عشرة الفجر - 2023

الخليج والعالم

لارتباطهم بهجوم "الكابيتول".. إدانة عناصر ميليشيا متطرفة بالتمرّد

24/01/2023

لارتباطهم بهجوم "الكابيتول".. إدانة عناصر ميليشيا متطرفة بالتمرّد

أدانت محكمة واشنطن الفدرالية 4 عناصر من ميليشيا "أوث كيبرز" (حرّاس القَسَم) اليمينية المتطرّفة بتهمة "التمرد"، لدورهم في الهجوم على مقر "الكونغرس" الأميركي "الكابيتول" في كانون الثاني/يناير 2021.

وهاجم الآلاف من أنصار الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 6 كانون الثاني/يناير 2021 مقرّ السلطة التشريعية، لمنع "الكونغرس" من المصادقة على انتخاب جو بايدن رئيسًا للولايات المتّحدة.

وأوقفت الشرطة الأميركية أكثر من 950 من أنصار ترامب منذ الهجوم على "الكابيتول"، ووجهت إليهم التهم رسميًا لزرعهم الفوضى في مقر "الكونغرس" الأميركي، فيما أدين آخرون بارتكاب أعمال عنف ضدّ الشرطة. لكنّها المرة الأولى التي تتمّ فيها إدانة متّهم في هذا الهجوم بـ"التمرّد".

ونظمت محكمة واشنطن الفدرالية محاكمة عناصر "أوث كيبرز" المتهمين بأنهم تدربوا وتسلحوا على مرحلتين لتحقيق مخططهم.

وانتهت المحاكمة الأولى في تشرين الثاني/نوفمبر بحكم متباين، إذ أدين مؤسس الميليشيا "ستيوارت رودس" ومسؤول محلي آخر بـ"التمرد" فيما تمت تبرئة المتهمين الثلاثة الآخرين الذين كانوا يحاكمون معهما.

وفي ختام المحاكمة الثانية أدان المحلفون آخر 4 متهمين من عناصر "أوث كيبرز" الذين تتراوح أعمارهم بين 38 و64 عامًا، ووصفهم الاتهام بأنهم "خونة" خطيرون فيما اعتبر محاموهم أنّهم مجرد "متبجحين".

من جهة أخرى، بدأت محاكمة عناصر "براود بويز" وبينهم زعيم الحركة إنريكي تاريو في كانون الأول/ديسمبر الماضي، وكانت لا تزال جارية اليوم في المحكمة نفسها.

وأدان المحلفون ريتشارد بارنيت الذي ظهر في صورة واضعًا قدميه على طاولة في مكتب رئيسة مجلس النواب السابقة الديموقراطية نانسي بيلوسي خلال اقتحام "الكابيتول"، بجرائم أخرى أيضًا، ولا سيما عرقلة آلية رسمية والسرقة واقتحام مبنى رسمي باستخدام سلاح خطير، هو عصا يمكنه إصدار شحنات كهربائية.

الولايات المتحدة الأميركيةدونالد ترامبالكونغرس

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة