ramadan2024

الخليج والعالم

احتجاجًا على تعديل نظام التقاعد.. إضراب حاشد في فرنسا 
19/01/2023

احتجاجًا على تعديل نظام التقاعد.. إضراب حاشد في فرنسا 

تستعد فرنسا اليوم لإضراب حاشد مع توقف القطارات وإغلاق المدارس، احتجاجًا على إصلاح نظام التقاعد، حيث يصطدم المشروع وبنده الرئيسي المتمثل في رفع سن التقاعد إلى 64 عامًا بدًلا من 62 حاليًا بجبهة نقابية موحدة ورفض شعبي واسع.

وعلى الصعيد السياسي، فإن الرهان كبير بالنسبة لحكومة لا تتمتع إلا بأغلبية نسبية في الجمعية الوطنية، إذ يعارض كل من اليسار واليمين المتطرف الإصلاح، ووحدها المعارضة اليمينية الكلاسيكية تقترح تسوية محتملة.

وسيتم تعبئة أكثر من 10 آلاف شرطي ودركي بينهم 3500 في باريس لضمان الأمن خلال التظاهرات، بحسب وزارة الداخلية التي تتوقع مشاركة "نحو ألف" متظاهر، متوقعة أنهم "قد يلجأون إلى العنف".

ودعت الحكومة إلى أن لا يؤدي التحرك إلى "تعطيل" البلاد، وأعربت عن الأمل في ألا يستمر طويلًا.

وفي السياق، قال وزير النقل كليمان بون: "سيكون يوم الخميس صعبًا جدًا وسط الاضطرابات الكبيرة لوسائل النقل"، داعيًا لتأجيل التنقل والعمل عن بُعد.

كما طلبت هيئة الطيران المدني من شركات الطيران إلغاء خُمس الرحلات من مطار باريس - أورلي اليوم، بسبب إضراب المراقبين الجويين.

وفي سكك الحديد، تتوقع شركة "اس ان سي اف" الوطنية "اضطرابات كبيرة" مع تسيير ثلث القطارات السريعة أو حتى خُمس القطارات السريعة وفقًا للخطوط، ومعدل قطار إقليمي واحد من عشرة.

فرنسا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم