طوفان الأقصى

فلسطين

انطلاق الفعاليات الشعبية لاستقبال عميد الأسرى الفلسطينيين ماهر يونس
10/01/2023

انطلاق الفعاليات الشعبية لاستقبال عميد الأسرى الفلسطينيين ماهر يونس

أعلنت مؤسسات الأسرى الفلسطينيين عن انطلاق الفعاليات الشعبية الخاصّة باستقبال  عميد الأسرى الفلسطينيين البطل ماهر يونس الذي سيفرج عنه في الـ17 من الشهر الجاري، بعد أن أمضى في سجون الاحتلال مدة اعتقاله كاملة والبالغة 40 عامًا.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته مؤسسات الأسرى اليوم الثلاثاء في مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في رام الله بالضفة الغربية المحتلة، تزامنًا مع الوقفة الأسبوعية الإسنادية للأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال الصهيوني.

وأكدت مؤسسات الأسرى أنّ "الأوضاع داخل السّجون الصهيونية ذاهبة نحو مرحلة خطيرة، في ظل التهديدات المتصاعدة من قبل الحكومة الصهيونية المتطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو".

ودعت المؤسسات إلى الاستعداد لمساندة الأسرى في هذه المرحلة القادمة، وفقًا لخطة عمل تشارك فيها كافة أطياف الشعب الفلسطيني.

إلى ذلك، أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان اليوم أن هناك 26 معتقلًا وأسيرًا فلسطينيًا يقاسون أوضاعًا حياتية واعتقالية مريرة داخل مركز توقيف معسكر "حوارة".

وبيّنت الهيئة أن "المعتقلين المحتجزين حاليًا في مركز "حوارة" يعانون من واقع مزرٍ، وهم يشتكون من انعدام النظافة، فالغرف التي يقبعون فيها قذرة، رطبة، مليئة بالعفن، وباردة للغاية".

كما عمدت إدارة المعتقل إلى حرمان الأسرى والمعتقلين من الملابس والأغطية، وتمارس ضدهم سياسة التجويع، فالطعام المقدّم لهم سيئ النوع وقليل الكمية، إضافة الى الإهمال المتعمد للرعاية الصحية، وعدم اكتراث إدارة المعتقل لأوضاع الأسرى الصحية الصعبة مما أدى إلى تفاقم العديد من حالاتهم.

وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين إنه "نتاجًا لما يكابده هؤلاء المعتقلون من ظروف لا تُحتمل، شرع أحدهم وهو المعتقل "سامر أبو عياش" (من مخيم بلاطة شرقي نابلس) بإضراب مفتوح عن الطعام منذ خمسة أيام احتجاجًا على تلك الظروف المعيشية القاسية".

ونقلت الهيئة مجددًا عبر محاميها مناشدات أسرى "حوارة" والتي يطالبون فيها المؤسسات الحقوقية والإنسانية لا سيما اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بضرورة التدخل السريع والضغط على سلطات الاحتلال لتحسين أوضاعهم الاعتقالية المزرية، وضرورة إرسال لجان دولية محايدة لتوثيق الانتهاكات التي يتعرّض لها المعتقلون والموقوفون داخل "حوارة"، ولجان أخرى للرقابة على الشروط الحياتية التي يعيشها هؤلاء الأسرى داخل تلك الأقسام.

هيئة شؤون الأسرى والمحررين

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة