طوفان الأقصى

لبنان

أسعار المحروقات تسجل ارتفاعًا قياسيًا مع تجاوز الدولار عتبة الـ56000 ليرة
25/01/2023

أسعار المحروقات تسجل ارتفاعًا قياسيًا مع تجاوز الدولار عتبة الـ56000 ليرة

واصل سعر صرف دولار السوق السوداء ارتفاعه الجنوني ظهر اليوم، متجاوزًا عتبة الـ56000 ليرة للدولار الواحد، الأمر الذي انعكس على أسعار المحروقات التي سجلت ارتفاعًا قياسيًا.

وجاءت أسعار المحروقات على الشكل التالي:
- بنزين 95: 1005000 (+47000)
-بنزين 98: 1030000 (+48000)
-المازوت: 1030000 (+48000)
- الغاز: 643000 (+30000)

المحطات أقفلت صباحًا

وعقب صدور جدول أسعار المحروقات أمس الثلاثاء، قررت معظم محطات الوقود في لبنان توقفها عن العمل بعد تجاوز سعر صرف الدولار الـ55 الف ليرة لبنانية.

وفي صيدا، توقفت معظم المحطات عن العمل، مطالبين وزارة الطاقة بإصدار جدول جديد للأسعار.

وشهدت المحطات التي كانت تعمل طوابير من السيارات، حيث اصطفت العشرات منها صباح اليوم لملء خزاناتها بالمحروقات قبل صدور التسعيرة الجديدة.

البراكس

وأكد عضو مجلس نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس أنه "لا داعيَ للهلع"، لافتًا إلى أن "إقفال المحطات مؤقت"، مطمئنًا الى أن "البضاعة موجودة لكن أصحاب المحطات بانتظار جدول أسعار جديد من وزارة الطاقة".

وأضاف البراكس في حديث إذاعي أن "ارتفاع الدولار في السوق هو ما يخلق هذه الفروقات، وكان الأجدر بوزارة الطاقة أن تعمد الى تسعير المحروقات بالدولار منذ البداية".

أبو شقرا

بدوره، أكد ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي أبو شقرا في حديث صحافي أن "المحطات المقفلة ستفتح بعد صدور الجدول مباشرة".

زينون

من جهته، أشار رئيس نقابة العاملين والموزعين في قطاع الغاز فريد زينون أن "الشركات فتحت أبوابها اليوم، وبدأت بتسليم الموزعين القوارير".

وأوضح زينون في حديث صحافي أن "بلبلة الأمس سببها التأّخر في إصدار الجدول، والذي يجب أن يصدر عند التاسعة وليس الساعة 12".

وشرح كيفية احتساب سعر القارورة التي يبلغ سعرها بالدولار 11,38 دولار سيتم ضربها على سعر صرف 56 الف ليرة، ويضاف إليها 5400 ليرة لبنانية جمارك وعمولة المحل التجاري ليصبح سعرها اليوم 642 ألف ليرة للعشرة كيلو.

حاتم

ولفت رئيس نقابة موزعي الغاز جان حاتم إلى أن "آلية تسعير قوارير الغاز التي تعتمدها وزارة الطاقة لا يمكنها الاستمرار، لأن الخسارة كبيرة ولا يمكن تحملها".

ولفت حاتم في حديث إذاعي إلى "وجود حلول كثيرة للأزمة"، مشددًا على "وجوب صدور التسعيرة باكرًا ووقف الإجحاف بحق الموزعين".

بواخر المازوت تفرغ حمولتها اليوم

هذا وستبدأ بواخر المازوت إفراغ حمولتها في معملي الزهراني ودير عمار الحراري عند الساعة الثانية بعد ظهر اليوم الأربعاء على أن تبدأ عملية تغذية المناطق بالتيار الكهربائي مساء اليوم.

لبنانالمحروقات

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة