طوفان الأقصى

لبنان

عبد اللهيان من بيروت: ملتزمون باتفاق تزويد لبنان بالفيول الإيراني
13/01/2023

عبد اللهيان من بيروت: ملتزمون باتفاق تزويد لبنان بالفيول الإيراني

أكد وزير خارجية الجمهورية الإسلامية في إيران حسين أمير عبد اللهيان أن بلاده "ستبقى دائمًا الصديق الصدوق والوفي للدولة اللبنانية في السراء والضراء"، مشيرًا إلى أن "التعاون بين إيران ولبنان ينعكس إيجابيًا على مصلحة شعبينا".

 

ولفت عيد اللهيان في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب من بيروت، إلى أن "ايران على أتمّ الاستعداد لبناء وتفعيل معامل إنتاج الطاقة الكهربائية بالتواصل مع الحكومة اللبنانية"، مشددًا على "أننا ملتزمون باتفاق تزويد لبنان بالفيول الإيراني ولإعادة بناء منشآت الطاقة"، وقال إن "هناك محاولات جدّية للاستفادة من المساعدات الإيرانية للبنان وهناك طبعًا عوائق وضغوط خارجية".
                                        
عبد اللهيان أضاف أن "إيران تقف داعمة بشكلٍ واضح للمقاومتين اللبنانية والفلسطينية في وجه الاعتداءات الإسرائيلية"، مؤكدًا أن "طهران لا نتدخل في الأمور الداخلية للبنان الشقيق وترحّب بتلاقي وتحاور كل التيارات السياسية"، وقال: "نحن على ثقة تامّة بأنّ التيارات السياسية اللبنانية لديها الوعي والتجربة الكافيتان لإيجاد مخرج للشغور الرئاسيّ".

من جهة أخرى، رحب عبد اللهيان بالحوار بين سوريا وتركيا، معتبرًا "أنه يمكن أن ينعكس إيجابًا لمصلحة البلديْن".

وأشار إلى أن "هناك اتفاقًا إيرانيًا سعوديًا في قمة بغداد الأخيرة على الحوار المشترك، بما يؤدي في نهاية المطاف إلى تطبيع العلاقات".

بدوره، قال بوحبيب: "سمعنا من الوزير عبد اللهيان حرص إيران على استقرار لبنان وأهمية انجاز الاستحقاق الرئاسي"، مشيرا إلى أن "لبنان حريص على استقرار إيران ورفض تدخل اي دولة في شؤون دول اخرى".

لبنانحسين أمير عبد اللهيان

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة