عشرة الفجر - 2023

فلسطين

رسالة القسام عبر فيديو "منغستو".. المقاومة تمتلك أوراق القوة في معركة الدفاع عن الأسرى 

16/01/2023

رسالة القسام عبر فيديو "منغستو".. المقاومة تمتلك أوراق القوة في معركة الدفاع عن الأسرى 

اختارت كتائب الشهيد عز الدين "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، التوقيت المناسب لعرض رسالة مصوّرة للجندي الصهيوني الأسير لديها "أفراها منغستو"، فقد جاء عرض الفيديو في توقيت مهم وحساس في الكيان الصهيوني في ظل تنصّل واضح من قبل قادة الاحتلال اتجاه أسراهم لدى المقاومة.
 
وعليه، فانّ عرض "القسام" لفيديو الجندي الأسير منغستو في هذا الوقت، حمل عدة رسائل ولعلّ أهمها رسالة تطمين ودعم للأسرى الفلسطينيين في ظلّ التهديدات الصهيونية بحقّهم، والظروف الصعبة التي يعيشونها، كما أنّ ظهور الجندي الأسير لدى "القسام" بحالة صحيّة ممتازة، هي رسالة واضحة عن أخلاق "القسام" وحسن تعامله مع الأسرى، على عكس تعامل الاحتلال مع الأسرى الفلسطينيين في سجونه.

إضافة إلى ذلك، فإنّ توقيت عرض الفيديو وبهذا الشكل الواضح، تزامن مع بدايات الحكومة الصهيونية الجديدة، ومع استلام قائد جديد لجيش الاحتلال الصهيوني، وفي ظل تظاهرات في الشارع "الإسرائيلي" ضد الحكومة الجديدة، وكل هذا يخلط أوراق الحكومة الجديدة ويزيد الضغط عليها.

ترقّب كبير يسود سجون الإحتلال بعد رسالة "القسام"

ما تقدّم، أكده الناطق باسم وزارة الأسرى والمحررين الفلسطينية منتصر الناعوق، حيث قال أنّ "ترقبًا كبيرًا يسود عموم الأسرى في السجون "الإسرائيلية" بعد الرسالة التي نشرتها كتائب القسام"، معتبرًا أنّ "هذه الرسالة خرجت في وقت له دلالات مهمة جدًا وتأتي في ظل الهجمة الكبيرة على أسرانا في السجون".

وأضاف الناعوق "أنّ رسالة القسام اليوم تثبت للعالم أجمع أنّها تسلك كل الطرق من أجل تحرير الأسرى في داخل السجون، واليوم الاحتلال الصهيوني دخل في متاهة كبيرة وسوف تنتهي بإذن الله بتحرير كامل أسرانا".

وأكد أنّ "رسالة اليوم فيها طمأنينة لكافة أسرانا في السجون، بأن هناك من يقف خلفكم ويدعمكم، وأنّ هناك من يعمل ليل نهار من أجل تخليصكم من القيد".

وعرضت كتائب الشهيد عز الدين "القسام" رسالة مصورة للجندي الصهيوني الأسير لديها "أفراها منغستو"، أكدت فيها فشل رئيس أركان جيش الاحتلال "الإسرائيلي" المغادر "كوخافي" ومؤسسته العسكرية بكذبهم على شعبهم وحكومتهم.  

وقالت الكتائب: "على رئيس أركان جيش الاحتلال الجديد "هليشي" أن يعدّ نفسه لحمل أعباء هذا الفشل وتوابعه". 

وظهر منغستو في مقطع الفيديو قائلًا: "أنا الأسير أفراها منغستو، إلى متى سأظل هنا في الأسر أنا ورفاقي، بعد هذه السنوات الطويلة من المعاناة والألم". وأضاف: "أين "دولة" و"شعب إسرائيل" من مصيرنا؟"،ـ وفق تعبيره.

في المقلب الآخر، قالت عائلة الجندي الصهيوني الأسير لدى كتائب "القسام" "أفراها منغستو"، في أول تعليق لها على عرض كتائب "القسام" مقطع فيديو له، مساء الإثنين، "هذا دليل جديد على أنّه حي، ويجب على الدولة أن تتحرك بسرعة لإعادته". 

وأضافت عائلة "منغستو": "يبدو أنّه بصحة جيدة ويتم الاعتناء به، لا يوجد سبب لبقائه في السجن يومًا آخر".  

"حماس": لن نتنازل عن إتمام صفقة كريمة نحرر بها أسرانا داخل سجون الاحتلال

إلى ذلك، أكد عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" غازي حمد أنّه "لن نتنازل عن إتمام صفقة كريمة نحرر بها أسرانا داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي"، مشيرًا الى أنّ الكيان الصهيوني ينتهج موقفًا متشددًا ويعرقل اتمام صفقة تبادل أسرى عادلة.

وأضاف أننا في الحركة نعمل على عدة مسارات لإخراج أسرانا من السجون سواء بالتفاوض أو بأسر المزيد من جنود الاحتلال.
 
ولفت حمد إلى أننا نعامل أسرى الاحتلال معاملة كريمة انطلاقًا من ديننا وقيمنا.

واعتبر أنّ المقاومة في قطاع غزة أصبح لديها تجربة عظيمة في الجوانب الأمنية والاستخباراتية.

وأشار حمد إلى أنّ الاحتلال حاول مرارًا القيام بعمليات استخباراتية للوصول إلى الأسرى المحتجزين لدينا لكن دون جدوى.

لجان المقاومة في فلسطين: فيديو القسام يثبت أنها جادة بإنجاز هذا الملف مهما كلّف الثمن

هذا، وأكد مسؤول الإعلام بلجان المقاومة في فلسطين محمد البريم "أبو مجاهد" أن الفيديو الذي عرضته كتائب القسام للأسير الصهيوني أفراها منغستو حمل رسائل هامة جدًا للجمهور والقادة الصهاينة.

وأشار إلى أنّ الفيديو يثبت أنّ المقاومة تمتلك أوراق القوة في معركة الدفاع عن الأسرى وأنّها جادة بإنجاز هذا الملف مهما كلّف الثمن.

واعتبر ابو مجاهد أنّ الفيديو جاء في توقيت مهم وحساس في الكيان الصهيوني في ظل تنصّل واضح من قبل قادة الاحتلال اتجاه أسراهم لدى المقاومة.

حركة المقاومة الإسلامية ـ حماسالأسرىجيش الاحتلال الاسرائيلي

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة