يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

أردوغان: على السويد ألا تنتظر موافقتنا على عضويتها بالناتو بعد حرق نسخة من القرآن
23/01/2023

أردوغان: على السويد ألا تنتظر موافقتنا على عضويتها بالناتو بعد حرق نسخة من القرآن

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده لن وتوافق على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، ردًا على سماح السلطات السويدية بإحراق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم.

وقال أردوغان في تصريح عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم الاثنين: "ليس على السويد انتظار موافقتنا على عضويتها في الناتو بعد حرق نسخة من القرآن الكريم أمام سفارتنا في ستوكهولم".

وأضاف الرئيس التركي: "إن حرق نسخة من القرآن الكريم، مسألة دينية ووطنية بالنسبة لنا.. وإهانة للمسلمين".

وسمحت السلطات السويدية لزعيم حزب "الخط المتشدد" الدنماركي اليميني المتطرف "راسموس بالودان"، بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم تحت حماية من الشرطة السويدية.

تجدر الإشارة إلى أن بالودان، الذي يرأس حزب سترام كورس (الخط المتشدد) اليميني المتطرف في الدنمارك ويحمل الجنسيتين الدنماركية والسويدية، هو شخصية استفزازية كريهة مثيرة للجدل. سبق أن أدين بالعنصرية وحُكم عليه بالسجن عام 2020، بعد أن نشر مقاطع فيديو معادية للإسلام على مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية لحزبه.

وكانت السويد قدمت مع فنلندا طلبًا للانضمام إلى حلف "الناتو" في أيار/ مايو الماضي، وأطلقت الدول الأعضاء في الحلف إجراءات التصديق على انضمام البلدين، ووقع سفراء الدول الأعضاء في "الناتو" بروتوكولات الانضمام في حزيران/يونيو بعدما وافقت تركيا، على ذلك بعد تعهد السويد وفنلندا بتبديد "مخاوف" تركيا وأعلنتا تعزيز التعاون الثلاثي في سبيل منع أنشطة "التنظيمات الإرهابية".

السويدتركياالناتو

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة