيمة..النص الكامل لاستقالة رئيس الجمهورية.

في سياق متصل، نشرت صحيفة " الشروق " الجزائرية نص خطاب استقالة ا بوتفليقه حيث جاء على الشكل التالي:

“دولة رئيس المجلس الدستوري، “يشرفني ان أنهي رسميا إلى علمكم أنني قررت إنهاء عهدتي بصفتي رئيس للجمهورية، وذلك اعتبارا من تاريخ اليوم، الثلاثاء 26 رجب 1440 هجري الموافق لـ2 أفريل 2019.

إن قصدي من اتخاذي هذا القرار إيمانا واحتسابا، هو الإسهام في تهدئة نفوس مواطني وعقولهم، لكي يتأتى لهم الانتقال جماعيا بالجزائر إلى المستقبل الأفضل الذي يطمحون إليه طموحا مشروعا.

لقد أقدمت على هذا القرار، حرصا مني على تفادي ودرء المهاترات اللفظية التي تشوب، ويا للأسف، الوضع الراهن، واجتناب ان تتحول الى انزلاقات وخيمة المغبة على ضمان حماية الاشخاص والممتلكات، الذي يظل من الاختصاصات الجوهرية للدولة.

إن قراري هذا يأتي تعبيرا عن ايماني بجزائر عزيزة كريمة تتبوأ منزلتها وتضطلع بكل مسؤولياتها في حظيرة الأمم.

لقد اتخذت، في هذا المنظور، الإجراءات المواتية، عملا بصلاحياتي الدستورية، وفق ما تقتضيه ديمومة الدولة وسلامة سير مؤسساتها أثناء الفترة الانتقالية التي ستفضي إلى انتخاب الرئيس الجديد للجمهورية.

يشهد الله جل جلاله على ما صدر مني من مبادرات وأعمال وجهود وتضحيات بذلتها لكي أكون في مستوى الثقة التي حباني بها أبناء وطني وبناته، إذ سعيت ما وسعني السعي من أجل تعزيز دعائم الوحدة الوطنية واستقلال وطننا المفدى وتنميته، وتحقيق المصالحة فيما بيننا ومع هويتنا وتاريخنا.
أتمنى الخير، كل الخير، للشعب الجزائري الأبي”.

مقري: بوتفليقة كان يسيّر الأمور

 بدورها لفتت صحيفة "الخبر"  الجزائرية الى ما صرح به قال  رئيس حركة مجتمع السلم في الجزائر عبد الرزاق مقري ، في تعليقه على الصور التي بثّتها التلفزة الجزائرية للرئيس بوتفليقة، وهو يقرأ ويسلم استقالته لرئيس المجلس الدستوري، بحضور رئيس مجلس الأمة، ان بوتفليقة كان مسؤولا عن الإجراءات المنسوبة إليه.

وأضاف مقري في تغريدة له على "تويتر"، أن هذه الصور تؤكد بأن الرئيس بوتفليقة هو من كان يسيّر الأمور.كما أنها تبيّن أيضا بأن الرجل كان مسؤولا على ختم الرئاسة، وأنه كانا بحوزته، كما تظهر الصور.


الأزهر مستعد للتعاون مع الأمم المتحدة

مصريًا،  ذكرت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى إستقبال شيخ الأزهر أحمد الطيب استقبل أمس الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش.

وبحسب الأهرام، أبدى الطيب استعداد الأزهر للتعاون مع الأمم المتحدة لترسيخ أهدافهما المشتركة فى ترسيخ السلم العالمى وتحقيق المساواة بين جميع البشر، معبرًا عن أمله فى أن تتمكن الأمم المتحدة من القيام بدورها المنوط بها فى ظل وجود شخص حكيم وصاحب خبرة ثرية على رأس الأمانة العامة.

وسلم الإمام الأكبر، بصفته رئيس مجلس حكماء المسلمين، رسالة رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة، لاعتماد مجلس حكماء المسلمين كعضو مراقب فى الأمم المتحدة، كما قدم له نسخة من وثيقة الأخوة الإنسانية التى تم توقيعها بين الأزهر والفاتيكان فى العاصمة الإماراتية أبوظبى فى فبراير الماضي.

وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن وثيقة الأخوة الإنسانية، التى وقعها الإمام الأكبر وبابا الفاتيكان، ذات أهمية عالمية، لأنها تفند أسباب التطرف، وتبرىء الإسلام والمسيحية من الإرهاب، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة ستعمل على الاستفادة من هذه الوثيقة، لتعزيز السلم والأمن العالمي.

البنك الدولي يشيد بالجهود المصرية في مكافحة الفساد

بدورها، أشارت صحيفة "الأخبار" الى إشادة البنك الدولي بالجهود المصرية في مكافحة الفساد والحوكمة والقضاء علي الإرهاب، وبرنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، الذي ساهم في زيادة معدل النمو وضخ استثمارات جديدة، حيث أشادت كريستالينا جيروجيفا المديرة الإدارية للبنك الدولي بالإصلاحات التشريعية والتنفيذية التي اتخذتها مصر في مجال مكافحة الفساد والحوكمة.

جاء ذلك خلال عدة اجتماعات عقدها وفد مصري ضم أحمد سعيد خليل، رئيس وحدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب، ود. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمستشار نبيل صادق النائب العام، والمستشار هشام بدوي رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، مع قيادات البنك الدولي خلال زيارتهم إلي العاصمة الأمريكية واشنطن.
وأكد الوفد المصري أن أجهزة الدولة تضع ضمن أولوياتها تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في العمل علي الوقاية من الفساد قبل وقوعه، ومكافحة غسل الأموال والقضاء علي الإرهاب، وذلك في إطار العمل علي تدعيم مؤسسات الدولة والارتقاء بدورها وتعظيم الاستفادة منها.

وأشار المستشار أحمد سعيد رئيس وحدة مكافحة غسيل الأموال إلي أهمية إتاحة المعلومات بين الدول المختلفة في مجال مكافحة جرائم غسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب باستخدام الوسائط التكنولوجية الحديثة وغيرها.

وأكد المستشار نبيل صادق النائب العام أن النيابة العامة أصبحت لديها فرق من المحققين ذوي الخبرة العالية في التحقيق في تلك الجريمة المنظمة والإرهاب وتمويله وغسل عائداته، ودعا إلي التعاون الدولي في مجال مواجهة الإرهاب من خلال نسق دولي وإقليمي أصبح إنشاؤه وتفعيله أمرا محتوما في سبيل تقويض تلك الظواهر الإجرامية.

زيادة إيرادات السياحة المصرية 36.4% في 6 أشهر

صحيفة "المصري اليوم" المصرية أضاءت على ارتفاع إيرادات مصر من السياحة خلال النصف الأول من العام المالي الجاري بنسبة 36.4% مقارنة بنفس الفترة العام المالي الماضي..

وأظهرت بيانات للبنك المركزي، أن متحصلات مصر من السفر بلغت نحو 6.8 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الجاري مقابل 4.9 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الماضي.

وارتفع الفائض من ميزان السفر إلى نحو 5.4 مليار دولار خلال النصف الأول من العام مقابل 3.8 مليار دولار خلال نفس الفترة العام الماضي.

وبحسب بيانات للمجلس العالمي للسياحة والسفر أظهرها الشهر الماضي فإن السياحة في مصر شهدت طفرة وانتعاشة هائلة خلال العام الماضي.

وقدر المجلس قيمة ما صرفه السياح في مصر خلال العام الماضي 12.2 مليار دولار، متوقعا أن يصل عدد السياح القادمين لمصر خلال العام الجاري 11.7 مليون سائح.


"إسرائيل" تواصل اختراق أفريقيا

 صحيفة "الوطن" المصرية اهتمّت بإعلان تدشين "إسرائيل" أمس سفارة جديدة لها في رواندا الواقعة في شرق أفريقيا، ليرتفع بذلك عدد بعثات تل أبيب الدبلوماسية في القارة الأفريقية إلى 11، ما يؤكد حرص "تل أبيب" على تعزيز وجودها في القارة السمراء، بحسب مراقبين.

من جهته، قال مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير فرغلي طه، في اتصال مع "الوطن"، إنّ "علاقات "إسرائيل" مع الدول الأفريقية بدأت منذ سنوات وليست وليدة الوقت الحاضر، إلا أنّها على سبيل المثال ليست أقدم من علاقات مصر مع الدول الأفريقية، التي كانت في قمة توهجها منذ أيام الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، خاصة الدعم لحركات التحرر".

وأضاف الدبلوماسي السابق: "العلاقات بين إسرائيل والدول الأفريقية توهجت، مع سنوات سابقة تراجعت فيها العلاقات الأفريقية المصرية، فعملت إسرائيل بشكل متعمد على تعظيم وجودها في الدول الأفريقية، خاصة في دول حوض النيل".

مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين في تونس

بالانتقال الى تونس، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى دعوة المشاركين في الدورة الثامنة لمؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين والدورة السادسة لندوة الاستثمارات، المنعقدة الثلاثاء بتونس، إلى ضرورة تعزيز التعاون في مجال البنية التحتية كالطرق وسكك الحديدي والموانئ ومحطات توليد الكهرباء وغيرها من المشاريع التي تعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية والصين.

وأكد الجانبان العربي والصيني، في البيان الختامي للمؤتمر "اعلان تونس"، ضرورة العمل على دعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة العربية والصينية بمزيد من فرص التنمية عن طريق دفع التعاون بين القطاعين العام والخاص.

كما أوصوا بمزيد تعزيز التعاون في مجال التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي والتجارة الإلكترونية العابرة للحدود لإنشاء البنية التحتية الرقمية عالية الجودة ودفع إنشاء آلية التبادل بين مؤسسات البحث والدراسة للجانبين وإعداد الكفاءات وتدريبها لمواجهة التحديات التي تفرضها الثورة الصناعية الرابعة.

وشدد حوالي 600 مشارك في هذا المؤتمر على ضرورة تعزيز التعاون في المجال المالي بين الجانبين العربي والصيني ودفع التعاون بين الجهات الرقابية ودعم المؤسسات المالية التي تستوفي الشروط في الجانبين لفتح مكاتب فرعية لدى الجانب الأخر وذلك وفقا للقوانين المعمول بها وتشجيع المؤسسات على التعاون في إطار البنك الأسيوي للاستثمار في البنية التحتية.


الحزب الدستوري الحر في تونس يهاجم حركة النهضة

أما صحيفة " الجمهورية" التونسية فاهتمّت بموقف رئيسة الحزب الدستوري الحر في تونس عبير موسي من بيان المساندة التي اصدرته حركة النهضة اثر الاعتداء على اجتماع نظمه الحزب الأحد في سيدي بوزيد، فوضفته بأنه "من قبيل النفاق".

و قالت موسي في تصريح لراديو "ماد" إن هذا البيان من قبيل النفاق  الذي عُرفت به النهضة، وأضافت "هذا النفاق لا يُغنينا ولا ينطلي علينا".

وأكدت عبير موسي أن ما حصل أمس هو من قبيل الإرهاب ، مشددة على أن حركة النهضة هي التي شرعت لسياسة العنف والترهيب.


غوتيريش: حلّ نزاع الصحراء المغربية ممكن

اخيرا مع صحيفة "المغرب اليوم" المغربية التي أفادت عن تأكيد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن النزاع القائم حول الصحراء بين المغرب والبوليساريو قابل للحل، شريطة وجود إرادة سياسية قوية من قبل جميع الأطراف المعنية ومن طرف المجتمع الدولي، موضحًا أن أن المشكلة الأساسية في البحث عن حل هي انعدام الثقة لدى جميع المتدخلين، مضيفا أن "بناء الثقة يتطلب وقتا" وتشجيع "مبادرات حسن النية".

يذكر أن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر، دعا إلى تنظيم مائدة مستديرة ثالثة حول الصحراء بمشاركة المغرب والجزائر والبوليساريو وموريتانيا، بعد انعقاد الجولة الولى من المفاوضات في جنيف في ديسمبر الماضي، والجولة الثانية في شهر مارس الماضي.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل