ramadan2024

الخليج والعالم

سفير أوكرانيا لدى لندن: الغرب يزوّدنا بأسلحة منتهية الصلاحية
10/01/2023

سفير أوكرانيا لدى لندن: الغرب يزوّدنا بأسلحة منتهية الصلاحية

رغم حجم المساعدات الضخمة التي تتلقاها أوكرانيا من الدول الأوروبية وحلف "الناتو" في حربها مع روسيا والتي باتت تقدر بعشرات المليارات من الدولارات إلا أنّ السلطات الأوكرانية تواصل انتقاداتها لهذه المساعدات تارة بأنها غير كافية وأخرى بأنها قديمة، والغاية واضحة إمّا لزيادة حجم ونوعية هذه المساعدات أو لتبرير الإخفاقات التي تواجهها في الحرب.

وفي جديد هذه الانتقادات أعلن سفير أوكرانيا لدى بريطانيا فاديم بريستايكو أن "الدول الغربية تقوم بتزويد أوكرانيا بأسلحة منتهية الصلاحية".

وقال بريستايكو في تصريحات نشرت اليوم الثلاثاء: "بعض المعدات منتهية الصلاحية، نحن نمزح حين نقول إذا كنت تريد التخلص منها فأعطونا إياها وسنرسلها في الاتجاه الصحيح.. في وقت السلم لن يتحدث أحد عن ذلك، لكن الآن لماذا لا؟".

وأشار بريستايكو إلى حدوث تطورات إيجابية مؤخرًا في تزويد أوكرانيا بالأسلحة الغربية ووفقًا له فإن شحنات أنظمة الدفاع الصاروخي "باتريوت" لم تكن متوقعة في كييف.

وقال: "لم نتوقع قط منظومة باتريوت.. في الواقع، هذه قمة الأنظمة المضادة للصواريخ.. لم تتم مناقشة هذا حتى أعتقد أن الدبابات والمروحيات والطائرات ستكون أسهل بكثير الآن".

يشار الى أنّ الأسبوع الماضي أعلنت فرنسا عن إمداد أوكرانيا وألمانيا والولايات المتحدة بالدبابات الخفيفة (مركبات مشاة)، كما أعلنت ألمانيا عزمها إرسال منظومة "باتريوت" إلى كييف، بالإضافة إلى منظومة أخرى سبق أن وعدت بها الولايات المتحدة.

اوكرانياالناتوالاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة