امساكية 1444

لبنان

الأبيض: حليب الأطفال في الأسواق خلال الأسبوعين المقبلين

17/01/2023

الأبيض: حليب الأطفال في الأسواق خلال الأسبوعين المقبلين

أكّد وزير الصحّة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض أنّ "سياسة تتبّع الأدويّة أثبتت جدواها في المساعدة في إيصال الدواء لمستحقيه من مرضى السرطان والأمراض المستعصية"، موضحًا أنّ "النسبة تتراوح اليوم بين 80 و90 % من مختلف الجهات الضامنة".

وفي حديث لإذاعة النور، أشار الأبيض إلى أنّ "أيّ دواء يندرج ضمن فئة الأدوية المدعومة هو مشمول بنظام التتبع على أن يجري العمل في وقتٍ لاحق على توسعة هذا النظام ليشمل كلّ الأدوية بهدف ضبط التهريب والتخزين"، لافتًا إلى أنّ "هناك 30 صيدلية في لبنان تعمل وفق نظام التتبع".

وأشار إلى أنّ "العمل جارٍ لمعالجة مشكلة الكميّات عبر ترشيد الإنفاق والتركيز بالأموال المرصودة على هذا النوع من الأمراض نظرًا لغلاء سعر هذه الأدوية"، معتبرًا أنّ "التتبع يمنع تضييع هذه الأدوية".

وعن طريقة استفادة مرضى السرطان والأمراض المزمنة من نظام التتبع، أكّد الأبيض أنّ "عليهم الحصول على الهوية الصحية الموحدة سواء من المركز العلاجي أو من وزارة الصحة العامة والمراكز الخاصة بالوزارة، على أن يقوم الطبيب المعالج بإدخال المعلومات الطبية الخاصة بالمريض الى منصة "أمان"، كما يجب على المؤسسة الاستشفائية أو الصيدلية أن يكون لديها نظام التتبع للتأكد من وصول الدواء الى المريض".

وفي ما يتعلق بتطبيق "ميدلب" (medleb)، أوضح الأبيض أنّه "متوافر لجميع اللبنانيين وهو يسمح لهم أوّلاً بالتأكّد من سعر الدواء إمّا عبر إدخال اسمه أو المسح الضوئي له، إضافةً إلى طرحه بدائل الدواء مع أسعارها وإن كانت متوافرة في لبنان أم لا، وهو ما يُؤمّن للمواطن الخيارات المتعدّدة"، داعيًا المواطنيين "للإبلاغ عن أيّ مخالفة للسعر الوارد في التطبيق".

وشدّد على أنّ "واجب وزارة الصحّة تأمين الدواء للمريض كأولويّة، بالسعر المناسب"، مشيرًا إلى أنّ "الأسعار قد تتغيّر من أسبوع إلى آخر".

وطمأن وزير الصحة الى أنّ حليب الأطفال سيكون متوافرًا خلال الأسبوعين المقبلين وبالكميّة التي يحتاجها المواطن، موضحًا أنّ "طلب الحليب ووصوله يأخذ وقتًا أطول من الأدوية".

وأكّد أنه "تم ضخ كميات من حليب الأطفال "1و 2" بمبلغ يساوي 370 الف دولار كما تم إدخال كمية كبيرة من حليب الأطفال عبر مرفأ بيروت، وهذه الكميات يجب أن تبدأ بالظهور في الأسواق خلال الأسبوع الحالي والمقبل".

لبنانفراس الأبيض

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل