طوفان الأقصى

لبنان

روابط التعليم الرسمي قررت الاستمرار بالإضراب وتصعيد خطواتها
21/01/2023

روابط التعليم الرسمي قررت الاستمرار بالإضراب وتصعيد خطواتها

قررت روابط التعليم الرسمي (ثانوي، أساسي، مهني)، الاستمرار في إضرابها المعلن للأسبوع الثالث على التوالي، وتصعيد تحركاتها، وتنفيذ اعتصامات أمام المناطق التربوية في كافة المناطق اللبنانية "من أجل إقرار الحقوق وصون كرامة المعلم".

جاء ذلك في بيان أصدرته روابط التعليم الرسمي اليوم السبت بحثت فيه أوضاع الأساتذة والمعلمين وما آلت إليه تحركاتهم.

ولفتت الروابط في بيانها إلى أن الأسبوع الثاني من إعلان الإضراب المستمر في الثانويات والمعاهد الفنيّة والمدارس الرسميّة، انقضي "وما زالت أذان المسؤولين صمّاء لا تسمع صرخات الأساتذة والمعلّمين المقهورين والمحرومين من تأمين لقمة عيشهم بكرامة، وهم مسلوبو القدرة على الوصول إلى مدارسهم، وبدلًا من السعي لإيجاد الحلول تتفاقم الأزمة يومًا بعد يوم بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار الذي التهم الرواتب المضاعفة حتى عدنا إلى قاع الفقر مجدّدًا...".

*الروابط ترفض سياسة الدول المانحة و"اليونسيف" في تقديم المساعدات بشروط

ورأت أن "سياسة الاستهتار واللّامبالاة وعدم الشّعور بالمسؤولية تجلّت في لقاء رئيس الحكومة يوم الاعتصام والذي خصّص دقيقة ونصف وقوفًا لمقابلة الوفد بعد انتظار ساعة ونصف في السّراي، وقد وعد خلالها بعقد جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع القادم لمناقشة الوضع التربويّ".

وإذ استنكرت روابط التعليم طريقة اللقاء التي حصلت، وجدّدت التأكيد على رئيس حكومة تصريف الأعمال عقد الجلسة واتّخاذ القرارات العملية والفورية، وألّا تكون وعودًا برّاقة ولا تجد طريقها إلى التنفيذ".

وأكدت الروابط رفضها سياسة الدول المانحة و"اليونسيف" في تقديم المساعدات بشروط فتح المدارس لتقديم المساعدات والحوافز، أو التّمييز بين التلامذة اللّبنانيين والنازحين؛ أو تطبيق سياسة تعليم النازحين في القطاع الخاص على حساب الطلاب اللبنانيين، مشددة على أن هذا الأمر "سيواجه بالرفض في القطاعين الخاص والعام، إذ إنّ هذه الشروط تعدّ تدخّلًا في السياسة التربويّة لوزارة التربية".

وطالبت الروابط تلك الجهات بأن "تترجم وعودها أفعالًا"، وقالت: "لقد لاقت الروابط والمعلمون هذه الوعود بإيجابية وتُرجمت بانطلاقة العام الدراسي، استمرّت لثلاثة أشهر، ولكن أنتم مَنْ أخلفتم، وهذا أدّى الى التوقّف القسري عن التعليم، وكما ترفض الروابط الاتهامات بالعنصرية والابتزاز إنّما سياستكم، بالنّظر بعين واحدة، أوصلتنا الى ما نحن عليه".

*المطالبة بتصحيح الرواتب ورفع بدل النقل وحق المعاقدين
وأكدت الروابط تمسكها بمطالبها "المحقّة والمعروفة"، وهي:
1-    تصحيح الرواتب والأجور بما يكفل للأساتذة والمعلّمين العيش بكرامة.
2-    إقرار سعر صيرفة مخصّص للقطاع العام يكون أساسه سعر الدولار الجمركي 15.000 ل.ل. والعمل على إصدار سلسلة رواتب جديدة في موازنة 2023.
3-    إقرار رفع قيمة بدل النقل بما يوازي ستّة ليترات من البنزين كي لا نستمرّ بملاحقة تقلّبات سعر البنزين.
4-    التّأكيد على حقوق المتعاقدين والمستعان بهم (ثانوي- مهني وتقني- أساسي) وإقرار بدل النقل لهم ودفع مستحقّاتهم عن الفصل الأول قبل نهاية الشهر، واقرار العقد الكامل.
5-    مطالبة الدّول المانحة الايفاء بما وعدت به لمعالي وزير التربية منذ بداية العام الدراسي الحالي.
6-    معالجة فروقات فاتورة الاستشفاء بين تقديمات التعاونية ودولار المستشفيات عبر التأمين على الفروقات وهذا لا يعفي التعاونية من دورها.
7-    وجوب دعم صناديق المساهمة للمدارس والمعاهد الفنيّة الرسمية أسوةً بالمدارس والثانويات الرسمية.

*خطوات تصعيدية في الأسبوع الثالث من الاضراب
وأعلنت الروابط أنها قررت تنفيذ الخطوات التّصعيديّة الآتية:
1-    الاستمرار في الإضراب في الدوامين الصّباحي والمسائي للأسبوع الثالث على التوالي، وعدم الحضور الى المدارس والثانويات والمعاهد الفنّية والتقنية، كما تتمنّى على الزملاء الالتزام لما فيه مصلحة الجميع.
2-    الدعوة الى اعتصامات أمام المناطق التربوية في (الجنوب- البقاع- الشمال- جبل لبنان - بيروت) وسيعلن في كلّ منطقة على حدة، لرفع الصّوت والمطالبة بالحقوق المشروعة للأساتذة وحقّ الطالب بالتعلّم، وذلك يومي الاثنين والثلاثاء 23 و 2023/1/24، وأيضًا يومي الخميس والجمعة 26 و27/ 1/ 2023.
3-    عقد مؤتمر صحفي في مركز روابط التعليم – الأونيسكو يوم الأربعاء 25/1/2023، الساعة 10.30 صباحًا
4-    الاعداد لمظاهرة حاشدة مركزيّة لكلّ القطاع التربويّ يحدّد تاريخها ومسارها في المؤتمر الصحفي.

وأبقت روابط التعليم الرسمي، اجتماعاتها مفتوحة لمتابعة التّطورات.

*دعوة للاعتصام في الجنوب
وفي السياق دعت روابط التعليم الرسمي في بيان السوم الأساتذة والمعلمين للاعتصام يوم الثلاثاء القادم أمام المنطقة التربوية في النبطية.

وأشار البيان إلى أنه التزامًا بدعوة روابط التعليم الرسمي (ثانوي، أساسي، مهني) ندعو جميع الزملاء الأساتذة والمعلمين في المدارس والثانويات والمعاهد الفنية بكافة مسمياتهم في منطقتي الجنوب والنبطية إلى الاعتصام يوم الثلاثاء ٢٠٢٣/١/٢٤ الساعة ١٠.٣٠ أمام المنطقة التربوية في النبطية.

لبنانالتعليم

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل